«خاشقجي»: هذه ليست مصر ولكنها مرحلة عابرة

السبت 29 أكتوبر 2016 04:10 ص

انتقد الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي» الإعلام المصري الذي دأب في الفترة الأخيرة على مهاجمة المملكة على خلفية بعض الأزمات التي وقعت بين البلدين، مبديا أسفه في الوقت نفسه على الوضع بمصر في الوقت الحالي.

وقال «خاشقجي» «هذا ليس إعلام مصر، كل شيء في مصر اليوم ليس مصر، إنها مرحلة عابرة وستمضي وتبقى مصر وتحيا مصر»، في إشارة إلى تردي مستوى الإعلام المصري وهجومه المكثف على المملكة في الفترة الأخيرة ووتدهور الوضع بشكل عام في مصر.

وتعاني العلاقات المصرية السعودية أزمة منذ أكثر من عام، وتحديدا بعد اعتلاء الملك «سلمان بن عبد العزيز» عرش المملكة، رغم نفي القاهرة والرياض ذلك، وتأكيداتهما الدبلوماسية أن التوافق والتفاهم هو سيد الموقف بين البلدين.

لكن الأمور لا تبدو كذلك، بسبب الأزمات الإقليمية واختلاف مواقف الرياض والقاهرة حيالها، من ذلك الوضع في سوريا واليمن وليبيا والوضع الداخلي المصري المتعلق بجماعة «الإخوان المسلمين»، وتخللت هذه الأزمات تصاعد هجمات الإعلاميين المصريين بشكل مكثف ضد السعودية.

وتجسدت هذه الاختلافات في أشكال سياسية ودبلوماسية من قبل، مثل عدم رضا السعودية بالكامل عن مقترح مصر بتشكيل «القوة العربية المشتركة»، خشية أن تسحب القاهرة البساط تماما من تحت الرياض.

كما أثار تصويت مصر، لصالح مشروع القرار الروسي في «مجلس الأمن الدولي» بشأن الأزمة السورية، إلى جانب الصين وفنزويلا، موجة انتقادات من المملكة، حيث وصف المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة «عبدالله المعلمي» تصويت مندوب مصر لصالح مشروع القرار الروسي بالمؤلم.

وعقب ذلك أبلغت شركة «أرامكو» السعودية الهيئة العامة المصرية للبترول، في مطلع الشهر الجاري، بالتوقف عن إمدادها بالمواد النفطية، وعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر خاشقجي