البحرين وتونس توقعان 15 اتفاقية لتعزيز التعاون في عدة مجالات

السبت 22 أكتوبر 2016 04:10 ص

وقعت البحرين وتونس، الجمعة، 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية، في العاصمة تونس، لتعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات مختلفة.

جاء التوقيع خلال الدورة السادسة للجنة البحرينية التونسية المشتركة، التي عقدت أعمالها في تونس برئاسة وزير الخارجية البحريني، «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، ونظيره التونسي، «خميس الجهيناوي».

وتستمر الدورة السادسة للجنة البحرينية التونسية المشتركة، لمدة يومين، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

وشملت الاتفاقيات مجالات الصناعة والزراعة والثقافة والإعلام والطاقة والشباب والرياضة والتربية والشؤون الدينية والتنمية والتخطيط العمراني والجمارك.

واعتبر «آل خليفة» اجتماع اللجنة خطوة مهمة باتجاه دفع العلاقات البحرينية التونسية نحو آفاق مستقبلية أرحب، لتعزيز مساعي التنمية والرخاء.

وبين في كلمة له خلال الاجتماع أن الاستمرار في عقد هذه الاجتماعات الأخوية يسهم في تعزيز التكاتف العربي وتطوير مؤسسات العمل العربي المشترك، من أجل التغلب على التحديات التي تواجه الأمة العربية، وفق المصدر ذاته.

وجدد موقف مملكة البحرين الثابت الداعم لتونس في مسيرتها التنموية ولكل الجهود والإجراءات التي تتخذها لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمنها واستقرارها الذي هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأشاد الوزير البحريني بنجاح عملية الانتقال السياسي في تونس وتجربتها الديمقراطية الرائدة.

بدوره، أكد «الجهيناوي» موقف تونس الثابت والداعم لمملكة البحرين ضد أي تدخلات في شؤونها ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لمحاربة الإرهاب وللحفاظ على أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وفي وقت سابق الجمعة، بحث الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي»، مع وزير الخارجية البحريني، العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية، خلال لقاء جمع بينهما في قصر قرطاج الرئاسي بالعاصمة تونس.

وقال الوزير البحريني في تصريح إعلامي عقب اللقاء إن بلاده تواصل دعم تونس في جهودها لتحقيق التنمية وستشارك بصفة فاعلة في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار الذي تنظمه تونس 29 و30 نوفمبر/تشرين ثان المقبل، وفق ذات المصدر.

  كلمات مفتاحية

البحرين تونس العلاقات البحرينية التونسية