«الدولة الإسلامية» يسيطر على كامل مدينة الرطبة العراقية بعد انسحاب الجيش

الاثنين 24 أكتوبر 2016 06:10 ص

سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية»، على كلمل مدينة الرطبة، غربي العراق، بعد نحو ستة أسابيع من طرده منها.

ويعد ذلك أول تقدم لتنظيم «الدولة»، منذ أشهر طويلة؛ حيث تقهقر التنظيم على نطاق واسع، في شمال وغربي البلاد، تحت ضغط حملات عسكرية منظمة تشنها القوات العراقية.

وقالت مصادر عسكرية في محافظة الأنبار إن قوات الأمن العراقية ومقاتلي الحشد العشائري انسحبوا من مدينة الرطبة غربي العراق بعد أن تمكن مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» من السيطرة على آخر أحياء المدينة بعد يومين من المواجهات المسلحة.

وأضافت المصادر أن مقاتلي التنظيم تمكنوا من السيطرة على الحي العسكري شمالي المدينة القريبة من الحدود الأردنية، وهو ما دفع القوات العراقية إلى الانسحاب.

وأكدت أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعدم مسؤولين محليين في الرطبة، وقتل قائدا للصحوة هناك مع خمسة آخرين.

وأضافت المصادر أن عشرات العائلات نزحت باتجاه الأطراف الشرقية للمدينة وسط حالة من الهلع.

وفي هذا السياق، ذكرت مصادر عسكرية أن قائد عمليات الأنبار «إسماعيل المحلاوي» وصل إلى أطراف المدينة على رأس قوة في محاولة لاستعادتها.

وقال «المحلاوي» لوكالة «الصحافة الفرنسية» إن قطعات عسكرية من الجيش تابعة للفرقة الثامنة وقيادة عمليات الأنبار تحركت باتجاه المدينة التي تقع على بعد 380 كلم غرب بغداد.

وفي وقت سابق اليوم، قال العقيد «وليد الدليمي»، ضابط في الجيش العراقي، إن «تنظيم الدولة الإرهابي هاجم يوم الأحد مدينة الرطبة، من عدة محاور بواسطة عجلات (سيارات) وانتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة رافقه وجود خلايا نائمة للتنظيم في المدينة هاجمت القوات العراقية من الداخل».

وأضاف أن «التنظيم سيطر على منطقتي الميثاق والانتصار (مدينة الرطبة)، ظهر اليوم، رافقه سيطرة التنظيم على سوق الرطبة وشارع الزيتون وسط مدينة الرطبة».

وتابع «هجوم التنظيم على مدينة الرطبة أوقع عشرات القتلى من الجنود العراقيين والمنتسبين في قوات حرس الحدود وأبناء العشائر، وأصيب عدد آخر منهم، فضلا عن مقتل أكثر من 16 عنصرا من التنظيم».

وأوضح أن «التنظيم تمدد بشكل كبير الآن في مدينة الرطبة»، مشيرا إلى أن «قيادة عمليات الأنبار دفعت بتعزيزات عسكرية إلى قضاء الرطبة لاستعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها التنظيم».

ويأتي الهجوم في خضم حملة عسكرية واسعة النطاق تشنها القوات العراقية ومقاتلين متحالفين معها لانتزاع الموصل (شمال) وهي آخر معقل رئيسي لـ«الدولة الإسلامية» في العراق.

وقبل أيام، حذر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، من أن التنظيم سيحاول شن هجمات على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة لتخفيف الضغط على مسلحيه في الموصل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الموصل الرطبة الأنبار العراق الدولة الإسلامية