إيران ترفض اتهامها بالتورط في قصف سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر

الخميس 20 أكتوبر 2016 08:10 ص

رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» الخميس بشدة التصريحات المنسوبة لجنرال أمريكي بشأن دور إيران المحتمل في الهجمات الصاروخية على سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر، ووصفها بأنها رواية خيالية مشبوهة ولا أساس لها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن «قاسمي» القول إن تصريحات المسؤولين الأمريكيين المتناقضة وغير المفهومة خلال الأيام الأخيرة هي تصريحات مخالفة للواقع وليست في محلها وتنبئ بحالة من التخبط.

وكان جنرال أمريكي قال إن إيران قد تكون لعبت دورا في الهجمات الصاروخية للحوثيين على السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر في ظل العلاقات القوية بين الجانبين.

وقال الجنرال «جوزيف فوتل» أمام مركز للأبحاث في واشنطن الأربعاء «أعتقد أن إيران تلعب دورا في بعض هذه الأمور، لديهم علاقات مع الحوثيين. لذا، فإنني أشتبه بدور لها في ذلك».

ويسود اعتقاد بأن الحوثيين المدعومين من إيران كانوا وراء إطلاق مجموعة صواريخ على المدمرة الأمريكية (يو اس اس ميسون) مرتين على الأقل خلال الشهر الحالي.

وردا على ذلك، ضربت صواريخ كروز الأمريكية في 13 أكتوبر/تشرين أول مواقع رادار للحوثيين يعتقد أنها استخدمت في إطلاق الصواريخ.

و«فوتل» قائد القيادة الوسطى للجيش الأمريكي التي تشرف على العمليات في منطقة الشرق الأوسط.

وتصريحاته هي الأكثر وضوحا حتى الآن لمسؤول أمريكي حول تورط إيراني محتمل في هجمات صاروخية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

واعلنت وزارة الدفاع الأمريكية هجومين حتى الآن على المدمرة ميسون أو سفن حربية اخرى.

وما زال المسؤولون يعملون على تحليل هجوم ثالث محتمل وقع السبت لمعرفة ما إذا تم اطلاق صواريخ إضافية.

وأوضح «فوتل» أمام المركز الأمريكي للتقدم «نحاول فهم هذا بقدر ما نستطيع، لكي نتمكن من أن ننسب ما يحدث بشكل صحيح، وفهم كيفية حصول هذه الهجمات».

وتابع «الأهم من ذلك، كيف يتم اتخاذ القرار لشن هذه الهجمات، حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات ضد ذلك».

ولم يكشف البنتاغون نوع الصواريخ المستخدمة، لكن «فوتل قال إن بعض التقنيات التي شهدناها هناك مرتبطة بإيران.

لكنه تدارك أنها ليست محصورة تماما بهم. بالتأكيد هناك آخرون يملكون صواريخ على الشاطئ ويمكن تحريكها إلى هناك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن أمريكا الحوثيين إيران