الحكومة اليمنية تتهم إيران بتدريب 6 آلاف حوثي

الخميس 27 أكتوبر 2016 01:10 ص

اتهم رئيس الحكومة اليمنية «أحمد بن دغر»، طهران بتدريب 6 آلاف من المسلحين الحوثيين في إيران ولبنان.

وقال «بن دغر»، اليوم الخميس، خلال لقائه السفير الفرنسي لدى اليمن «كريستيان تسو»، في العاصمة السعودية الرياض، إن «ميليشيات الحوثي فرضت الحرب على اليمنيين جميعا عندما تحركت بسلاحها من صعدة إلى محافظة عمران والعاصمة صنعاء، ثم إلى بقية المحافظات، وقتلت الناس وفجّرت البيوت».

وأضاف، بحسب وكالة «سبأ» بنسختها الشرعية، أنّ «الحرب لم تبدأ في 26 مارس/ آذار من العام الماضي، بل بدأت منذ أن حمل الحوثيون السلاح ضد خصومهم السياسيين، وضد الدولة بدعم إيراني واضح وفعال».

واتهم رئيس الحكومة اليمنية السلطات الإيرانية بإرسال خبراء وتدريب قرابة ستة آلاف مقاتل من الحوثيين في إيران ولبنان.

وفيما يخص الهدنة، أشار «بن دغر» إلى أننا «لا نبحث عن تهدئة فقط، بل عن سلام دائم، وفق المرجعيات الأساسية المتفق عليها المتمثلة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية»، منبها إلى أنّه بدون هذه المرجعيات «سيكون السلام في اليمن هشا وضعيفا وغير قابل للاستمرار».

ويشهد اليمن حربا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فضلا عن نزوح أكثر من ثلاثة ملايين يمني في الداخل.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية وبمشاركة جميع دول الخليج ما عدا سلطنة عمان، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح».

  كلمات مفتاحية

الحكومة اليمنية التحالف العربي إيران الحوثيون