صحف السعودية تبرز ضم شخصين من حزب الله لقائمة الإرهاب وعوائد السندات الخارجية

الجمعة 21 أكتوبر 2016 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتسمية المملكة فردين وكيان واحد لارتباطها بأنشطة تابعة لـ«حزب الله» اللبناني.

وأبرزت الصحف أن البيانات النهائية لحجم السندات التي أصدرتها السعودية في الأسواق الدولية بالدولار، والبالغة 17.5 مليار دولار، ونسب الفوائد لكل شريحة، أظهرت أن عوائد المستثمرين الدوليين في تلك السندات ستتتجاوز 3.1 مليار دولار.

ونقلت الصحف عن تقرير اقتصادي دولي، أن السندات الدولية السعودية التي يجرى التفاوض بشأن إصدارها حاليًا في عدة عواصم غربية، ستكون ضمن أكثر السندات أمانًا على مستوى العالم.

كما نقلت الصحف عن صندوق النقد، قوله إن «المملكة لديها احتياطات وقائية مالية قوية، تمكنها من الجمع بين أصولها المالية والاقتراض الداخلي والخارجي لتمويل العجز المالي المتوقع في المالية العامة المقبلة.

وكشفت الصحف أن هناك توجها رسميا من الجهات العليا لسحب صلاحية تعيين أعضاء هيئة التدريس من الجامعات خلال الفترة المقبلة، وإسنادها إلى «المركز الوطني للتوظيف» وذلك بهدف تحقيق العدالة في عمليات التوظيف.

وأشارت الصحف إلى إطلاق وزارة الحج والعمرة، المسار الإلكتروني لبرامج العمرة للعام الحالي، حيث بدأت شركات العمرة المُرخَّص لها في إدخال بيانات المعتمرين، تمهيداً لتدقيقها من قِبل الوزارة وبعثها آلياً لوزارة الخارجية، لتعميد السفارات والممثليات السعودية في الخارج لإصدار التأشيرات لقدوم المعتمرين والزوار.

كما كشفت الصحف عن صدور توجيهات الجهات العليا بالموافقة على إنشاء لجنة حكومية دائمة تتولى المهمات المتعلقة بشؤون أراضي الدولة.

ونقلت الصحف عن وزير النقل «سليمان بن عبدالله الحمدان»، قوله إن «تشغيل قطار سار سيبدأ خلال الشهرين القادمين في عملية التشغيل التجريبي، بدون رسوم»، متوقعا أن يتم التشغيل الرسمي لقطار الشمال في الربع الأول من عام 2017.

كما نقلت الصحف عن «الحمدان»، قوله إن نسبة التوطين في مهنة المراقبة الجوية بالمملكة بلغت 100%.

وأبرزت الصحف مواصلة المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي، مسجلاً أكبر زيادة في الأشهر الـ6 الأخيرة، ومنذ نهاية تعاملات 25 أبريل/ نيسان الماضي، عندما ارتفع بنسبة 2.53% وقت أن كانت قراءته 6868 نقطة.

قائمة إرهاب

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى تصنيف المملكة اسمين لفردين وكيان واحد لارتباطها بأنشطة تابعة لـ«حزب الله»، وهما: «محمد المختار فلاح كلاس»، لبناني الجنسية، مولود في 1 سبتمبر /أيلول1987م، والثاني يدعى «حسن حاتم جمال الدين» مواليد 11 مايو/آيار 1983م، لبناني الجنسية.

أما الكيان المرتبط بأنشطة الحزب فهو شركة المنظفات العالمية «Global Cleaners،GLBAL CLEN S.A.R.L» وهي شركة لبنانية مسجلة في العراق، ومركزها الرئيس في مدينة (بغداد)، ولها مكتب في منطقة الضاحية الجنوبية في لبنان.

وأكدت المملكة أنها ستواصل مكافحتها للأنشطة الإرهابية لـ«حزب الله»، بكافة الأدوات المتاحة، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم بشكل ينبئ عن أنه لا ينبغي السكوت من أي دولة أو منظمة دولية على مليشيات حزب الله وأنشطته الإرهابية والإجرامية.

