روسيا وإيران تجريان مباحثات لإلغاء تأشيرات الدخول بينهما

الخميس 27 أكتوبر 2016 08:10 ص

قال رئيس المنظمة الفدرالية للسياحة الروسية «اولك سافونوف» إن روسيا قدمت طلبا إلى إيران تقترح فيه فتح مكتب تأشيرات في موسكو، مؤكدا أن إيران بإمكانها أن تجذب جزءا من 10 ملايين سائح روسي سنويا.

وأفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء أن المنظمة الفدرالية للسياحة الروسية صرحت في بيان لها أن موضوع إلغاء التأشيرات بين إيران وروسيا هو حاليا قيد البحث والمناقشة بين طهران وموسكو، موضحة أن الجانبان سيجتمعان في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لمناقشة هذا الموضوع.

كما أشار البيان إلى الاجتماع الأخير بين رئيس المنظمة الفدرالية للسياحة الروسية والسفير الإيراني لدى موسكو «مهدي سنائي»، حيث أكد الجانبان على ضرورة توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وطلب «سافونوف» في هذا اللقاء الذي جمعه بـ«سنائي» فتح مكتب لمنظمة التراث الثقافي والسياحة الإيرانية في روسيا.

وأكد المسؤول الروسي أن إيران تستطيع جذب جزء من 10 ملايين سائح روسي سنويا، مشيرا إلى أن التعرف على التاريخ العريق والثقافة الغنية وشراء السجاد الإيراني من ضمن المواضيع التي قد تكون هدفا لهؤلاء السياح الروس.

واعتبر «سافونوف» فتح مكتب لمنظمة التراث الثقافي والسياحة الإيرانية في روسيا هو أهم خطوة يتم اتخاذها في هذا المجال، مضيفا أن تفعيل نشاط الشركات الإيرانية في مجال الإعلام هو أيضا يعتبر عاملا مهما في تحقيق هذا الموضوع.

وذكر رئيس المنظمة الفدرالية للسياحة الروسية أن السياح الإيرانيين يعتبرون ضمن الـ20 دولة التي تشكل أكثر السياح الذين يقصدون روسيا، مضيفا أن بلاده قد تسلك نظام إلغاء التأشيرات مع إيران والهند.

وذكر «سافونوف» أنه نظرا إلى تزايد عدد السياح الإيرانيين الراغبين في التوجه إلى روسيا، فإن السفارة الروسية في طهران طلبت من الخارجية الإيرانية رفع عدد العاملين في القنصلية الروسية في طهران.

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا تأشيرات الدخول السياحة العلاقات الروسية الإيرانية