من هو زعيم حركة «حماس» القادم؟

الاثنين 24 أكتوبر 2016 11:10 ص

قالت «بيفرلي ميلتون إدواردز»، زميلة زائرة في مركز «بروكنجز» بالدوحة، إنه مع «مع اقتراب الذكرى الثلاثين لتأسيس حركة حماس، نجد أن الحركة منشغلة على نحو متزايد بانتخابات القيادة القادمة». 

وتابعت «لا تزال حماس تعيش في حالة انقسام مع حركة فتح المنافسة لها منذ عشر سنوات، كما أنها تسعى جاهدة لإيجاد موارد في قطاع غزة لتلبية احتياجات شعبها ودفع رواتب موظفي حكومتها».

وأكدت «في هذه الأثناء، تقيّد عدائية دول مهيمنة في المنطقة، مثل مصر والمملكة العربية السعودية، طموحاتها».

وتابعت «يعتبر الكثير من أنصار حركة حماس أنه من الصعب تخيّل فترة ما بعد مشعل، فقد برز نجمه منذ حوالي 20 عاماً في ظل ظروف غير عادية بعد أن نجا من محاولة اغتيال من قبل جهاز الموساد الإسرائيلي. فشكّلت نجاة مشعل بداية لأسطورة مُقنعة، قبل ذلك، كان مشعل شخصية غير معروفة في حركة ظهرت قبل عشر سنوات على انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى».

وأضافت «متنافسان إثنان مرجحان لخوض المعركة الانتخابية لقيادة الحركة هما: رئيس الوزراء الفلسطيني السابق الذي يأخذ من غزة مقراً له، إسماعيل هنية؛ ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة، موسى أبو مرزوق. ويبدو أن دفة الميزان حالياً ترجّح هنية على أبي مرزوق. كلاهما لديه القدرة على قيادة الحركة في اتجاهات مختلفة».

وأشارت إلى أن «شأن إسماعيل هنية علا في قطاع غزة في أعقاب عمليات اغتيال مؤسسي حركة حماس الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي في العام 2004، لقد شغل هنية منصب المساعد الشخصي المقرب للشيخ ياسين، وكثيراً ما كان يُلمح إلى جانبه ليساعد الرجل المشلول شللاً رباعياً بمكالماته الهاتفية، وإطعامه، والاهتمام باحتياجاته الشخصية. وفي انتخابات العام 2006، سجّل أعلى الأصوات لمرشح منتخب في غزة». 

وأوضحت «أما منافس هنية، أبو مرزوق، فهو يمثّل الحركة جمعاء وطموحاتها، رغم أن أصله من غزة».

كان «أبا مرزوق أحد المؤسسين الأساسيين للجناح السياسي لحركة حماس. لقد كان لاعباً مهماً في مفاوضات المصالحة مع حركة فتح، وقد دافع طوال عقود عن الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط – في منطقة الخليج وإيران ومصر».

وأضافت «بالنسبة لأولئك الذين يركزون على أهمية مصر في مستقبل حماس، فإن أبا مرزوق هو على الأرجح الخيار المفضل؛ إذ تربطه علاقات قوية مع مسؤولين مصريين، الأمر الذي يجعله مناسباً أكثر من هنية لتحسين العلاقات مع القاهرة وعواصم عربية أخرى».

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «خالد مشعل» أنه لن يترشح لانتخابات رئاسة المكتب السياسي للحركة التي ستجرى العام المقبل.

وفي رده على سؤال ما إذا كان سيترشح لرئاسة المكتب السياسي خلال انتخابات الحركة التي يعتقد أنها ستجرى أبريل/نيسان 2017، قال «مشعل»: «العام القادم ستجري انتخابات داخلية في حركة حماس وسينتخب رئيس جديد للمكتب السياسي لحركة حماس».

وأضاف: «كما أن إسماعيل هنية رئيس وزراء سابق، وهذا نموذج فلسطيني نفخر به، لا بأس أن يكون خالد مشعل رئيس مكتب سياسي سابق لحركة حماس».

وتابع: «ليكن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس في العام القادم».

المصدر | مركز بروكنجز

  كلمات مفتاحية

حركة حماس مركز بروكنجز خالد مشعل إسماعيل هنية انتخابات حماس مصر