السندات الدولية

أما صحيفة «الاقتصادية»، فقالت إن البيانات النهائية لحجم السندات التي أصدرتها السعودية في الأسواق الدولية بالدولار، والبالغة 17.5 مليار دولار، ونسب الفوائد لكل شريحة، أظهرت أن عوائد المستثمرين الدوليين في تلك السندات ستتتجاوز 3.1 مليار دولار.

وبحسب «الفرنسية»، فإن المبالغ التي اقترضتها السعودية قسمت إلى ثلاث شرائح بحسب مصرف «إتش إس بي سي» الذي شارك في الإشراف على عملية الطرح، الأولى قدرها 5.5 مليار دولار على خمس سنوات بنسبة فوائد اسمية سنوية 2.375%، والثانية قدرها 5.5 مليار دولار أيضا لعشر سنوات بنسبة 3.25%، والثالثة قدرها 6.5 مليار دولار لـ30 سنة بنسبة 4.5%.

ويبلغ معدل الفائدة السنوية الفعلية التي ستسددها السعودية على مجمل المبالغ المقترضة 2.588 في المائة لخمس سنوات و3.407 في المائة لعشر سنوات و4.623 في المائة لـ 30 سنة.

إلى ذلك، نقلت صحيفة «المدينة»، عن تقرير اقتصادي دولي، أن السندات الدولية السعودية التي يجرى التفاوض بشأن إصدارها حاليًا في عدة عواصم غربية، ستكون ضمن أكثر السندات أمانًا على مستوى العالم.

واستند تقرير موقع «سيكنج ألفا»، إلى 3 عوامل أساسية، هي: الأصول الأجنبية، والاحتياطى النفطى المستمر 70 عامًا بواقع 266 مليار برميل، فضلًا عن الحساب الختامي الجيد للدولة. وتوقع التقرير أن تصدر هذه السندات لفترة 5 و10 و30 عامًا، على أساس 160 و235 نقطة أساس فوق عائد السندات الأمريكية، بحسب فترة الاستحقاق. 

ولفت التقرير إلى إمكانية إصدار المملكة المزيد من السندات مستقبلًا، في ظل إقبال المستثمرين عليها في الوقت الراهن.

ويؤكد الوفد السعودي المفاوض حاليًا، استمرار منهج المملكة في الإصلاح الاقتصادي بغض النظر عن أسعار النفط، في إطار «رؤية السعودية 2030»، التي تستهدف تنويع القاعدة الإنتاجية وتخفيف الأعباء عن الدولة.

كما نقلت الصحيفة عن صندوق النقد الدولي، قوله إن «المملكة لديها احتياطات وقائية مالية قوية، تمكنها من الجمع بين أصولها المالية والاقتراض الداخلي والخارجي لتمويل العجز المالي المتوقع في المالية العامة المقبلة، باحتياطات تمويلية تراكمية للفترة من 2016-2021 تقدَّر بحوالى 1460 مليار ريال (389 مليار دولار)، خلاف فترة التسعينيات». 

وأسند تقرير الصندوق الدولي إلى حسابات الخبراء، أن المملكة تحافظ على هوامش الأمان المالي، بالاحتفاظ بودائع حكومية قدرها 500-600 مليار ريال في 2021، وهو ما يعادل العجز المالي المقدر لسنة واحدة، في ظل انخفاض مقداره انحراف معيارين في أسعار النفط عن السيناريو الأساسي في تقدير آفاق الاقتصاد العالمي.

كما أشار التقرير إلى أن المملكة تحتفظ بودائع حكومية قدرها 250-300 مليار ريال في العام نفسه، وزاد أن الخبرة الدولية تقود إلى 10-20 مليار دولار سنوياً، على متوسط إصدار السندات الدولية السيادية الرئيسة في الاقتصادات الصاعدة والتجربة السعودية في الأونة الأخيرة.

