الأمم المتحدة: لا يمكن الاستفادة من الهدنة في حلب دون ضمانات أمنية

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 10:10 ص

قال «ينس لايركه» المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الثلاثاء، إن الأمم المتحدة لا تملك الضمانات الأمنية التي تحتاجها لتنفيذ عمليات إنسانية في شرق حلب أو إجلاء المرضى والمصابين من المدينة، فيما توقعت روسيا أن تنضم الدول الأخرى التي تسعى لحل الصراع في سوريا إلى جهودها.

وأضاف: «عندما يغيب صوت الأسلحة … نحتاج إلى غياب صوت جميع الأسلحة. ونحتاج لضمانات من كل أطراف الصراع وليس فقط مجرد إعلان أحادي الجانب بأن ذلك سيتم. نطلب من الجميع منحنا تلك التطمينات قبل أن نبدأ في اتخاذ أي إجراء له معنى».

وقال «لاريكه» إن «الإعلان الذي سمعنا عنه كان لمدة ثماني ساعات على أيام متتالية وليس يوما واحدا».

فيما قال المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا تتوقع من الدول الأخرى التي تسعى لحل الصراع في سوريا الانضمام إلى جهودها لتطبيع الوضع في حلب، بعدما أوقفت موسكو الضربات الجوية على المدينة كبادرة لحسن النية.

وأضاف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين: «تتوقع روسيا الآن من شركائها … المساعدة في هذه العملية الإنسانية وضمان مغادرة قطاع الطرق حلب خاصة شرقها من أجل بدء عملية حقيقية للتفرقة بين ما يعرف باسم المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية».

وقال وزير الدفاع الروسي الثلاثاء، إن القوات الجوية الروسية والسورية أوقفت كل الضربات الجوية على حلب قبل يومين من وقف مقرر للقتال لأغراض إنسانية، بهدف السماح لمقاتلي المعارضة والمدنيين بمغادرة المدينة.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الألماني «فرانك-فالتر شتاينماير» إلى إطالة مدة الهدنة في سوريا.

وقال «شتاينماير» الثلاثاء، إن وقف العمليات القتالية الذي أعلنت عنه موسكو في سوريا، يمكن أن يكون بمثابة بداية فقط، موضحاً بقوله: «إن ثمان ساعات لا تكفي على نطاق واسع لإتاحة وصول المساعدات الإنسانية الضرورية للغاية للمواطنين المحاصرين شرقي حلب».

وأشار وزير الخارجية الاتحادي إلى أنه يمكن فعل المزيد، مؤكدا أن تقديم المزيد يعد ضرورة إنسانية.

وقال «شتاينماير»، إنه يرحب بالمساعي في نيويورك لإحراز تقدم في مجلس الأمن الدولي وللاتفاق على شروط للهدنة، مشدداً على ضرورة وقف الغارات الجوية على حلب.

وأعلن وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» أن جيش النظام السوري ونظيره الروسي أوقفا الغارات على مدينة حلب اعتبارا من الساعة 7.00 تغ من صباح الثلاثاء، في خطوة هدفها ضمان تطبيق الهدنة لمدة ثماني ساعات يوم الخميس.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

حلب روسيا الأمم المتحدة هدنة