نيابة عن خادم الحرمين.. أمير مكة يتشرف بغسل الكعبة

الاثنين 17 أكتوبر 2016 09:10 ص

نيابة عن الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»؛ تشرّف الأمير «خالد الفيصل بن عبدالعزيز»، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة اليوم، اليوم الاثنين بغسل الكعبة المشرفة.

وكان في استقبال الأمير «خالد الفيصل» عند وصوله إلى المسجد الحرام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور «عبد الرحمن السديس»، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور «محمد الخزيم»، بحسب مواقع سعودية وصحف سعودية منها جريدة «الرياض».

وعقب ذلك قام «الفيصل» بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد؛ فضلاً عن مسح جدرانها بنفس السائل؛ ثم طاف بالكعبة المشرفة مؤدياً ركعتيّ الطواف. وشارك عدد من الأمراء الفيصل شرف غسيل الكعبة المشرفة إلى جانب سدنة بيت الله الحرام ورؤساء الدوائر الحكومية وجمعٌ من المواطنين.

وفي سياق متصل أعلنت رئاسة شؤون الحرمين صباح، أمس الأحد، عبر حسابها في «تويتر» عن الانتهاء من تركيب الحلية الذهبية الجديدة (نصف دائرة) على الركن اليماني بالإضافة إلى حلية الحجر الأسود وميزاب الكعبة المشرفة، مشيرة إلى أن ذلك جاء استكمالاً لمشروع كسوة الكعبة الأسبوع الماضي بعد إكمال موسم الحج ومغادرة الحجاج لبلدانهم.

الجدير بالذكر أنه تم إسدال ثوب «كسوة الكعبة» بالحرم المكي الأسبوع الماضي وتم تركيب حلية جديدة توضع لأول مرة وهي عِرْق مُذهب يمتد فوق الركن «اليماني».

وفي وقت سابق أفاد مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور «محمد عبدالله باجودة»، أن تقليد الكسوة يتم خلال شهر ذي الحجة من كل عام، وبين أن الكسوة القديمة تعود إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها، لافتاً إلى أنه يعمل في مصنع كسوة الكعبة المشرفة أكثر من 240 صانعاً وإدارياً، وأفاد أن تكلفة صناعة كسوة الكعبة المشرفة تقدر بأكثر من 22 مليون ريال سنوياً (قرابة 5.8 ملايين دولار)، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين.

 

 

  كلمات مفتاحية

خادم الحرمين غسيل الكعبة الملك سلمان الكعبة الحرمين الشرفين

الكعبة المشرفة تتزين بحلي ذهبية جديدة

«كسوة الكعبة».. التكلفة نحو 5.8 ملايين دولار والمواد مستوردة والصناعة سعودية

الكشف عن تغييرات في «كسوة الكعبة» الجديدة بعد اعتمادها من قبل لجنة الفحص