«خاشقجي» ينصح «السيسي»: أعد برنامج «باسم يوسف» قبل حصول أزمات دبلوماسية

الجمعة 28 أكتوبر 2016 03:10 ص

دافع الكاتب السعودي الشهير، «جمال خاشقجي»، عن سخرية الأمين العام لـ«منظمة المؤتمر الإسلامي»، السعودي «إياد مدني»، من الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر لـ«المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة» (إيسيسكو) في تونس، أمس الخميس.

ولم يتوقف «خاشقجي»، المعروف بقربه من دائرة الحكم في  السعودية، عند حد الدفاع عن «مدني»، بل انضم أيضا إلى كتيبة الساخرين من الرئيس المصري.

وقال «خاشقجي»: «لا يُلام مدني، جاءته القفشة جاهزة فلم يستطع بطبعه الساخر أن يقاومها، الحل يرجع (السيسي) برنامج باسم يوسف قبل حصول أزمات دبلوماسية».

وكان «باسم يوسف» يقدم برنامج أسبوعي ساخر بعنوان «البرنامج» على شاشة عدة قنوات مصرية، وكان يركز سخريته، التي وصفها البعض بأنها متحاملة، على الرئيس المصري «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، لكن قبل أيام من وصول «السيسي» للحكم، وبالتحديد في 2 يونيو/حزيران 2014، أعلن «يوسف» توقف بث البرنامج بشكل نهائي؛ الأمر الذي أرجعه مراقبون إلى ضغوط سياسية.

وخلال كلمته في افتتاح «المؤتمر الأول للتربية»، الذي تنظمه «إيسيسكو» في تونس، أخطأ « مدني»، في ذكر اسم الرئيس التونسي، «الباجي قايد السبسي»، إذ استخدم عوضاً عن لقبه لقب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي». (طالع مقطع الفيديو)

وقال «مدني» في كلمته أمس الخميس: «فخامة الرئيس الباجي قايد السيسي رئيس الجمهورية التونسية».

قبل أن يستدرك خطأه سريعا مضيفا: «السبسي أسف»، ويستكمل تعليقه ساخرا: «هذا خطأ فاحش».

ومواصلاً سخريته من الرئيس المصري قال موجها خطابه للرئيس التونسي: «أنا متأكد سيادة الرئيس أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء».

والثلاثاء الماضي، دعا الرئيس المصري المواطنين إلى تحمل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، وذلك في كلمة له خلال «المؤتمر الأول للشباب» الذي انعقد في منتجع شرم الشيخ، شمال شرقي مصر. 

وادعى آنذاك أنه هو نفسه تحمل أوضاع صعبة لفترة طويلة، قائلا: «والله العظيم أنا قعدت (عشت) 10 سنين تلاجتي (ثلاجتي) كان فيها ميه بس (ماء فقط) ومحدش سمع صوتي (ولم يسمع أحد شكوى مني)».

وأضاف مكررا: «10 سنين تلاجتي كان فيها مية بس ومحدث سمع صوتي وأنا من أسرة غنية جداً».

وأثارت تصريحات «السيسي» عاصفة واسعة من السخرية تجاوزت مواقع التواصل الاجتماعي للمصريين إلى مختلف البلدان حول العالم، واحتل وسم «تلاجة السيسي» المرتبة الثالثة عالميا.

«خاشقجي» يدافع عن «مدني»

«خاشقجي» دافع في تغريدات أخرى اليوم عن «مدني».

ومخاطبا من يلومون «مدني» على موقفه، ويعتبرون أن سخريته من «السيسي» قد تؤثر على العلاقات بين مصر والسعودية، قال «خاشقجي»: «توقفوا عن المزايدة والتظاهر بالخوف على العلاقة بين البلدين، الحالة كلها كوميدية سوداء، والعلاقات الجيدة لا يهزها اعلام او قفشة عابرة» .

وعلق حساب «1_da7om» على تغريدة «خاشقجي» قائلا: «واضح من تغريداتك أخي جمال أنها تمر على عدة فلاتر ومنها فلتر الفكاهة والصدق والأمانة».

فرد عليه «خاشقجي»: «وكلها حاضرة ولله الحمد»

ليعلق ثانيا حساب «1_da7om»: «رزقك الله ثلاجة ملئية بالخيرات طول العمر».

وكان صاحب هذه الحساب يسخر من تصريحات «السيسي» عن ثلاجته، وتصريحات سابقة له عن ما عرف إعلاميا بـ«فلاتر السيسي».

ففي مايو/أيار 2014، قال السيسي خلال لقاء مع أدباء ومثقفين قبل انتخابات الرئاسة بشهر واحد: «فيه (هناك) ناس تسألني أنت ليه بتتأخر في الكلام»، قبل أن يضيف مجيبا على هذا السؤال: «لأن الكلام عندي بيعدي (يمر) على فلاتر؛ فلتر الصدق، وفلتر الأمانة، وفلتر الحق، ثم في الآخر هل ده (هذا الكلام) يرضي ربنا أقوله ولا لا».

وتابع: «تصور حضرتك كل كلامي كده (على هذه الشاكلة) يعني أنا بتعذب قوي (جداً) عشان (كي) أتكلم».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي مدني خاشقجي مصر السعودية ثلاجة السيسي