نصف مليون «معدد للزوجات» بالسعودية.. و«تويتر» منقسم بين مؤيد ومعارض

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 04:10 ص

انقسم مغردون سعوديون حول تقرير إحصائي حديث، كشف أن عدد معددي الزوجات في المملكة، تجاوز في العالم الحالي نصف مليون رجل.

ونقلت صحف سعودية، اليوم، عن الهيئة العامة للإحصاء، كشفها أن الفئة العمرية من 25 إلى 49 عاماً سجلت أعلى نسبة زواج متعدد من بين بقية الفئات، بعدد 73 ألفاً و171 معدداً، تليها الفئة العمرية من 50 إلى 54 عاماً بعدد 73 ألفاً و128 معدداً.

وكشفت الإحصاءات عن أن الفئة العمرية من 60 إلى 64 عاماً تعد أعلى الفئات التي تزوج أفرادها ثلاث مرات فأكثر، بعدد 16 ألفاً و644 معدداً، تليها الفئة العمرية من 55 إلى 59 بعدد 14 ألفاً و634 معدداً.

وأفادت أنه فيما يتصل بالذين تزوجوا مرتين، فقد سجلت الفئة العمرية من 45 إلى 49 أعلى نسبة من بين الفئات الأخرى بعدد 63 ألفاً و415 معدداً، بينما سجلت الفئة العمرية من 20 إلى 24 عدد 869 زيجة للمرة الثانية.

وتحت وسم «معددون للزوجات»، انقسم مغردون سعوديون، بين مؤيد للفكرة، وداعم لها، وآخر معارض.

مؤيدون

المؤيدون، قالوا إنها شرع الله الذي أقره، وفيه تغيير للحياة، وتقليل للعنوسة.

فكتب «محمد بن شعلان»: «اللهم بارك فيهم ولهم وارزقهم العدل.. نصف مليون قليل!.. يمكن فيه ناس معددين بالسر».

وأضاف «صالح»: «متزوج؟.. تجربتك فاشلة؟.. إذن: كرر التجربة وابحث عن النجاح.. التجربة ناجحة!؟.. إذن: كرر نجاحاتك مرة ثانية».

وتابع «محمد العبداللطيف»: «شرع الله سبحانه التعدد شريطة العدل والقدرة.. فالتعدد الفاقد للعدل لا يجوز ولا يشرع».

وغردت «سارة الدهشمي»، قائلة: «أبوي معدد ثلاث زوجات وعايش عادي.. وخالي معدد اثنتين.. وأنا مخطوبة حاليا من رجل متزوج وهذا نصيب كتبه الله لعباده».

وبينما قالت «بنت تميم سدير»: «إذا كنت مؤهل ماديا وجسديا ونفسيا وعدلا.. الله يقويك هذا شرع الله لا اعتراض».

وأضاف «بقايا إنسان»: «أنا مع التعدد منعا لتكاثر النعوسة».

وتابع «الشريف»: «التعدد طيب وأنا الحمد لله معدد».

بينما قالت «ريم وبس»: «نصف مليون سعودي والله قليل ما لكم داعي هذا وأحنا نحكّم كتاب الله وسنة رسوله.. مفروض النص مليون هم اللي ما عددوا».

وتساءلت «سارة»: «ليه دايم نكون ضد.. أغلب الرجال انظلموا بزيجات اختيار الأم والأخت.. ويوصل لمرحلة من النضوج ويقرر هو يختار بنفسه.. اختصروا الطريق».

وأشار «عبد السلام القصعبي»، إلى أنه «مع كثرة الأرامل والمطلقات والعوانس.. فالتعدد بديل مناسب للمرأة.. المشكلة في هذه الأزمنة ندرة الرجل المناسب».

أما «عائشة»، فقالت: «هي سُنة ومرتبطة بالاستطاعة والعدل.. وحل في بعض الأحيان».

وأضاف «أبو سالم»: «هم سعداء الرجال مقدرون المراءة من يعتصمون بحبل الله ويتوكلون عليه دائما في غناه.. وسعت رزقه هم أبطال المجتمع الأوفياء الأحرار».

وتابعت «غيد»: «شرع الله للمقتدر وبرضى الطرفين».