تعيين الأكاديميين

الصحيفة، أشارت إلى أن هناك توجهًا رسميًا من الجهات العليا لسحب صلاحية تعيين أعضاء هيئة التدريس من الجامعات خلال الفترة المقبلة، وإسنادها إلى «المركز الوطني للتوظيف» وذلك بهدف تحقيق العدالة في عمليات التوظيف في مختلف الجامعات والكليات، مع إسناد المقابلات الشخصية لجهة محايدة.

وأكدت مصادر أن ذلك يأتي في إطار الحرص على الشفافية والعدالة في التوظيف في مختلف الجهات الحكومية ومنها الجامعات، بعد أن رصدت العديد من الجهات الرقابية في أوقات سابقة تلاعبًا في عمليات توظيف الاكاديميين في الجامعات، وتحول بعض الجامعات إلى جامعات عائلات معينة نتيجة المحاباة في التوظيف.

وأضافت المصادر: «كما تم إصدار قرارات في وقت سابق لتوظيف معيدين في بعض الجامعات دون استكمالهم متطلبات التخرج، كما أن بعض الجامعات تستخدم عمليات المقابلة الشخصية لإقصاء بعض المتقدمين وإعطاء الأولوية لمن له صلة قرابة في بعض الجامعات، تجدر الإشارة إلى أن هناك مئات الشكاوى ضد الجامعات بتهمة التلاعب في عمليات توظيف الاداريين والأكاديميين وتعيين من لهم صلة قرابة بأعضاء ومسؤولي الجامعات، وارتفعت وتيرة الشكاوى في السنوات الأخيرة نتيجة قيام العديد من الجامعات باستخدام الصلاحيات الممنوحة لهم في التوظيف بشكل غير عادل».

العمرة

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى إطلاق وزارة الحج والعمرة، المسار الإلكتروني لبرامج العمرة للعام الحالي، وبدأت شركات العمرة المُرخَّص لها في إدخال بيانات المعتمرين، تمهيداً لتدقيقها من قِبل الوزارة وبعثها آلياً لوزارة الخارجية، لتعميد السفارات والممثليات السعودية في الخارج لإصدار التأشيرات لقدوم المعتمرين والزوار، الذين يتوقع قدوم الفوج الأول منهم مع مطلع صفر المقبل.

وتتوقع الوزارة أن يتجاوز عدد المعتمرين لهذا العام 7 ملايين معتمر.

وكشف عددُ من أصحاب شركات ومؤسسات العمرة، أنها بدأت التسويق لبرامج العمرة والزيارة لهذا العام عبر الوكلاء الخارجيين مبكراً، من خلال معارض أُقيمت في عدد من الدول من أجل زيادة أعداد المعتمرين.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة «مروان شعبان»، أن شركات العمرة المُرخَّص لها البالغ عددها 47 شركة، استعدت لموسم العمرة الجديد مبكراً، من خلال التسويق الجيد لبرامج العمرة والزيارة في عددٍ من الدول وخاصةً تركيا وماليزيا وإندونيسيا والهند وباكستان، ويتوقع وصول الفوج الأول من المعتمرين من دول جنوب شرق آسيا مع مطلع صفر، مشيراً إلى أن الشركات تسعى للتسويق لبرامج العمرة والزيارة في عددٍ من الدول.

أراضي الدولة

بينما علمت صحيفة «الجزيرة»، من مصادر مطلعة، عن صدور توجيهات الجهات العليا بالموافقة على إنشاء لجنة حكومية دائمة تتولى المهمات المتعلقة بشؤون أراضي الدولة.

وأوضحت المصادر، أن من أبرز ما تضمنته مهام لجنة أراضي الدولة، والتي تضم ممثلي 8 جهات حكومية، إعداد السياسيات العامة المتعلقة بشؤون أراضي الدولة والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، واقتراح مشروعات الأنظمة الجديدة والتعديلات على الأنظمة القائمة المتعلقة بشؤون الأراضي، واقتراح الإجراءات اللازمة لتثبيت ملكية الدولة لجميع أراضيها، وإعداد الضوابط والإجراءات اللازمة لتخصيص الأراضي للجهات الحكومية وغيرها، واقتراح آليات تضمن تحقيق التكامل والتنسيق بين الجهات الحكومية المعنية بشؤون الأراضي بما يمكنها من تنفيذ مهماتها المقررة نظاماً والبت في أي تنازع بينها، بالإضافة إلى متابعة تطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بشؤون الأراضي.

