صحف السعودية تبرز العلاقات مع فنزويلا والسويد وقرب انتهاء دورة هبوط أسعار النفط

الاثنين 24 أكتوبر 2016 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الاثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصره بالرياض مساء أمس، الرئيس «نيكولاس مادورو موروس» رئيس جمهورية فنزويلا، ورئيس وزراء مملكة السويد «ستيفان لوفن»، حيث بحث مع كل منهما العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتعزيزها، وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ونقلت الصحف عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح»، تأكيده توافق رؤى دول مجلس التعاون الخليجي على أن دورة الهبوط الحالية لأسعار النفط تشرف على الانتهاء، وأن أساسيات السوق البترولية الدولية من ناحية العرض والطلب بدأت تتسحن بشكل ملحوظ.

وأشارت الصحف إلى تفقد قائد قوات الأمن الخاصة اللواء ركن «مفلح بن سليم العتيبي»، أمس في مدينة الأمير نايف الأمنية، استعدادات الوحدات والفرق المشاركة من قوات الأمن الخاصة بالتمرين التعبوي المشترك «أمن الخليج العربي-1» للاطمئنان على جاهزية ‏الإمكانات البشرية والآلية والتسليح, التي تم إعدادها للمشاركة في التمرين المزمع تنفيذه في البحرين نهاية الشهر الجاري.

وكشفت الصحف عن وزارة التجارة والاستثمار، تشديدها في تطبيق أنظمة الغش التجاري على مخالفي نظام توطين قطاع الاتصالات في المملكة، وقالت إنها ستقوم خلال الأيام القادمة بتفعيل تطبيق كافة العقوبات الصادرة بحق المخالفين لأنظمة مكافحة التستر.

كما نقلت الصحف عن مصدر بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن عدد من أسقطت أسماؤهم من سجلات إعانات المعاقين يقدر بحوالي 35 ألف مستفيد ومستفيدة، لافتا إلى أن الحالات المتقدمة لطلب الإعانة يشترط عليها إحضار تقرير طبي من مستشفى تقرره الوزارة مسبقا، إضافة إلى وجود لجان للمعاينة والفحص لتأكيد أهليتها للإعانة.

وأشارت الصحف إلى اقتراب السعودية من إنهاء الترتيبات الفنية اللازمة لإطلاق سوق الأسهم الثانوية، وهي السوق التي ستكون مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتاح التداول في أسهم هذه الشركات من قبل الصناديق الاستثمارية فقط، من دون الأفراد.

وأبرزت حجز المنتخب الوطني للشباب مقعده في نهائيات كأس العالم المزمع إقامتها في كوريا الجنوبية العام المقبل، وبلوغ نصف نهائي بطولة آسيا للشباب عقب فوزه على نظيره العراقي بركلات الترجيح 6/5 في اللقاء الذي جمعهما عصر أمس، على ستاد مدينة خليفة الرياضية بمملكة البحرين.

فنزويلا والسويد

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصره بالرياض مساء أمس، الرئيس «نيكولاس مادورو موروس» رئيس جمهورية فنزويلا.

وعقد خادم الحرمين والرئيس «موروس» جلسة مباحثات، تم خلالها استعراض مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وآخر المستجدات بما في ذلك التعاون من أجل استقرار الأسواق البترولية.

كما استقبل خادم الحرمين في مكتبه بقصر اليمامة أمس، رئيس وزراء مملكة السويد «ستيفان لوفن» والوفد المرافق له.

وعقد الملك «سلمان»، مع «لوفن» جلسة مباحثات، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تنميتها وتعزيزها، وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

سعر النفط

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح»، تأكيده توافق رؤى دول مجلس التعاون الخليجي على أن دورة الهبوط الحالية لأسعار النفط تشرف على الانتهاء، وأن أساسيات السوق البترولية الدولية من ناحية العرض والطلب بدأت تتسحن بشكل ملحوظ.

وأضاف: «هذا ما انعكس في الانخفاضات المتتالية خلال الأسابيع الماضية في الاحتياطيات الأمريكية، وهذا طبعا مؤشر يعكس أساسيات السوق على المستوى العالمي».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه القطري «محمد السادة» والروسي «الكسندر نوفاك» على هامش اجتماع وزراء النفط والطاقة في دول مجلس التعاون أمس بالرياض، حيث قال «الفالح» إن «أهمية الاجتماع تنبع لكونه ينعقد في مرحلة مهمة في السوق البترولية ما زلنا نعاني من تذبذباتها وما ينتج عنها من ضغوط على ميزانيات دول المجلس كافة وعلى استقرار الإنفاق على الخطط التنموية الطموحة في بلداننا».

وأضاف: «كما أننا قلقون من أن الانخفاض الحاد في أسعار البترول، قد أدى إلى خفض الاستثمارات البترولية في كثير من الدول، بما قد يؤدي بالعالم لمواجهة أزمات معاكسة، تتمثل في نقص المعروض مستقبلا، وما سيتبعه ذلك من آثار سلبية على الاقتصاد العالمي».

