«روحاني» يحذر من تشكيل «حكومات وكيانات إرهابية» بالشرق الأوسط

السبت 29 أكتوبر 2016 02:10 ص

حذر الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، السبت، من تشكيل «حكومات وكيانات إرهابية» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال استقباله في طهران لوزيرة الخارجية الأوروبية «فيديريكا موغيريني»، وفقا لموقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني.

وأضاف «روحاني» أن «الهجمات الإرهابية في سوريا والعراق تشكل تهديدا خطيرا للعالم»، مضيفا «إذا لم تكن هناك معركة جادة لمكافحة الإرهاب في المنطقة، سنرى في المستقبل عددا من الحكومات والكيانات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا». 

وطالب الاتحاد الأوروبي بممارسة «ضغوط على الداعمين الإقليميين للإرهابيين ليوقفوا مساعداتهم لهم»، مشددا على «ضرورة التعاون بين الاتحاد الأوروبي وإيران لحل مشاكل المنطقة وبسط الأمن».

وأضاف أن «مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق تشكل أولوية، مع ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي البلدين». 

وأشار إلى أن «مستقبل سوريا سيكون مضمونا فقط من خلال تصويت السوريين».

من جانبها شدد «موغريني» على ضرورة «محاربة الجماعات الإرهابية، وخصوصا تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة اللتين تشكلان تهديدا للعالم».

وأوضحت أن «الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تعاون إيران القوة الرئيسية في حل مشاكل المنطقة».

 

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية، اعترفت في يونيو/تموز 2015، بمقتل 400 عنصر من القوات الإيرانية في سوريا، ما يعني أن عدد قتلى الحرس وصل إلى حوالي 650 شخصا، وبذلك يصل مجموع عدد قتلى الحرس الثوري والميليشيات الأفغانية والباكستانية إلى حوالي 1500 شخص منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، حسب إحصائيات غير رسمية.

يذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا ندد «بكل المقاتلين الإرهابيين الأجانب والقوى الأجنبية التي تقاتل باسم النظام السوري، خاصة ألوية القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات متشددة مثل حزب الله» اللبناني، وطالبهم الأجانب بمغادرة الأراضي السورية على الفور.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

  كلمات مفتاحية

روحاني كيانات إرهابية سوريا الشرق الأوسط شمال إفريقيا