وغرد «هاني الذويب»، بالقول: «اتمنى من الجهات المهتمة بالأسرة تفعيل هذا الموضوع وطرحه وعمل دراسات منطقية قابلة للنشر».

وأضاف «محمد القحطاني»: «الزواج بالثانية يفتح أبواب الرزق».

وتابع «مشعل بن جزاع»: «التعدد له أسباب.. وأسباب حقيقية وقوية.. ويجب أن يوضع له قانون صارم.. قانون وليس منع.. لا أحد يدرعم».

معارضون

أما المعارضون، فكان مقبرر رفضهم هو أن الحب لا يعرف التعدد، متسائلين: «لماذا يعرفون الشرع والدين في هذا الأمر فقط؟».

وقال «خالد الحقباني»: «إذا رزقك الله بزوجة ذات دِين وخُلُق تقوم بك وببيتك وعيالك وتُغنيك وتعفّك.. فلزمها واهتم بها وقَدّرها واشكر الله واسأله العافية».

وأضافت «فيروز»: «لما تقبلين بمعدد فهو إهانة لنفسك أولاً أياً كانت ظروفك، لاتقبلي على نفسك حياة مع نصف أو ربع رجل».

وتابع «صرخان»: «الله يقول (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحده).. هناك آداب وشروط للتعدد.. للأسف في مجتمعي الشغلة هياط وفي النهاية ١٢ ولد بلا تربية صحيحة».

وأشار «عبد المحسن الفرم»، إلى أن «العيشُ مع وآحدةٍ على الحلوة والمرّة هي لذةٍ لا يعرفُ طعمها من أصابهُ هوسُ التعددُ».

وكتب «خالد القحطاني»: «أنا ضد التعدد.. وحدة تكفي وتوفي وطلع لك قرون مسوي تبي تنقذ البنات من العنوسة؟.. مقتدر؟.. فلوسك كثيرة؟.. زوج لك واحد غير مقتدر».

واتفق معه «عز بن فهد»، حين كتب: «بعض المعددين يقاله بينقذ البنات من العنوسة!.. كإنك صادق ومقتدر.. زوّج شاب غير مقتدر يالمنقذ».

ولخص «بروتاغوراس»، سبب التعدد، فقال: «الغالب في المعددين هو الهوس الجنسي لاغير.. ومن قال غير ذلك فهو يغالط نفسه.. بنظري مملكة الزواج الناجحة شراكة لاتقبل طرف ثالث».

ووجه «أبو فهد الهتلاني»، حديثه للمعددين، قائلا: «تركت واجبات كثيره في الدين وجاي تطبق التعدد.. الزوجة عاشقة ومحبة لزوجها في احترمها.. كم عزوبي يتمنى لو كان عنده فتاة».

وأضاف «عبد الله السريع»: «غالباً المرأة تحفظ من يحفظها، وتُكرم من يكرمها، وتُحب بإخلاص لِمن يُخلص لها.. البلا والله في جنسنا».

بينما كتبت «طق طقة»: «واحد يقول: تعدد الزوجات كتعدد النكهات (مظبي، مندي، مضغوط)، ردت عليه واحدة: أي والله صادق.. تعددت النكهات والتيس واحد».

وأضافت «شوش»: «الإحصائية تقول: نصف مليون معدد سعودي.. والمعنى: نصف مليون بيت سعودي اتخرب».

وتابعت «مرام الشمري»: «يا بنات إذا جاكم واحد متزوج لا توافقون عليه.. ولو كل واحدة رفضت المتزوج ما يلقون احد يتزوجونه وبكذا نقضي ع هالظاهرة».

يشار إلى أن مفتي المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ»، حذر في يليو/ تموز الماضي، في بيان رسمي من محاربة تعدد الزوجات، وقال إنه "أمرا شرعيا ولا يشك فيه مسلم"، مطالبا بوضع قوانين وأنظمة للحد من ظاهرة المغالاة في المهور والتبذير والإسراف في حفلات الزواج.

 

ووصف «آل الشيخ» محاربة تعدد الزوجات بأنه "جريمة وتكذيب لله ورسوله"، مبيناً أن الزوج إذا كانت لديه القوة البدنية والمالية، واستطاع العدل بين الزوجات فلا مانع من التعدد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعدد الزوجات السعودية إحصائية تويتر الشرع