18 قتيلا و72 مصابا جراء السيول في مصر و600 دولار تعويض لأهالي المتوفى

السبت 29 أكتوبر 2016 10:10 ص

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت، أن حصيلة ضحايا السيول والأمطار الغزيرة التي ضربت عدة محافظات منذ عدة أيام وصلت إلى 18 حالة وفاة و72 إصابة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالات الأنباء إن حصيلة الأمطار الغزيرة والسيول التى بدأت الخميس وحتى صباح اليوم السبت وُزعت كالتالي «محافظة البحر الأحمر (غرب) 35 مصابا و9 حالات وفاة، ومحافظة سوهاج (جنوب) 23 مصابًا و8 وفيات، محافظة جنوب سيناء (شرق) بها 9 مصابين وحالة وفاة، وبني سويف (وسط) 5 مصابين بلا وفيات».

وفي بيان صادر عن الحكومة، أعلن رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» أن الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، وجه بتخصيص مبلع 100مليون جنيه (11 مليون دولار) لتعويض المتضررين من السيول، واستعادة كفاءة البنية الأساسية بشكل عاجل بالمناطق المتضررة من السيول.

وضربت موجة من الطقس السيئ والسيول عدد من المحافظات جنوب وشرق مصر ابتداء من الخميس الماضي، حيث ارتفعت نسبة المياه بشكل غير مسبوق، وهاجمت المياه الغزيرة منازل الأهالي، فأغرقتها، وجرفت المياه السيارات وتسببت فى انهيار عدد من أسوار المباني الحكومية.

وتم إغلاق مينائي السويس والزيتيات بمحافظة السويس بسبب قوة الرياح التي بلغت 30 عقدة، وارتفاع الأمواج ما بين 3 إلى 4 أمتار، وانعدام الرؤية، حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.

وأدت السيول التي ضربت محافظات سوهاج وأسيوط والبحر الأحمر، إلى توقف حركة السفر على الطرق السريعة القريبة من المحافظات الثلاث.

وناشدت وزارة الكهرباء المصرية المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة والأسلاك والأكشاك أثناء هطول الأمطار الغزيرة حرصا على سلامتهم.

وقررت وزارة النقل تأجيل افتتاح أعمال تطوير ميناء سفاجا البحري، وعدد من مشروعات الطرق بسبب السيول التي ضربت مدينة رأس غارب.

وكان مقررا أن يفتتح «عبدالفتاح السيسي»، الأحد، أعمال تطوير الميناء.

من جانبها، قررت وزيرة التضامن الاجتماعي «غادة والي» صرف 10 آلاف جنيه (600 دولار تقريبا حسب سعر الصرف بالسوق الموازي) من صندوق الكوارث لكل حالة وفاة من ضحايا السيول التي شهدتها عدة محافظات، وألفي جنيه (120دولار) للمصاب.

وبحسب بيان للوزارة أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد بدأت لجان تقييم الخسائر المادية والأضرار عملها في المحافظات، وتم التنسيق مع الجمعيات الأهلية الكبرى لإرسال المواد الغذائية للمناطق المتضررة.

وأشار البيان إلى أن لجان الإغاثة التابعة للوزارة أرسلت عاملين بها إلى المناطق المتضررة، حيث تم نصب الخيام وإتاحة البطاطين وتقديم كل المساعدات اللازمة للمضارين.

وأوضحت الوزارة أن لجان تقييم الخسائر المادية والأضرار بدأت عملها في المحافظات، وتم التنسيق مع الجمعيات الأهلية الكبرى لإرسال كراتين المواد الغذائية.

وقرر «السيسي»، في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، تخصيص ملياري جنيه (120 مليون دولار) من صندوق تحيا مصر لصالح مشروعات عاجلة لحل مشكلة مياه الأمطار بالمحافظات إثر وفاة العشرات العام الماضي نتيجة الأمطار والسيول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سيول «مصر السيسي»