وأعرب وزير الطاقة عن تفاؤله بالاتجاه المستقبلي للأسواق البترولية، وأنها ستشهد تحسنا مستمرا خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى تطابق سياسات دول مجلس التعاون تماما بضرورة اتخاذ إجراءات لإعادة التوازن لأسعار النفط.

وتابع: «جميع الآراء سواء لدول (أوبك) بقيادة دول الخليج، أو الدول المنتجة من خارج المنظمة بقيادة روسيا، أو الدول المستهلكة تتفق على أن انتعاش السوق البترولية، وعودة العافية لها جيد، ولكن يجب التعجيل في هذا الانعاش وإعادة الثقة اليها».

وفيما يتعلق بالاجتماع المشترك لوزراء النفط والطاقة في دول المجلس مع وزير الطاقة الروسي، أوضح «الفالح» أن الاجتماع كان مثمرا وتم خلالها تبادل وجهات النظر وبلورة تصور مشترك للاجتماع المرتقب لدول «أوبك» والدول الخارج المنظمة نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

«أمن الخليج 1»

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى تفقد قائد قوات الأمن الخاصة اللواء ركن «مفلح بن سليم العتيبي»، أمس في مدينة الأمير نايف الأمنية، استعدادات الوحدات والفرق المشاركة من قوات الأمن الخاصة بالتمرين التعبوي المشترك «أمن الخليج العربي-1» للاطمئنان على جاهزية ‏الإمكانات البشرية والآلية والتسليح, التي تم إعدادها للمشاركة في التمرين المزمع تنفيذه في البحرين نهاية الشهر الجاري.

‏وأوضح أن التمرين يهدف إلى رفع كفاءة الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وزيادة قدرتها على مكافحة الأعمال الإرهابية، إضافة إلى ‏تبادل الخبرات الأمنية بين منسوبيها في المجالات الأمنية، وخصوصا مجال مكافحة الإرهاب.

‏وأضاف أن التمرين سيتضمن تصميم وتنفيذ فرضيات تحاكي المخاطر المتوقعة والتهديدات التي تمثلها الجماعات الإرهابية، إذ سيضمن رفع مستوى الجاهزية الأمنية بين قطاعات وزارات الداخلية بدول ‏مجلس التعاون الخليجي، من خلال تعزيز ورفع درجة التنسيق والتعاون فيما بينهم.

وأشار قائد قوات الأمن الخاصة إلى أن التمرين التعبوي المشترك «أمن الخليج العربي-1» يقام وفق الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس، بهدف تبادل الخبرات في المجالات الأمنية في شكل واسع من التخطيط والتنفيذ المشترك، وتبادل المعلومات الأمنية، واتخاذ القرارات المناسبة، وخصوصا في الحالات الطارئة.

توطين الاتصالات

وكشفت الصحيفة عن وزارة التجارة والاستثمار، تشديدها في تطبيق أنظمة الغش التجاري على مخالفي نظام توطين قطاع الاتصالات في المملكة، وقالت إنها ستقوم خلال الأيام القادمة بتفعيل تطبيق كافة العقوبات الصادرة بحق المخالفين لأنظمة مكافحة التستر، والتي تصل إلى السجن لمدة سنتين وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال للمخالف الواحد، وإبعاد غير السعوديين عن المملكة، والتشهير بأسماء المخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم الخاصة، بالإضافة إلى العقوبات الأخرى المتضمنة إغلاق النشاط وتصفيته وشطب السجل التجاري، والمنع من ممارسة النشاط التجاري نفسه لمدة تصل إلى خمس سنوات.

وأكدت الوزارة أنها تنفذ جولات تفتيشية مكثفة تستهدف جميع المنشآت التجارية لقطاع الاتصالات وملحقاتها في مختلف مناطق المملكة، وذلك لضبط مخالفي أحكام نظام مكافحة التستر وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم، والتحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بـ«قصر العمل في نشاط وقطاع الاتصالات وملحقاتها على السعوديين».

وأكدت الوزارة إحالة كل من يثبت تورطه في مخالفة النظام إلى هيئة التحقيق والادعاء العام تمهيدا لإحالتهم إلى ديوان المظالم لإصدار الاحكام النهائية، فيما حذرت ملاك المحال والأفراد من التعاون مع المخالفين حتى لا يكونوا عرضة للمساءلة القانونية والعقوبات النظامية.

استقالات

صحيفة «المدينة»، نقلت عن تقرير رسمي لوزارة الخدمة المدنية، أن من هم على مرتبة وزير والمرتبة الممتازة لم يتقدم منهم أحد بطلب التقاعد المبكر أو الاستقالة خلال العام المنصرم، بالرغم من ترك 36 شخصا بمرتبة وزير مناصبهم لأسباب أخرى مختلفة، وترك 21 شخصا على المرتبة الممتازة وظائفهم لأسباب أخرى في وقت سابق.

