قيادي «حوثي» ينفي إطلاق جماعته صاروخا نحو مكة

الجمعة 28 أكتوبر 2016 01:10 ص

نفى «محمد البخيتي»، عضو المكتب لسياسي لجماعة الحوثي، اليوم الجمعة، إطلاق صاروخ باليستي نحو مكة المكرمة.

وقال «البخيتي»: «نحن لا نستهدف المدنيين السعوديين، وبالتالي لا يمكن أن نستهدف الأماكن المقدسة»، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

«البخيتي» زعم أن جماعته تستهدف فقط المواقع العسكرية في عمق الأراضي السعودية، «في إطار الدفاع عن النفس ومواجهة العدوان».

وأشار إلى أن هدف من «إدعاء» إطلاقنا صاروخ على مكة هو «استمالة تعاطف البسطاء من المسلمين، والمجتمع الدولي».

وأضاف: «بعد الكشف عن جرائم السعودية بحق اليمنيين ما أدى إلى تعاطف عالمي نحو اليمن، ها هي السعودية تستخدم مثل هذه الادعاءات للفت الاهتمام نحوها».

وتابع: «السعودية هي التي تشوه الدين الإسلامي سواء بعلاقتها بتمويل الجماعات الإرهابية أو فيما يتعلق بجرائمها في اليمن».

ومساء أمس، قالت قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، إنها اعترضت على بعد 65 كم من مكة المكرمة (غربي السعودية) صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون من محافظة صعدة، شمالي اليمن.

وعلى خلفية ذلك، توعد المتحدث باسم قوات التحالف اللواء «أحمد عسيري»، الحوثيين، قائلاً «نؤكد للجميع أن ما فشل به رأس الأفعى (يقصد إيران) باستهداف المسلمين في الحرم المكي لن ينجح به ذيل الحية (الحوثيين) وسيتم قطعها».

وعن نوع الصاروخ الذي استهدف مكة، لفت «عسيري» في تصريحات لقناة «الإخبارية» السعودية الرسمية اليوم، إلى أنه «من نوع سكود يقوم بعض من تدرب على يد الإيرانيين وعلى يد ميلشيات حزب الله الإرهابية بتعديل الوقود الذي يدفع الصاروخ إلى مسافات أبعد».

واتهم الإيرانيين بالوقوف وراء تهريب مثل هذه الصواريخ، قائلاً: «الإيرانيون ضالعون في هذا الجانب سواء تهريب الصواريخ أو نقل تقنية تعديل هذه الصواريخ».

وأثار إعلان التحالف عن إطلاق الحوثيين صاروخ تجاه مكة استهجانا واسعا داخل السعودية وخارجها.

إذ قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم: «جماعة الحوثي صالح (في إشارة لقوات المخلوع علي عبد الله صالح المتحالف مع الجماعة) المدعومة من إيران لم تراعي إلاً ولا ذمة باستهدافها البلد الحرام، مهبط الاسلام وقبلة المسلمين حول العالم».

من جهتها، استنكرت هيئة كبار العلماء إطلاق صاروخ باتجاه العاصمة المقدسة، وقالت في تغريدة عبر حسابها على «تويتر»: «إن التعرض للحرمين الشريفين جريمة عظيمة، وبرهان جديد على هدف الصفويين من زرع جماعة الحوثي في اليمن».

على المستوى الإقليمي، أدان مجلس التعاون الخليجي في بيان اليوم استهداف الميليشيات الحوثية لمكة المكرمة بصاروخ باليستي، كما أعربت كل من قطر والبحرين اليوم عن استنكارهما الشديد للواقعة.

وهذه هي ثاني مرة يعلن فيها التحالف إطلاق الحوثيين صاروخ تجاه منطقة مكة المكرمة خلال الشهر الجاري؛ حيث قال التحالف إنه اعترض في التاسع من الشهر الحالي صاروخا في سماء محافظة الطائف (التي تتبع منطقة مكة) ودمرته.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

وتتعرض المناطق الحدودية للمملكة العربية السعودية بين الحين والآخر لنيران مصدرها اليمن.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة الحوثي صاروخ باليستي سكود التحالف العربي اليمن