أكبر صفقة اندماج سعودية بين شركتي بحري وأرامكو بـ 1.3 مليار دولار

الثلاثاء 17 يونيو 2014 10:06 ص

وكالات

حصلت شركة  «النقل البحري» السعودية ومقرها الرياض، على موافقة مجلس البترول ووزارة التجارة وهيئة السوق المالية في المملكة، للاندماج مع شركة «فيلا» البحرية العالمية المحدودة والمملوكة لـ«أرامكو» السعودية.

وبموجب تلك الصفقة الضخمة، ستدفع شركة «النقل البحري» لـ«فيلا» تعويضا إجماليا يقدر بنحو  4.9 مليار ريال، أي ما يزيد عن مليار دولار، عبارة عن مدفوعات نقدية قدرها 3.12 مليار ريال، إضافة إلى تقديم 78.75 مليون سهم جديد من أسهم البحري، يتم إصدارها بسعر متفق عليه يبلغ 22.25 ريال سعودي للسهم الواحد، أي حوالي 6 دولارات للسهم، لتكون حصة «فيلا» في ملكية «البحري» 20% من اجمالي الاسهم بعد إتمام عملية الإصدار.

من جانبه، قال «صالح الجاسر» الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «بحري» أنه يتوقع مضاعفة عمليات النقل للشركة بعد عملية إندماج الشركة مع «أرامكو».

وأوضح «الجاسر» أن هذا الإندماج يعتبر الأكبر في تاريخ السوق السعودي إذ تبلغ قيمة صفقة الاندماج مليار و300 مليون دولار، يدفع منها 832 مليون دولار نقدا، و78 مليون و750 ألف دولار على شكل أسهم، وبذلك تمتلك أرامكو 20% من أسهم بحري.

وتصبح «بحري» بعد هذا الاتفاق الناقل الحصري للنفط المباع من شركة «أرامكو» على أساس التسليم للعميل بواسطة ناقلات النفط العملاقة بموجب عقد شحن بحري طويل الأمد.

  كلمات مفتاحية

«الشورى السعودي»: انتقادات لاذعة لـ«هدف» ومطالبة برقابة مستقلة على «أرامكو»

«أرامكو» السعودية تخطط لمضاعفة طاقة محطة غاز الفاضلي