فيما تقاعد شخص واحد على مرتبة وزير لبلوغ السن النظامية.

أما المراتب 12-13-14-15 فلم يتقدم أي منهم بالاستقالة بينما طلب التقاعد 8 ممن هم على المرتبة 15، و20 ممن هم على المرتبة 14، و80 ممن هم على المرتبة 13، و85 ممن هم على المرتبة 12.

وبالنسبة لبقية المراتب من الأولى وحتى 11 فقد بلغ عدد من استقالوا مبكرا 1076 موظفا، و1584 تركوا الخدمة لأسباب أخرى، و2214 تقاعدوا مبكرا، حيث وصل العدد الإجمالي إلى 8814 موظفا .

إعانات المعاقين

كما نقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن عدد من أسقطت أسماؤهم من سجلات إعانات المعاقين يقدر بحوالي 35 ألف مستفيد ومستفيدة، لافتا إلى أن الحالات المتقدمة لطلب الإعانة يشترط عليها إحضار تقرير طبي من مستشفى تقرره الوزارة مسبقا، إضافة إلى وجود لجان للمعاينة والفحص لتأكيد أهليتها للإعانة.

وتوقع المصدر أنه بعد تحديث بيانات المستفيدين المسقطين، ستتم إعادة صرف الإعانة لحوالى 50% منهم، أسوة بما حدث في قرار إيقاف المستفيدين من الضمان الاجتماعي العام الماضي حيث أعيدت حوالى 90% من إجمالي الحالات المسقطة.

سوق أسهم ثانوية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى اقتراب السعودية من إنهاء الترتيبات الفنية اللازمة لإطلاق سوق الأسهم الثانوية، وهي السوق التي ستكون مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتاح التداول في أسهم هذه الشركات من قبل الصناديق الاستثمارية فقط، من دون الأفراد.

ومن المتوقع أن تشهد السوق الجديدة إدراج نحو 15 إلى 20 شركة خلال العام الأول من تدشين هذه السوق، خلال العام المقبل، على أن يكون هنالك إدراج شركات بعدد أكبر خلال الأعوام اللاحقة.

ويأتي قرار إتاحة تداول أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة على أنه سيكون للصناديق الحكومية والخاصة فقط، وعلى ألا يكون التداول متاحا للمستثمرين الأفراد بشكل مباشر، وإنما عبر الصناديق الاستثمارية، بهدف رفع مستوى الحماية للمستثمرين الأفراد، من مخاطر الدخول في شركات ناشئة، قد تحتاج بعض الوقت للتوسع والنمو، على أن يكون تحويل الشركات الناجحة مستقبلا للسوق الرئيسية أمرا متاحا وخيارا ممكنا.

إلى ذلك، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس الأحد على مكاسب إيجابية، بلغ حجمها نحو 88 نقطة، وسط إغلاق معظم أسهم الشركات المدرجة على اللون الأخضر.

وكشفت إحصاءات السوق المالية السعودية «تداول» أن صافي مبيعات الأجانب عبر الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأسبوع المنتهي في 20 أكتوبر/تشرين الأول، بلغ 17.2 مليون ريال (4.5 مليون دولار)، أما استثمارات الأجانب عبر اتفاقيات المبادلة، فبلغ صافي مشترياتهم من خلالها 410.2 مليون ريال (109.3 ملايين دولار) خلال نفس الأسبوع.

وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات الأحد على ارتفاع بنسبة 1.6%، ليغلق بذلك عند مستويات 5740 نقطة، مواصلا ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 3.3 مليارات ريال (880 مليون دولار).

منتخب الشباب

أما صحيفة «اليوم»، فأبرزت حجز المنتخب الوطني للشباب مقعده في نهائيات كأس العالم المزمع إقامتها في كوريا الجنوبية العام المقبل، وبلوغ نصف نهائي بطولة آسيا للشباب عقب فوزه على نظيره العراقي بركلات الترجيح 6/5 في اللقاء الذي جمعهما عصر أمس على ستاد مدينة خليفة الرياضية بمملكة البحرين.

ويعتبر تأهل الأخضر الشاب لنهائيات كأس العالم الثامن من نوعه، حيث سبق له التأهل 6 مرات عن طريق كأس آسيا، فيما جاء ظهوره السابع بصفته مستضيف البطولة، وكان ذلك عام 1989.

وكان الوقتان الأصلي والإضافي قد انتهيا بالتعادل 2/2، حيث تقدم الأخضر بهدفين عن طريق «راكان الشملان» عند الدقيقة (65) و«عبدالرحمن اليامي» عند الدقيقة (69) لكنه لم يحافظ على تقدمه نتيجة بعض الأخطاء الدفاعية التي استغلها المنتخب العراقي، ونجح في إدراك التعادل بواسطة «سجاد حسين» عند الدقيقة (75) و«مازن فياض» عند الدقيقة (80).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فنزويلا السويد السعودية توطين الاتصالات امن الخليج صحف غش تجاري معاقين سوق الأسهم منتخب الشباب