مصريات يشاركن في جمع تمويل لحركة الشباب الصومالية

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 11:10 ص

شاركت سيدات مصريات ضمن مجموعة تضم نساء من ثماني دول في جمع تمويلا عبر الإنترنت لحركة الشباب الصومالية، التي أعلنت مسؤوليتها الثلاثاء عن هجوم في كينيا قتل 12 شخصا.

وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء أن «أدلة قدمت أثناء محاكمة امرأتين أدانتهما محكمة أمريكية بقيادة ما يسمى«مجموعة الـ15»، أظهرت أن المجموعة تضم نساء من الصومال وكينيا ومصر وهولندا والسويد والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة.

وأثناء نظر القضية أمام المحكمة الجزئية بولاية فيرجينيا الأمريكية، قال ممثلو الادعاء إن «منى عثمان جامع» (36 عاما) ، وهي من ريستون في فيرجينيا، و«هنده عثمان ظهران» (46 عاما)، وهي من كينت في ولاية واشنطن، نظمتا عمل مجموعة الـ15 التي ساعدت في تمويل عمليات عسكرية ومراكز آمنة لحركة الشباب في الصومال وكينيا.

وقال الادعاء إن المرأتين اللتين ألقي القبض عليهما في يوليو 2014 «سربتا أموالا إلى منظمة إرهابية كانت تنفذ حملة تمرد عنيفة في الصومال».

وأضاف الادعاء أن المرأتين أرسلتا الأموال التي قامتا بجمعها عبر غرف الدردشة على الإنترنت إلى ممولين لحركة الشباب في الصومال وكينيا.

واعتقلت في نفس القضية امرأة ثالثة تدعى «فرحة حسن» في هولندا.

وفي وقت الاعتقالات، اتهمت امرأتان أخريان بالمشاركة في العملية، وهما «فردوسة جامع محمد» و «بريرة حسن عبد الله»، وما زالتا هاربتين.

وذكر الادعاء أن المكالمات المسجلة بين عضوات مجموعة الـ15 أظهرت أن لهن اتصالات وثيقة مع قيادة الشباب، وسمعت عضوات المجموعة يضحكن من هجمات 2013 على مركز ويسترجيت للتسوق في نيروبي وعلى ماراثون بوسطن.

وأدانت المحكمة الأمريكية «منى عثمان جامع» و«هنده عثمان ظهران» بالتآمر وتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية، وهما تواجهان عقوبة تصل إلى السجن 15 عاما. ومن المقرر النطق بالحكم في يناير/كانون ثاني القادم.

يذكر أن، 12 شخصا قتلوا على الأقل جراء تفجير استهدف أحد فنادق مدينة مانديرا الكينية الواقعة قرب الحدود مع الصومال وأثيوبيا.

يشار إلى أن حركة الشباب المتطرفة كانت قد تبنت هجوما مماثلا باستخدام المتفجرات في مدينة مانديرا وقع يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول، وأدى إلى مقتل 6 أشخاص.

وأدانت مصر الهجوم الذي وقع الثلاثاء على فندق في مدينة مانديرا بشمال شرق كينيا، وأدى إلى مقتل 12 شخصا، وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عنه.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، «أحمد أبو زيد»، على وقوف مصر حكومة وشعبا بجانب حكومة وشعب كينيا الشقيقة في مواجهة ظاهرة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

حركة الشباب الصومالية الصومال مصر كينيا