الصحة العالمية: أكثر من 1000 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 04:10 ص

صرحت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الاثنين، أنها سجلت أكثر من ألف حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في أرجاء اليمن الذي يعاني من الحرب حالياً.

وقالت المنظمة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنها: «سجلت 268 حالة في تعز، و258 في عدن و151 في لحج، كما تم تسجيل 141 في الحديدة و91 حالة في إمانة العاصمة صنعاء»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وتفتقر اليمن إلى الرعاية الصحية بشكل حاد نتيجة الصراع المسلح الذي تشهده منذ أكثر من عام ونصف العام بين قوات «الحوثيين» والرئيس السابق «علي عبد الله صالح»، والمساندين لهم من القبائل، وقوات الجيش الموالية الحكومة مع قوات التحالف بقيادة السعودية.

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة اليمنية، مساء الأحد الماضي، وفاة 9 أشخاص نتيجة إصابتهم بالكوليرا في مدينة عدن جنوب البلاد.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها: «إن عشرة أشخاص آخرين مصابين بالمرض القاتل الذي ينتقل عبر المياه الملوثة»،

مضيفة أن 190 شخصاً تم دخولهم المستشفيات نتيجة إصابتهم بحالة من الإسهال الشديدة، بالإضافة إلى الإبلاغ عن 200 حالة مصابة بالكوليرا في أنحاء مختلفة من اليمن.

وفي سياق متصل أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»،  الجمعة الماضية ، أنه يجري مع الأطراف المعنية مشاورات للاتفاق على تمديد لوقف الأعمال العدائية، الذي بدأ العمل به اعتبارا من منتصف الليل، لمدة 72 ساعة.

جاء ذلك في بيان أصدره المبعوث الأممي، ولم يوضح فيه نتائج مشاوراته بشأن تمديد الهدنة، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وقال إن «وقف الأعمال العدائية في اليمن لا يزال هشّاً، ولكنه متماسك إلى حد كبير».

وأكد «تحسن الوضع الأمني العام في صنعاء وعدة مناطق في اليمن، على الرغم من الحالات المبلّغ عنها من انتهاكات في مناطق أخرى مثل تعز (جنوب غرب) والحدود مع المملكة العربية السعودية».

ولفت انتباه جميع الأطراف إلى أن «شروط وقف الأعمال العدائية تشمل الالتزام بوصول الإمدادات الإنسانية دون عائق للمدنيين في جميع أنحاء اليمن».

وحث «ولد الشيخ» «جميع الأطراف على العمل من أجل ضمان الاحترام الكامل لاتفاق وقف الأعمال العدائية، من أجل خلق بيئة مواتية لسلام طويل الأمد في البلاد».

كما دعا «جميع الأطراف لضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد، والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار».

وبدأ منذ الساعة 23:59 من يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي وقف لإطلاق النار من المقرر أن يستمر لـ72 ساعة، لكنه قابل للتجديد، حسب ما أعلنه «ولد الشيخ» الثلاثاء الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الكوليرا اليمن إصابة الصحة العالمية