القوات المصرية والروسية تواصل تدريبات «حماة الصداقة-2016»

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 07:10 ص

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات فيديو للمرحلة الرئيسية من المناورات العسكرية «حماة الصداقة-2016» التي تجريها قوات روسية ومصرية، وتضمنت تدريبات على الإنزال الجوي ومكافحة الإرهاب عند قاعدة العلمين العسكرية.

وشهدت المناورات إنزال عربات عسكرية روسية بالمظلات لأول مرة على أرض أفريقية.

وفي الأسبوع الماضي تبادلت قوات من البلدين أسلحة وشاركت في تدريبات على إطلاق النار، فيما أكد محللون روس أن الأهمية السياسية والدبلوماسية للتدريبات لا تقل عن أهمية التدريبات ذاتها، في إشارة إلى التقارب بين روسيا ومصر في الحرب ضد الإرهاب.

وتتواصل مناورات «حماة الصداقة-2016» العسكرية المشتركة بين روسيا ومصر التي بدأت قبل أسبوع وتستمر حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري قرب ميناء الأسكندرية شمالي مصر.

وقال المتحدث العسكري المصري في وقت سابق إن التدريب المشترك تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية في منطقة صحراوية شمال غربي القاهرة.

وأضاف أن التدريب يشارك فيه أكثر من 700 جندي من البلدين، ويأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة بين الجيش المصري والعديد من الدول الشقيقة والصديقة.

ويجرى التدريب في المدينة العسكرية بمدينة الحمام شمال غرب مصر التي تقع في نطاق المنطقة الشمالية العسكرية.

وتأتي هذه المناورات في إطار الاتفاقات الثنائية بين البلدين ووفقا لخطة الأنشطة الدولية لوزارة الدفاع الروسية، حيث تضاعف موسكو منذ أشهر عدة تدريباتها العسكرية الشاملة داخل روسيا وخارجها خصوصا في ظل العلاقات المتوترة مع الغرب.

وفي يونيو/حزيران 2015 أجرت روسيا ومصر مناورات عسكرية مشتركة في المتوسط شملت الطراد الصاروخي الروسي «موسكفا» رائد الأسطول البحري الروسي في البحر الأسود.

وفي أغسطس/آب 2015 نفذت روسيا ومصر أول مناورات بحرية مشتركة قرب سواحل الأسكندرية على البحر المتوسط جرى خلالها التدرب على مهمات الضمان اللوجستي والتعاون بين القيادات وتنفيذ عمليات البحث والرمي القتالي.

المصدر | الخليج الجديد + أصوات مصرية

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا تدريبات حماة الصداقة العلاقات المصرية الروسية