دول «مجلس التعاون» تستعد لتمرين «أمن الخليج العربي-1» لمواجهة التهديدات الإرهابية

الأحد 23 أكتوبر 2016 09:10 ص

أعلن قائد قوات الأمن الخاصة السعودية اللواء الركن «مفلح بن سليم العتيبي»، اليوم الأحد، أن التمرين التعبوي المشترك «أمن الخليج العربي-1» المزمع تنفيذه في البحرين نهاية الشهر الجاري، بمشاركة دول «مجلس التعاون الخليجي»، سيحاكي فرضيات المخاطر المتوقعة والتهديدات التي تمثلها الجماعات الإرهابية لدول المجلس.

وتفقد «العتيبي»، اليوم الأحد، استعدادات الوحدات والفرق المشاركة من قوات الأمن الخاصة بالتمرين.

ونقلت «وكالة الأنباء السعودية الرسمية» (واس) عنه «العتيبي» أن التمرين يهدف إلى رفع كفاءة الأجهزة الأمنية في دول المجلس وزيادة قدرتها على مكافحة الأعمال الإرهابية، إضافة إلى تبادل الخبرات الأمنية بين منسوبيها في المجالات الأمنية خاصة مجال مكافحة الإرهاب.

وقال إن التمرين سيتضمن تصميم وتنفيذ فرضيات تحاكي المخاطر المتوقعة والتهديدات التي تمثلها الجماعات الإرهابية، موضحا أنه يقام وفق الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس، بهدف تبادل الخبرات في المجالات الأمنية بشكل واسع من التخطيط والتنفيذ المشترك وتبادل المعلومات الأمنية واتخاذ القرارات المناسبة خاصة في الحالات الطارئة.

وتبدأ فعاليات التمرين أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويعقد للمرة الأولى في البحرين، ويعد تنفيذه جزءا من الاتفاقيات بين وزارات الداخلية لدول «مجلس التعاون» وتهدف إلى تبادل الخبرات وتوحيد الجهود في مواجهة الأخطار المحلية والإقليمية، وأهمها محاربة الإرهاب.

وأكد مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب في البحرين، العميد الركن «حمد بن محمد آل خليفة»، أن التمرين يهدف إلى التدريب على التعامل مع جميع الأحداث الأمنية، ومن بينها مكافحة الأعمال الإرهابية.

وتتضمن الفعاليات إقامة محاضرات وورش عمل لتعزيز التعاون بين القوات المشتركة في التمرين التعبوي الخليجي.

وتوجهت، أمس السبت، القوات الأمنية الكويتية إلى البحرين للمشاركة في فعاليات تمرين «أمن الخليج العربي-1»، وقالت وزارة الداخلية الكويتية إن التمرين يستهدف رفع مستوى الجاهزية الأمنية بين قطاعات وزارات الداخلية لدول المجلس وتعزيز التنسيق والتعاون لمواجهة الأزمات والمواقف الطارئة.

وأوضح البيان أن هذا التمرين سيسهم في تبادل الخبرات في مجالات واسعة مثل التخطيط والتنفيذ المشترك وتبادل المعلومات الأمنية واتخاذ القرارات المناسبة خاصة في الحالات الطارئة.

ومن المقرر أن تجري الفرق الأمنية الخليجية تدريبات ميدانية عن كيفية التعامل مع التهديدات الإرهابية وزيادة كفاءة الأجهزة الأمنية في التصدي لها، إضافة إلى إشعار المواطن الخليجي بالاطمئنان وتأكيد جاهزية قوات الأمن للتصدي للمخاطر المحتملة.

وفي سياق متصل، أكد اللواء «طارق بن حسن الحسن»، رئيس الأمن العام في البحرين ورئيس هيئة السيطرة للتمرين الأمني «أمن الخليج العربي-1»، بعد الاجتماع برؤساء وفود دول المجلس المشاركة في التمرين، أن التمرين سوف يعزز العمل المشترك ومسيرة التعاون والتنسيق الأمني وتنفيذاً للاتفاقية الأمنية التي تجمع دول المجلس ويهدف كذلك إلى تكامل الأجهزة الأمنية وتعزيز قدراتها على مواجهة ظاهرة الإرهاب.

وتأتي فعاليات «أمن الخليج العربي-1» في ظل استمرار الاستفزازات التي تتعرض لها دول الخليج من قِبل إيران، كان آخرها تحذير «الحرس الثوري» الإيراني القوات السعودية المشاركة في «درع الخليج-1» من الاقتراب من المياه الإقليمية في الخليج العربي.

وشملت مناورات «درع الخليج-1» جميع أبعاد العمليات البحرية، حيث تتضمن الحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية والحرب الإلكترونية وحرب الألغام وعمليات الأبرار لمشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية.

وتعد المناورات امتدادا للخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقا وتهدف إلى رفع الجاهزية القتالية والأداء الاحترافي لوحدات ومنسوبي القوات البحرية استعدادا لحماية المصالح البحرية للمملكة العربية السعودية ضد أي عدوان محتمل.

وتقود السعودية تحالفين؛ «التحالف العربي» (تحالف خليجي) يهدف إلى مواجهة انقلاب «الحوثيين» في اليمن وإعادة الشرعية في البلاد، والثاني «التحالف الإسلامي العسكري» المكون من 30 دولة، بهدف مواجهة الإرهاب في المنطقة والدفاع عن الدول الأعضاء من جميع الأخطار التي تواجهها.

وخلال السنوات الأخيرة، كثفت دول الخليج من استعداداتها العسكرية لمواجهة التحديات التي تحيط بالعالم العربي خاصة دول المجلس في ظل تراجع نفوذ واشنطن في المنطقة وتزايد النفوذ الإيراني، وتدخلها في شؤون الدول العربية ودعمها المليشيات الإرهابية في سوريا والعراق واليمن.

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي السعودية الكويت البحرين التحالف العربي التحالف الإسلامي إيران الإرهاب

قوات بحرية سعودية وبحرينية تبدأ تمرينات «جسر-17» في مياه الخليج

انطلاق فعاليات تمرين «درع الخليج 1» التي تجريها القوات البحرية السعودية

القوات الجوية السعودية تشارك في اختتام مناورات تمرين «النور 2016» بتركيا (صور)