مصادر: أمريكا تستخدم قاعدة جوية بتونس لضرب «الدولة الإسلامية» في ليبيا

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 05:10 ص

صرحت مصادر في الحكومة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تستخدم حالياً قاعدة جوية تونسية مُنطلقاً لشن عمليات عسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا، وذلك عبر استخدام طائرات بدون طيار، وهو الأمر الذي نفته السلطات التونسية بشدة.

ومن جانبه قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع التونسية: «ليس هناك أي قاعدة عسكرية أجنبية في تونس»، بحسب وكالة «رويترز» التي اكتفت بذكر التصريح دون اسم المسؤول أو مكانته.

وأضاف المسؤول: إن «طائرات الاستطلاع والطائرات دون طيار الأمريكية التي وضعت على ذمة تونس تقتصر مهمتها فقط على تدريب القوات التونسية على مراقبة الحدود مع ليبيا».

إلا أن جريدة «واشنطن بوست» ذكرت في وقت سابق من اليوم أن طائرات بلا طيار تتبع سلاح الجو الأمريكي بدأت تنفيذ عملياتها منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي عبر قاعدة جوية في تونس.

أما وزير الدفاع التونسي «فرحات الحرشاني» فقال لوكالة «تونس أفريقيا» الرسمية اليوم أيضاً إن: «تونس تحصلت من الولايات المتحدة الأمريكية على طائرات استطلاع واستعلام وعلى منظومة طائرات دون طيار تم وضعها على ذمة جيش الطيران بالتعاون مع حكومة هذا البلد وذلك قصد تدريب أفراد الجيش واستعمال هذه التجهيزات في مراقبة الحدود الجنوبية وكشف أية تحركات مشبوهة». 

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا استخدام قاعدة جوية ليبيا قصف تنظيم الدولة

في زيارته الأولي لأفريقيا.. إسبر يوقع اتفاقا عسكريا مع تونس لمدة 10 سنوات