«إخوان الأردن» يهاجمون القضاء المصري بعد حكم نهائي بسجن «مرسي»

الأحد 23 أكتوبر 2016 06:10 ص

هاجم حزب «جبهة العمل الإسلامي»، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، القضاء المصري على خلفية إصدار حكم نهائي، السبت، بسجن «محمد مرسي» (أول رئيس مدني منتخب بالبلاد) 20 عاما، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «أحداث الاتحادية».

وقال الأمين العام للحزب «محمد الزيود»، في تصريحات لوكالة «الأناضول» إن «القضاء للأسف ينحرف عن مساره في مصر، وهو مسيس، وكثير من أحكامه سياسية بعيدة عن روح القانون الذي يفترض أن يتمثل به العدل والواقع».

وأضاف أن «ما يحصل وحصل سابقاً كلها تؤكد على أنه للأسف أن هناك استفرادا للسلطة وهيمنة على مؤسسات القرار ومنها المؤسسة القضائية التي يفترض أن تكون بمعزل عن السلطات التنفيذية والتشريعية».

نددت جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، السبت، بصدور أول حكم نهائي بحبس الرئيس «محمد مرسي»، وقيادات بالجماعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث الاتحادية».

وقالت الجماعة في بيان: «غدا يخرج ألف مرسي ليحكموا مصر بيد تثور وأخرى تبني».

وقال «محمد منتصر» أحد المتحدثين باسم «الإخوان» في بيان إن تأييد الحكم في قضية الاتحادية، يعكس مدى الفجور في الخصومة السياسية مع الرئيس الشرعي «محمد مرسي».

ودائما ما ترفض مصر التدخل في أحكام القضاء، وتؤكد أنه «مستقل وغير مسيس».

وأيدت محكمة النقض في مصر (أعلى هيئة للطعون)، السبت حكمًا بالسجن 20 عامًا بحق «مرسي»، و8 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أحداث الاتحادية»، في أول حكم نهائي بحق الرئيس السابق.

ويحاكم «مرسي» في 5 قضايا، بحسب مصدر قانوني في هيئة الدفاع عنه، هي أحداث الاتحادية (حكم نهائي بالسجن 20 عامًا)، «وادي النطرون» (حكم أولي بالإعدام وأجلت لجلسة 15 نوفمبر/ تشرين ثان المقبل)، و«التخابر الكبرى (حكم أولي بالسجن 25 عامًا وتنظر 25 أكتوبر الجاري)»، و«التخابر مع قطر (حكم أولي بالسجن 40 عامًا)»، بجانب اتهامه في قضية «إهانة القضاء والمؤجلة إلى جلسة 6 نوفمبر/ تشرين ثان المقبل لاستكمال المرافعات».

  كلمات مفتاحية

مصر مرسي القضاء المصري