عشرات المستوطنين يقتحمون ساحات المسجد الأقصى مجددا

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 06:10 ص

صرحت دائرة الاوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اليهود، بدأوا، صباح اليوم، في اقتحام ساحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

وبحسب وكالة «الأناضول» فقد توقعت الدائرة أن تتواصل الاقتحامات اليوم أيضاً لإن اليهود يحتفلون بعيد العُرش (سوكوت باللغة العبرية)، والذي بدأ الأحد الماضي ويستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وتأذن الشرطة (الإسرائيلية) للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى في أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت، وذلك على فترتين أولاهما صباحية، والأخيرة بعد الظهر.

ولكن الاقتحامات (الإسرائيلية) المسموح بها من قبل الشرطة تزداد خلال فترة الأعياد اليهودية.

وكانت اقتحامات، صباح اليوم، تمت عبر باب المغاربة، أحد بوابات الجدار الغربي للمسجد، والواقع تحت سيطرة الشرطة (الإسرائيلية).

وفي تصريح صحفي قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن قرابة 165 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى على هيئة مجموعات.

تحذير سابق

وحذر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، «وائل عربيات»، في 15من أغسطس/أب الماضي، من «خطورة استمرار الاعتداءات (الإسرائيلية) على المسجد الأقصى»، مؤكداً أنها «ستؤدي إلى نشوب حرب دينية في المنطقة».

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارته،  وأكد فيه «رفضه الكامل لما قام به قطعان المستوطنين، وبعدد تجاوز 400 متطرف، أمس (الأحد)، باقتحام الحرم القدسي الشريف وبحماية كبيرة من الشرطة، والقوات الخاصة لسلطة الاحتلال، وبمظاهر غير مسبوقة من الوجود الأمني الكثيف».

وشجب الوزير «الاعتداءات (الإسرائيلية) الغاشمة التي قامت بها سلطات الاحتلال، عند سماحها للمتطرفين المتصهينين، باقتحام الأقصى خلال اليومين الماضيين، واقتحامها له من جديد، فجر اليوم، بعدد تجاوز 20 شرطي وشرطية، تم توزيعهم على أبواب المسجد، واقتحام أكثر من 27 مستوطن للأقصى حتى الساعة العاشرة (بتوقيت غرينتش) من صباح اليوم».

واعتبر أن «ما قام به المستوطنون من أداء للصلوات التلمودية، واعتقال الشرطة للمصلين والشباب، وضربهم بشكل مبرح، نتج عنه جروح وإعاقة، يعتبر تحدياً سافراً لمشاعر المسلمين ومخالفة واضحةً للقوانين والأعراف الدولية».

وحيا الوزير من وصفهم بـ«الإخوة الصامدين بالمسجد الأقصى المبارك، من حراس، وموظفين في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، والشباب، والمرابطين، والمصلين، الذين تصدوا بصدورهم العارية لهذه الاقتحامات الغاشمة».

وطالب «عربيات» «جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمات الأمم المتحدة، بالضغط على سلطات الاحتلال (الإسرائيلي)، لوقف اعتداءاتها التي تكررت كثيراً في الآونة الأخيرة، في محاولة فاشلة منهم لتغيير الواقع التاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك، الذي يعادل في قدسيته عند المسلمين الكعبة المشرفة والحرم النبوي الشريف»، بحسب البيان.

  كلمات مفتاحية

عشرات اليهود يقتحمون ساحات المسجد الأقصى مجدداً