«الدولة الإسلامية» يستعيد أجزاء من مدينة الرطبة بالعراق

الاثنين 24 أكتوبر 2016 04:10 ص

سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية»، على أجزاء من مدينة، غربي العراق، بعد نحو ستة أسابيع من طرده منها.

ويعد ذلك أول تقدم لتنظيم «الدولة»، منذ أشهر طويلة؛ حيث تقهقر التنظيم على نطاق واسع، في شمال وغربي البلاد، تحت ضغط حملات عسكرية منظمة تشنها القوات العراقية. 

وقال العقيد «وليد الدليمي»، ضابط في الجيش العراقي، إن «تنظيم الدولة الإرهابي هاجم يوم الأحد مدينة الرطبة، من عدة محاور بواسطة عجلات (سيارات) وانتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة رافقه وجود خلايا نائمة للتنظيم في المدينة هاجمت القوات العراقية من الداخل». 

وأضاف أن «التنظيم سيطر على منطقتي الميثاق والانتصار (مدينة الرطبة)، ظهر اليوم، رافقه سيطرة التنظيم على سوق الرطبة وشارع الزيتون وسط مدينة الرطبة». 

وتابع «هجوم التنظيم على مدينة الرطبة أوقع عشرات القتلى من الجنود العراقيين والمنتسبين في قوات حرس الحدود وأبناء العشائر، وأصيب عدد آخر منهم، فضلا عن مقتل أكثر من 16 عنصرا من التنظيم». 

وأوضح أن «التنظيم تمدد بشكل كبير الآن في مدينة الرطبة»، مشيرا إلى أن «قيادة عمليات الأنبار دفعت بتعزيزات عسكرية إلى قضاء الرطبة لاستعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها التنظيم». 

ويأتي الهجوم في خضم حملة عسكرية واسعة النطاق تشنها القوات العراقية ومقاتلين متحالفين معها لانتزاع الموصل (شمال) وهي آخر معقل رئيسي لـ«الدولة الإسلامية» في العراق. 

وقبل أيام، حذر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، من أن تنظيم داعش سيحاول شن هجمات على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة لتخفيف الضغط على مسلحيه في الموصل. 

وفي العاصمة العراقية بغداد، واصل مسلحون يشتبه بصلتهم بتنظيم «الدولة الإسلامية» شن هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وقال ضابط في الشرطة إن جنديين اثنين وخمسة أشخاص آخرين قتلوا في هجمات بمناطق مختلفة من العاصمة. 

وأوضح النقيب في شرطة بغداد «ياسر المصطفى»، أن جنديين اثنين قتلا وأصيب ثالث بنيران قناص استهدف دورية للجيش في قرية عرب جبور بمنطقة الدورة جنوب بغداد. 

وتابع «قتل أحد مقاتلي الحشد الشعبي، وأصيب أربعة آخرون بجروح جراء تفجير عبوة ناسفة على دوريتهم في قضاء أبو غريب على بعد 20 كيلومترا غرب بغداد».

وأضاف أن عبوة ناسفة ثانية انفجرت أمام متاجر في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 5 آخرين بجروح. 

وأكد «قتل مدنيان وأصيب 7 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة ثالثة على مقربة من مطعم في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد، وقتل مدني آخر وأصيب 3 في انفجار عبوة ناسفة رابعة في منطقة الدورة جنوبي العاصمة».

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجمات على الفور، لكن العاصمة العراقية عرضة لهجمات شبه يومية تلقى السلطات العراقية مسؤوليتها على تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش العراقي الشرطة العراقية بغداد العراق الدولة الإسلامية الحشد الشعبي العشائر العراقية