القوات العراقية تسيطر على 19 قرية في اليوم الأول لمعركة الموصل

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 08:10 ص

تمكنت قوات الجيش العراقي والشرطة و«البيشمركة»، من تحرير 19 قرية في اليوم الأول من عمليات استعادة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال).

وانطلقت عمليات استعادة الموصل، فجر أمس الاثنين، والتي تشارك بها قوات الجيش العراقي من محور الجنوب وقوات «البيشمركة» الكردية من محور الشرق والشمال بمساندة حشود القتال الأخرى و«التحالف الدولي».

وقالت قيادة القوات المسلحة في الإقليم الكردي، إن قوات «البيشمركة» سيطرت على 9 قرى وتقدمت بطول 80 كيلومترا في اليوم الأول لمعركة الموصل.

وقالت في بيان إن «البيشمركة» تمكنت من السيطرة على 9 قرى في محور الخازر وتأمين مسافة تمتد إلى 80 كيلومترا باتجاه الموصل.

وجاء في البيان أن طيران «التحالف الدولي» هاجم 17 هدفا لـ«الدولة الإسلامية» وتم تدمير 4 سيارات ملغومة في المعركة التي تغطي وقائعها 60 وسيلة إعلامية في محاور «البيشمركة» الثلاثة على الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية من الموصل.

وأعلن رئيس الإقليم الكردي «مسعود بارزاني»، أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي، عقده في محور الخازر (شرق الموصل) عن السيطرة على 200 كلم مربع من تنظيم «الدولة الإسلامية» في المرحلة الأولى من معركة استعادة الموصل.

وتخوض القوات العراقية و«البيشمركة» العمليات العسكرية في عدة محاور وهي محور الخازر (شرق الموصل(، محور سد الموصل (شمال)، محور بعشيقة (شمال شرق) ، محور القيارة (جنوب(، محور الكوير (جنوب شرق)، محور الحضر (جنوب غرب(.

وكشف ضابط في قوات «البيشمركة» السيطرة على قرى في محور الخازر شرق الموصل في اليوم الأول من عمليات التحرير.

وقال العميد «سوران نوري» في تصريح خاص لوكالة «الأناضول»، إن «البيشمركة» سيطرت على 9 قرى بمحور الخازر شرق الموصل لوحده، وهي بدنة الكبرى وبدنة الصغرى وشاقولي وباصخرة وشيخ أمير وترجلة وبازكردان وكابرلي، التي تقع في محور الخازر على الطريق الرابط بين الموصل وأربيل.

وعن خسائر تنظيم «الدولة الإسلامية» في هذه المعارك، أوضح «نوري» أنه جرى تفجير 4 عجلات ملغومة وقتل نحو 24 مسلحا خلال المواجهات المباشرة والاستيلاء على معدات قتالية متنوعة، فيما كشف عن مقتل 7 وإصابة 24 عنصرا من قوات «البيشمركة» في المعارك، مضيفا أن أغلب دفاعات تنظيم «الدولة الإسلامية» قد انهارت في مناطق سهل نينوى لاسيما بعد الإنزال الجوي الذي نفذته قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي مع قوات النخبة في التحالف قرب جبل بعشيقة.

أما عن حصيلة المحاور التي تخوض فيها القوات المشتركة من الجيش والشرطة العراقية في محور الجنوب وجنوب شرق الموصل، قال النقيب «علاء الخطيب» في قيادة الشرطة الاتحادية إنه تم تحرير 10 قرى في محور الكوير وهي «إبراهيم الخليل والعدلة والجيف وكاني حرامي وقيارة العباسي ونمرود ومار بهنام والكبيبة والخضر وكنهش صغير».

وأضافت أن تحرير هذه القرى تم بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات في محور الكوير، لافتة إلى أن 6 من القوات العراقية قتلوا في اليوم الأول من المعارك.

وفي وقت سابق من فجر، أمس الاثنين، أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» انطلاق عملية استعادة الموصل من تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن «الأمم المتحدة» أعربت عن قلقها حول مصير مليون ونصف مدني في المدينة العراقية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل نينوى البيشمركة القوات العراقية الدولة الإسلامية التحالف الدولي