«تميم» يصل إلى إسطنبول في زيارة عمل يلتقي خلالها «أردوغان»

الأحد 23 أكتوبر 2016 10:10 ص

وصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اليوم الأحد، إلى مدينة إسطنبول التركية، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس «رجب طيب أردوغان».

وكان في استقبال «تميم» لدى وصوله مطار أتاتورك الدولي، وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، ووالي إسطنبول «واصب شاهين»، وسفير دولة قطر لدى تركيا «سالم مبارك آل شافي»، وعدد من المسؤولين الأتراك وأعضاء القنصلية القطرية في إسطنبول.

ومن المقرر أن يستقبل «أردوغان»، «تميم» بقصر طرابيا بإسطنبول في وقت لاحق، اليوم الأحد.

وتعد القمة المرتقبة بين الزعيمين الثانية خلال شهرين بعد اجتماعهما في نيويورك يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي، والخامسة خلال 11 شهرا، كما تعد زيارة أمير قطر لإسطنبول الرابعة له لتركيا خلال 9 أشهر.

وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين توافقا في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات «الربيع العربي»، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وعلى الصعيد الاقتصادي، بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار في العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها «تميم» إلى تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو/تموز الماضي، إلا أن قطر كانت أول دولة تعلن رفضها محاولة الانقلاب، ومن أوائل الدول التي هنأت على لسان أميرها السلطات التركية على التفاف الشعب حول قيادته ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت منتصف شهر يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا إسطنبول تميم بن حمد مولود جاويش أوغلو العلاقات القطرية التركية