تصاعد أزمة راتب نجل وزير الخدمة المدنية السعودي

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 04:10 ص

 تصاعدت أزمة الخطاب المتداول الذي زعم متداولوه أن نجل وزير الخدمة المدنية السعودي «خالد العرج»؛ تمّ توظيفه كمدير عام للمشاريع بإحدى الوزارات الخدمية براتب 21 ألف ريال ( قرابة 5.6 آلاف دولار أمريكي).

وكتب المواطن «سعد الثويني»؛ شكوى، حصل موقع «سبق» على نسخة منها، موجّهة لرئيس هيئة مكافحة الفساد الدكتور «خالد المحيسن»؛ لوجود شبهة فساد، وطالب فيها بالتحقيق في الأمر، ووضع اختبار بينه وبين نجل الوزير لتحديد الكفاءة.

وتساءل المواطن كيف لشاب أن يتقاضى هذا المرتب الذي نادراً ما يحصل عليه أحدٌ من أبناء الوطن على مختلف تخصّصاتهم ومؤهلاتهم مع تأكيدات وزير الخدمة المستمرة أنه لا يوجد تسهيلٌ في الوظائف الشاغرة منادياً بالتصدّي لظاهرة توظيف الأقارب.

وقال المواطن «سعد الثويني»: «الشكوى ‏سأتقدّم بها ضدّ مَن قام بتوظيف نجل الوزير ‏على بند ليس لهم أحقية بتوظيفه ‏ومثل ما تعلمون تمّ إطلاق (الهاشتاق) قبل أيام عدة وانتظرت ليكتب أحد شكوى ضدّ شبهة الفساد ولم يحصل ذلك».

وأضاف: «أعلنت موقفي وأني سوف أتقدم بذلك لعل أحداً يساعدني بالاستشارات القانونية والتوضيح وحصلت عليها، وقمت بتعديل نص الشكوى، ‏واليوم إن شاء الله، سوف أتوجّه لـ (نزاهة) بعد أن حصلت على بعض الوثائق المهمة التي تمّ نشرها بوسائل التواصل الاجتماعي».

واختتم: «‏وصلتني رسائل تدعم موقفي وتؤيدني ومنهم مَن تكفّل بتقديم دعم مالي لإيصال هذه الشكوى للمقام السامي، لكني فضّلت التقدُّم بنفسي لهيئة الفساد فقط ولا يوجد مَن سوف يتقدّم معي».

وبحسب «إرم» السعودي فقد كشف كاتب وإعلامي سعودي بارز، أمس الثلاثاء، حقيقة تعيين وزير الخدمة المدنية «خالد العرج» لنجله «عبد الله» براتب عال في الوزارة بعد موجة غضب تطالب بإقالة الوزير.

وقال مدير قناة «العرب» الدولية، «جمال خاشقجي» إن «عبد الله خالد العرج» موظف أصلاً من قبل أن يتقلد والده منصب وزير الخدمة المدنية في يناير/كانون الثاني 2015.

وأوضح «خاشقجي» في تغريدة على حسابه على موقع «تويتر»: «الوزير لم يعين ولده، وإنما هو معين من قبل، ولكننا بالفعل بحاجة لنظام في مسألة تعيين الأقارب ، يجوز أم لا يجوز؟».

وهذا هو أول توضيح للقضية المثيرة للجدل يصدر عن كاتب وإعلامي مطلع على عمل الحكومة السعودية عن قرب.

وكان الوزير «العرج» قد اعتذر عن التعليق على الجدل الحاصل حول راتب ابنه، وقال أمس الثلاثاء إنه مشغول بالاستعداد للقاء مع الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لم تتضح أسبابه.

وواجه الوزير حملة انتقاد واسعة شارك فيها مئات آلاف السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تسريب وثيقة تكشف عن تقاضي نجل الوزير لراتب شهري عال.

وعلى موقع «تويتر» يتصدر الوسم «#وزير_الخدمة_يعين_ابنه_21_الف» قائمة أكثر الموضوعات تفاعلاً في المملكة مع وجود أكثر من ربع مليون تغريدة غالبيتها تنتقد الوزير وتطالب بعضها بإقالته من منصبه.

وجاء التسريب بعد أقل من أسبوع على تصريحات للوزير «العرج» قال فيها إن إنتاجية الموظفين الحكوميين في السعودية لا تتعدى ساعة في اليوم، ليواجه عاصفة انتقادات لاذعة قادتها نخب اقتصادية وثقافية سعودية طالبت بإقالة الوزير بشكل علني.

  كلمات مفتاحية

تصاعد أزمة نجل وزير الخدمة المدنية