السبت 22 أكتوبر 2016 07:10 ص

دعا العراق، اليوم السبت، دول جواره، بخاصة تركيا، وإيران، والسعودية إلى عقد اجتماع لتقديم تصور لحل شامل للمشكلات التي تشملها المنطقة.

وقال، رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري»، في كلمته في المؤتمر التاسع للمجلس الأعلى للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية، والذي افتتح أعماله اليوم: : «أدعو دول الجوار العراقي الى عقد اجتماع يضم تركيا وإيران والسعودية ودول الجوار الأخرى ، ونحن مستعدون مع اتحاد البرلمانات الإسلامية لتحقيق تقدم شامل لكل المشاكل والعلاقة مع دول الجوار العراقي»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأكد أن «هذه الدول جميعاً معنية بما يجري في المنطقة وأدعو هذه الاطراف الى قبول الدعوة كبادرة..لتحقيق السلام».

وقتل أمس الجمعة  21 شخصا غالبيتهم من النساء، وأصيب أكثر من أربعين آخرين، جراء قصف جوي استهدف حسينية خلال مجلس عزاء في محافظة كركوك، شمالي العراق.

وقالت مصادر إن الغالبية العظمى من المصابين جروحهم خطيرة للغاية بسبب شدة القصف الذي أحدث دمارا كبيرا في المكان، وهو ما يرجح ارتفاع حصيلة الضحايا.

ويعيد هذا الحادث للأذهان القصف الذي تعرض له مجلس عزاء كانت تشارك فيه قيادات من جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء، في وقت سابق من الشهر الجاري، وقالت مصادر يمنية إن «التحالف العربي» هو من نفذه استنادا إلى معلومات استخباراتية أمريكية.

ولم يُعرف بعد الجهة التي تقف وراء قصف مجلس العزاء في كركوك، لكن من يملك طيران في هذه المنطقة هو التحالف الدولي، الذي تقوده أمريكا، والقوات العراقية، الذي تستمد الكثير من معلوماتها الاستخبارية من الولايات المتحدة.

ويتزامن هذا القصف مع هجوم شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» على كركوك، اليوم؛ ما أدى لمقتل 18 بينهم إيرانيان، وجاء كرد فعل على الحملة التي تستهدف منذ أيام مدينة الموصل، شمالي العراق، معقل التنظيم الأكبر في العراق وسوريا، بحسب «فرانس برس».