الكويت: انتخابات مجلس الأمة 26 نوفمبر المقبل

الاثنين 17 أكتوبر 2016 01:10 ص

أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «محمد المبارك الصباح» أن مجلس الوزراء اعتمد في اجتماعه الأسبوعي اليوم الإثنين مرسوم الدعوة لانتخابات أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) التي من المقرر أن تجرى يوم السبت الموافق 26 نوفمبر/تشرن ثان المقبل.

جاء ذلك في خبر مقتضب نشرته وكالة الأنبء الكويتية الرسمية (كونا)، دون مزيد من التفاصيل.

كان أمير الكويت، أصدر أمس، مرسوما أميريا بحل مجلس الأمة المكون من خمسين عضوا منتخبا، فضلا عن 16 من أعضاء الحكومة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) بأن المرسوم الأميري يأتي في سياق «الظروف الإقليمية الدقيقة، وما استجد منها من تطورات، وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير؛ الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه».

وقبل أيام، دعا رئيس مجلس الأمة، «مرزوق الغانم»، إلى حل المجلس، وساق مبررات لذلك، منها أن »المرحلة القادمة فيها تحديات داخلية وخارجية محيطة بنا، وتتطلب فريقًا حكوميًا جديدًا والعودة إلى صناديق الاقتراع».

وستكون الانتخابات المزمعة سابع انتخابات تجرى منذ عام 2006 في البلاد؛ وتأتي في وقت تواجه فيها البلاد ضغوطا اقتصادية شديدة جراء التدهور الحاد في أسعار النفط، المصدر الرئيسي للدخل؛ الأمر الذي دفعها لاتخاذ قرارات صعبة تضمنت تقليص الدعم عن الوقود، وإلغاء بعض المشروعات التنموية.

وبرلمان الكويت هو الأقدم بين برلمانات دول الخليج العربية، واعتمد الاستقرار السياسي في البلاد في العهود السابقة على التعاون بين الحكومة والبرلمان.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

انتخابات الكويت مجلس الأمة الكويتي الكويت