اعتقال وإهانة داعية سعودية بسبب لافتة تطالب بالإفراج عن ذويها المعتقلين

الثلاثاء 17 يونيو 2014 07:06 ص

الخليج الجديد

أثار اعتقال الداعية الإسلامية السعودية «ضياء الخليل» قبل أيام في سجن المباحث بالقصيم جدلا واسعا في بين النشطاء والمتابعين، حيث نددوا باعتقال السلطات السعودية للداعية دون جرم ارتكبته سوى مناداتها بالحرية لأولادها الثلاثة المعتقلين في السجون السعودية دون وجه حق، بحسب وصفها في وقت سابق.

وكتبت «دلال الخليل» على حسابها عبر «تويتر» حول اعتقال شقيقتها: «أيعقل في بلاد الحرمين أن تعتقل المسلمة الداعية من أجل أنها طالبت بخروج أبناءها من المعتقل أين العدل والرحمة». وأرسلت عددا من الإستغاثات للدعاة ورجال الدين وأي رجل «رشيد» لينتصر لشقيقتها، مستنكرة في تغريدة أخري: «محارمكم في السجون!».

وبحسب شهود، فإنه تم اعتقال الداعية السعودية لقيامها برفع لافتة على منزلها الأسبوع الماضي تحمل أسماء أولادها المعتقلين بجانب عبارة «فكوا العاني»، وهو الحديث الشريف الذي طالب بإطلاق سراح الأسرى.

من ناحية أخرى، ذكر حساب معني برصد الإعتقالات السياسية في المملكة أنه تم مداهمة منزل الداعية «ضياء الخليل» واقتيادها للسجن مباشرة دون إجراءات القبض والتحقيق النظامية، كما تعرضت لتفتيش مهين.

ودشن ناشطون وسم عبر «تويتر» لتناول أخبار الداعية المُعتقلة، تحت اسم «#اعتقال_الداعية_ضياء_الخليل»، حيث كتب أحد الحقوقين أن الداعية «ضياء الخليل» قد دخلت في إضراب عن الطعام والشراب احتجاجا على اعتقالها بدون إتهامات. إلا أن أبناءها أصروا عليها في الزيارة الأخيرة، أن تنهي إضرابها فوافقت على تناول قطعة حلوى، وعندما ذهب أحد أبناءها لشرائها. منعته سلطات السجن من الدخول مرة أخري.

وتقول الناشطة «مواهب الطلق»، شقيقة المعتقلة «مي الطلق»: «في القطيف تخرج نساء الشيعة وتلعن آل سعود ليل نهار وحينما تطالب إمرأة من أهل السنة بإبنها يتم اعتقالها». مضيفةً: «اعتقلوا فلذات كبدها فطالبت بهم فاعتقلوها، نُزعت من قلوبهم الرحمة». وفى تغريدة أخري قالت «الطلق»:  «من حق #الداعية_ضياء_الخليل أن تطالب فهي أم يحترق قلبها على ابنائها خصوصًا بعد نبأ تعذيب ابنها زكريا و هي الآن لاتعرف ما هو مصيره منذ 4 أشهر».

وبحسب شهود، فقد قامت مفتشات السجن العام في «بريدة» بضرب الداعية «ضياء الخليل» وركلها بالأقدام حتى عجزت عن المشي، ثم قمن بكشف ملابسها الداخلية، وذلك «إمعانا في إذلالها وتحطيمها نفسيا»، وأضافت ابنتها «أحلام الضلعان» على حسابها عبر «تويتر»: «والله إني مما رأيت يقف لساني عن وصف الخبث والحقارة التي فعلوها لوالدتي. بداية لم أكن أصدق كل مايكتب في تويتر عن الأسري لكني بعد مارأيت أقول إنهم يفعلون أشد مما يكتب».

الأمر الذي أثار حفيظة المغردين، فأطلقوا  وسما آخر تحت اسم«#كشف_الملابس_الداخلية_للداعية_ضياء_الخليل»، للتنديد بالانتهاكات التي تمت بحق الداعية، ويقول أحد المغردين : «الطاغية لا يدرك أن العرض خط أحمر . حتى يقطع منه الوتين . وتالله قد إقترب!». بينما قالت أخرى: «بالأمس تجرأ كلب المباحث بالتلفظ على زوجة أحد المعتقلين واليوم #كشف_الملابس_الداخلية_للداعية_ضياء_الخليل فماذا تنتظرون بعد يا أهل بلاد الحرمين». بينما قال مغرد آخر: «أين أصحاب اللحى المستأجرة الذين امتلأ بنبيحهم تويتر يدعون حرصهم على المسلمين ودمائهم وأعراضهم! »

  كلمات مفتاحية

السلطات السعودية تعتقل الشيخ «علي الجبالي البارقي»