كما لفتت المصادر إلى أن القرار تضمن التشيد على عدم أن تخل اختصاصات اللجنة بما تقتضي به الأنظمة والأوامر والقرارات والتعليمات المتعلقة بالمعادن والزيت والغاز، وكذلك بالاختصاصات والمهمات التنفيذية للجهات المعنية بشؤون أراضي المقررة نظاماً.

قطار «سار»

كما نقلت الصحيفة عن وزير النقل «سليمان بن عبدالله الحمدان»، قوله إن مشروع الربط بين دول مجلس التعاون الخليجي لسكة الحديد سوف يعرض أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم المقبلة في مملكة البحرين، وذلك للنظر في استكمال تنفيذه حيث إن هناك أجزاء من المشروع تحت التنفيذ الآن، وهناك أجزاء سوف تطرح للقطاع الخاص.

وقال في تصريح صحفي إن «تشغيل قطار سار سيبدأ خلال الشهرين القادمين في عملية التشغيل التجريبي، بدون رسوم بشكل متدرج من المجمعة إلى القصيم كمرحلة أولى، ثم حائل كمرحلة ثانية، وبعدها القريات، ثم التشغيل الرسمي التجاري».

وتوقع أن يتم التشغيل الرسمي لقطار الشمال في الربع الأول من عام 2017.

وعن القطار الليلي، أوضح وزير النقل، أنه سينطلق من الرياض إلى القريات حيث يستطيع الراكب أن يركب القطار ليلاً من الرياض برفقة سيارته الخاصة عن طريق عربات شحن خاصة بالسيارات تابعة لنفس رحلة الركاب مع توفر أماكن للنوم والراحة أثناء الرحلة، حيث يكون الراكب مع الصباح الباكر قد وصل إلى القريات عن طريق القطار الليلي.

توطين

كما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني «سليمان الحمدان»، قوله إن نسبة التوطين في مهنة المراقبة الجوية بالمملكة بلغت 100%.

جاء ذلك خلال خلال احتفال الهیئة العامة للطیران المدني باليوم العالمي للمراقب الجوي أمس (الخميس) في مركز المراقبة الجوية بجدة والرياض، والأكاديمية السعودية للطيران.

وأضاف: «على الرغم من الزيادة المطردة في الحركة الجوية التي تشهدها مطاراتنا وأجواؤنا عاما بعد عام، إلا أننا تمكنا من تأهيل وتوظيف أعداد كبيرة من المراقبين الجويين السعوديين لمواكبة تلك الزيادة، ولضمان أمن وسلامة أجوائنا».

تداول

وأبرزت صحيفة «الحياة»، مواصلة المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي، مسجلاً أكبر زيادة في الأشهر الـ6 الأخيرة، ومنذ نهاية تعاملات 25 أبريل/ نيسان الماضي، عندما ارتفع بنسبة 2.53% وقت أن كانت قراءته 6868 نقطة.

وجاءت مكاسب المؤشر نتيجة ارتفاع الطلب على الأسهم التي تحسنت أسعارها بعد إعلان نتائج بعض الشركات المساهمة، التي جاءت إيجابية لبعضها، وفاقت التوقعات لبعض الشركات، منها الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، التي حققت أرباحاً صافية عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 13.4 مليار ريال، في مقابل 15.71 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 14.89%، هبطت معها ربحية السهم إلى 4.46 ريال، في مقابل 5.24 ريال للسهم عن الفترة نفسها من العام 2015.

وبنهاية تعاملات أمس، سجل المؤشر الزيادة الثانية بنسبة بلغت 2.34%، تعادل 129.23 نقطة، تخطى بها مستوى 5600 نقطة، وصولاً إلى 5651.80 نقطة، في مقابل 5522.57 نقطة أول من أمس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إرهاب تداول سندات صندوق النقد السعودية وزارة الحج العمرة الجامعات صحف قطار توطين