تركيا تعتقل 40 جنديا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل

الخميس 20 أكتوبر 2016 08:10 ص

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، بأن السلطات اعتقلت 40 جنديا من قاعدة جوية في مدينة قونية الواقعة في منطقة الأناضول في إطار تحقيقات في محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في يوليو/تموز الماضي.

وذكرت وكالة «دوجان» الخاصة للأنباء أن السلطات كانت قد أصدرت أوامر باعتقال 47 جنديا من قونية في الموجة الثالثة من إجراءات تستهدف من يشتبه أنهم أتباع لرجل الدين المعارض «فتح الله كولن» الذي يعيش في الولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

وسجنت تركيا أكثر من 32 ألف شخص وعزلت 100 ألف من بينهم شخصيات عسكرية كبيرة من وظائفهم في الأمن والجهاز الحكومي قالت إنهم على علاقة بمنظمة «كولن».

في غضون ذلك، أكدت لجنة التحقيق في البرلمان التركي توصلها إلى أدلة قطعية بشأن صلة منظمة «كولن» بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، وذلك على لسان «رشاد بتك» رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق حول المحاولة الانقلابية.

وقال «بتك»: «توصلنا إلى معلومات قطعية حول لجوء هذه المنظمة (كولن) إلى كافة الطرق بضمنها الأساليب غير الديمقراطية من أجل الوصول إلى هدفها المتمثل في السيطرة على السلطة، والانقلاب على الحكومة الشرعية».

وشدد رئيس اللجنة أن ليلة 15 يوليو/تموز الماضي تعد بالنسبة لتركيا كهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، قال رئيس «الاتحاد البرلماني الدولي»، «صابر تشودري» إن «الاتحاد البرلماني الدولي» كان من أوائل المنظمات التي أدانت محاولة الانقلاب في تركيا، مضيفا أنه لا مكان للعنف في الأنظمة الديمقراطية.

وأعرب «تشودري» عن تقديره الكبير لموقف الأحزاب السياسية وتكاتفها في البرلمان التركي ورفضها للانقلاب.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب فتح الله كولن