«الجبير» يعرب عن مخاوف من تسبب «الحشد الشعبي» في «حمام دم» بالموصل

الاثنين 17 أكتوبر 2016 10:10 ص

أعرب وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» عن مخاوفه من أن يتسبب دخول ميليشيات «الحشد الشعبي» إلى مدينة الموصل شمالي العراق بـ«حمام دم».

وأكد «الجبير» في تصريحات، اليوم الاثنين، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيخسر الحرب في النهاية، في إشارة إلى عملية استعادة الموصل التي انطلقت في وقت سابق من، اليوم الاثنين.

وحول الشأن اليمني، قال «الجبير» إن المملكة موافقة على وقف إطلاق النار إذا وافق «الحوثيون» الانقلابيون على ذلك.

وبخصوص إعلان قيادة قوات «التحالف العربي» منذ أيام عن أسفها تجاه حادث قصف عزاء في صنعاء راح ضحية المئات بين قتيل وجريح، قال «الجبير»: «نتوقع محاسبة المسؤولين عن قصف عزاء صنعاء وتعويض عائلات الضحايا».

وأشار «الجبير» إلى أن بلاده تحرص بشدة على الالتزام بالقانون الإنساني في الصراع اليمني.

من جانب آخر، أكد «الجبير» أن الرياض تعمل على زيادة دعم تسليح المعارضة المعتدلة في سوريا، قائلا: «نعمل على مسألة تعزيز نقل السلاح للمعارضة المعتدلة في حلب».

وكانت مناقشة التسوية السورية في لوزان السويسرية، السبت الماضي، محل اهتمام كبير، حيث شارك في المحادثات كل من روسيا والولايات المتحدة ومبعوث «الأمم المتحدة» إلى سوريا، وكذلك وزراء خارجية السعودية وتركيا وإيران وقطر والأردن ومصر والعراق، لكن هذه المحادثات انتهت بدون أي اتفاق.

وفي وقت سابق من فجر، اليوم الاثنين، أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» انطلاق عملية استعادة الموصل من تنظيم «الدولة الإسلامية».

لكن «الأمم المتحدة» أعربت عن قلقها حول مصير مليون ونصف مدني في المدينة العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق سوريا اليمن الموصل الحشد الشعبي الدولة الإسلامية عادل الجبير المعارضة السورية الحوثيين