قادة ورؤساء عرب يبعثون ببرقيات عزاء في وفاة أمير قطر الأسبق

الاثنين 24 أكتوبر 2016 02:10 ص

أرسل أمير دولة الإمارات ونائبة وأمير الكويت والرئيس الأردني وعدد من القادة والرؤساء برقيات عزاء إلى الأمير الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» لوفاة والدة الأمير الأب «خليفة بن حمد آل ثاني»، فيما اكتفت مصر ببيان أصدرته الخارجية، كما غادر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» مساء اليوم الرياض متوجهاً إلى دولة قطر لتقديم واجب العزاء .

وتفصيلا، بعث رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، برقية تعزية إلى أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بوفاة الشيخ «خليفة بن حمد آل ثاني» الذي وافته المنية الأحد.

 وأعرب رئيس الدولة عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما بعث نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» برقيتي تعزية ومواساة مماثلتين إلى أمير دولة قطر، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

وفي الكويت، بعث أمير البلاد «صباح الأحمد الجابر الصباح» وولي عهده الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح» ببرقيتي عزاء في الأمير الأب إلى الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني».

إلى ذلك، بعث العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، اليوم الاثنين، برقية تعزية إلى الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير دولة قطر، بوفاة الشيخ «خليفة بن حمد آل ثاني»، بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء كرسها لخدمة وطنه وأمته.

ونعت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، وفاة الشيخ «خليفة بن حمد آل ثاني» الأمير الأسبق لدولة قطر، داعية المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته، ويلهم شعب قطر الشقيق وأسرته الصبر والسلوان.

وأشاد البيان بما شهدته قطر خلال فترة حكم الشيخ «خليفة آل ثاني» من عملية تحديث غير مسبوقة في المجالين السياسي والاقتصادي على كافة الأصعدة، حيث عمل فور توليه الحكم عام 1972على تعديل الدستور، وزيادة عدد الحقائب الوزارية في الحكومة، وكذلك إعادة تشكيل مجلس الشورى.

كما انتهج مواقف عروبية داعمة للتضامن والحفاظ على الأمن القومي العربي، وأقام علاقات دبلوماسية مع عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، وساهم في إنشاء منظمة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى دوره المحوري في تحويل قطر إلى ركيزة من ركائز صناعة النفط والغاز على مستوى العالم.

وأشار بيان وزارة الخارجية إلى أن «العلاقات المصرية/ القطرية شهدت خلال فترة حكم الشيخ/ خليفة آل ثاني تطورًا ملموسًا في شتى المجالات، وحفاظا على المصالح المشتركة للبلدين والشعبين».

إلى ذلك، بعث الملك «محمد السادس»، ملك المغرب ببرقية تعزية إلى الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير دولة قطر، على إثر وفاة الأمير الأب، الشيخ «خليفة بن حمد آل ثاني».

وأعلن الديوان الأميري القطري مساء أمس الأحد وفاة الأمير الأب الشيخ «خليفة بن حمد آل ثاني».

وأفاد الديوان الأميري في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية (قنا) «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يُنعي الديوان الأميري فقيد الوطن المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي وافته المنية مساء اليوم الأحد عن عمر يناهز 84 عاما».

وتابع «تغمد الله الفقيد الكبير بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار وجزاه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته، وألهمنا جميعا الصبر والسلوان».

وأمر أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة على الفقيد لمدة ثلاثة أيام.

وتقدم كل من أمير قطر «تميم بن حمد» ووالده أمير قطر السابق الشيخ «حمد بن خليفة» اليوم، جموع المصلين على الفقيد.

وقد تمت الصلاة على الراحل في جامع الإمام «محمد بن عبدالوهاب» اليوم الإثنين في العاصمة القطرية الدوحة، وحضر الصلاة والدفن جمع من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين وأعيان البلد.

 

  كلمات مفتاحية

خليفة بن حمد آل ثاني الأمير الأب قطر برقية عزاء