مجلس التعاون الخليجي يدين استهداف الحوثيين لمكة بصاروخ باليستي

الجمعة 28 أكتوبر 2016 08:10 ص

أدان مجلس التعاون الخليجي في بيان اليوم استهداف الميليشيات الحوثية لمكة المكرمة بصاروخ باليستي، كما أعربت كل من قطر والبحرين اليوم عن استنكارهما الشديد للواقعة.

وأعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف الميلشيات الحوثية ، مكة المكرمة بصاروخ باليستي، وقالت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، إن اطلاق صاروخ باتجاه مكة المكرمة، يعد اعتداءً سافراً على حرمة هذا البلد والمقدسات الإسلامية، واستفزازًا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.

كما اعتبرت هذا الاعتداء، دليلا واضحاً على استمرار تجاوزات الميليشيات الحوثية ، ورفضها الالتزام بقرارات المجتمع الدولي، والمساعي القائمة لتطبيق الهدنة، ويعيق كافة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأكد البيان موقف دولة قطر الثابت الداعم للمساعي الدؤوبة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية الشقيقة، لتعزيز الأمن والسلم وجهودها المبذولة لتحقيق السلام في اليمن وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة ومنها القرار 2216.

من جهته، أكد الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» وزير الخارجية بمملكة البحرين أن استهداف مكة المكرمة ليس كسر للعهود والمواثيق فحسب، بل هو أم الجرائم وأم الكبائر.

 ودعا في تغريدة له عبر حسابه على «تويتر» بأن «يحفظ الله البيت الحرام وجواره وأهل مكة من كل شر».

إلى ذلك، حمل «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، إيران هو الآخر المسؤولية عن الهجوم عبر دعمها الحوثيين، قائلا «النظام الإيراني يدعم جماعة إرهابية تطلق صواريخها على مكة المكرمة.. هل هذا النظام إسلامي كما يدّعي؟».

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران لم تراع إلا ولا ذمة باستهداف البلد الحرام، وذلك تعليقا على استهداف مليشيا الجماعة مكة المكرمة بصاروخ اعترضه التحالف العربي.

وأوضح في تغريدة على حساب بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم الجمعة: «جماعة الحوثي صالح (في إشارة لقوات المخلوع علي عبد الله صالح المتحالف مع الجماعة) المدعومة من إيران لم تراعي إلاً ولا ذمة باستهدافها البلد الحرام، مهبط الاسلام وقبلة المسلمين حول العالم».

من جهتها استنكرت هيئة كبار العلماء إطلاق صاروخ باتجاه العاصمة المقدسة، مؤكدة أنها جريمة عظيمة بحق قبلة المسلمين وخير بقاع الأرض.

وقالت الهيئة في تغريدة صباح اليوم الجمعة عبر حسابها في «تويتر»: «إن التعرض للحرمين الشريفين جريمة عظيمة، وبرهان جديد على هدف الصفويين من زرع جماعة الحوثي في اليمن».

فيما قال الشيخ «عائض القرني» عبر حسابه على موقع «تويتر» تعليقاً على الحادثة: «اللهم اجعل كيدهم في تضليل، ودمر من أراد بيتك بسوء كما دمرت أصحاب الفيل، اللهم احفظ بلاد الحرمين من كيد الكائدين ومكرالماكرين وردهم على أعقابهم خائبين».

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية مكة الحوثيون مجلسا لتعاون الخليجي قطر