«ترامب»: سياسة «كلينتون» في سوريا سوف تقود العالم إلى حرب عالمية ثالثة

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 06:10 ص

قال المرشح الجمهوري الأمريكي «دونالد ترامب» يوم أمس الثلاثاء إن خطة المشرحة الديمقراطية «هيلاري كلينتون» لسوريا يمكن أن تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة بسبب احتمال نشوب نزاع عسكري مع قوة مسلحة نوويا مثل روسيا.

وقال «ترامب» في مقابلة ركزت على سياسيته الخارجية إن هزيمة الدولة الإسلامية أكثر أولوية من إقناع الرئيس السوري «بشار الأسد» بالتنحي، مهونا من شأن هدف طويل الأمد للسياسة الأمريكية.

وتساءل «ترامب» كيف يمكن لـ«هيلاري كلنتون» أن تتفاوض مع الرئيس الروسي بعد أن قامت بالهجوم عليه. كما حمل الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» مسؤولية تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والفلبين. وتحسر «ترامب» على عدم توحد الجمهوريين خلف ترشيحه، وقال إنه كان يمكن أن يضمن حسم الانتخابات بسهولة إذا حصل على الدعم الكامل من قادة حزبه.

وأضاف: «في حال كان لدينا وحدة داخل الحزب، فمن المستحيل أن نخسر هذه الانتخابات لصالح كلينتون».

وفيما يتعلق بالحرب في سوريا، أكد «ترامب» أن «كلينتون» بإمكانها أن تجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية بسبب مواقفها العدوانية تجاه حل الصراع.

ودعت «كلينتون» لإنشاء منطقة حظر جوي و «مناطق آمنة» على الأرض لحماية غير المقاتلين. ويخشى بعض المحللين أن حماية هذه المناطق يمكن أن يضع الولايات المتحدة في مواجهة مباشرة مع المقالات الروسية.

وأكد «ترامب» أن «ما يتعين علينا القيام به هو التركيز على الدولة الإسلامية. وليس التركيز على سوريا». مضيفا: «نحن في الطريق إلى حرب عالمية ثالثة حال أصغينا إلى هيلاري كلينتون».

وأضاف: «نحن لا نقاتل بذلك سوريا وحدها. نحن نقاتل سوريا وروسيا وإيران مجتمعين».

رفضت حملة «كلينتون» الانتقادات، مشيرة إلى أن كلا من خبراء الأمن الوطني من الديمقراطيين والجمهوريين أكدوا أن «ترامب» لا يصلح لشغل موقع القائد الأعلى للقوات المسلحة.

«مرة أخرى يقوم ترامب بترديد مقولات بوتين واللعب على مخاوف الأمريكيين، في الوقت الذي لا يملك فيه أي خطط لهزيمة الدولة الإسلامية أو التخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية في سوريا»، وفقا للمتحدث باسم حملة «كلينتون».

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

ترامب كلينتون بوتين سوريا روسيا بشار الأسد