«أردوغان» يؤكد عزمه عرض إعادة عقوبة الإعدام على البرلمان

السبت 29 أكتوبر 2016 04:10 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم السبت، أنه سيعرض على البرلمان في وقت لاحق إعادة العمل بعقوبة الإعدام، معتبرا أن الانتقادات الصادرة عن الدول الغربية بهذا الشأن لا قيمة لها.

وقال «أردوغان» في خطاب ألقاه في أنقرة ردا على الحشد الذي كان يطالبه بإعادة العمل بهذه العقوبة بعد محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي: «لا تقلقوا، قريبا، قريبا إن شاء الله».

وأضاف «أردوغان»: «إن حكومتنا ستعرض ذلك على البرلمان، وأنا متأكد أن البرلمان سيوافق عليه، وعندما سيصل إلي سأوقعه».

وتابع في كلمة ألقاها خلال احتفال بتدشين محطة قطارات سريعة في العاصمة أنقرة: «الغرب يقول كذا وكذا، عفوا، المهم ليس ما يقوله الغرب بل ما يقوله شعبي».

ويتوقع المراقبون أن يجرى نقاش ساخن حول هذا الموضوع بين أنصار «أردوغان» ومعارضيهم داخل البرلمان التركي.

وغداة محاولة الانقلاب الفاشل الذي وقع في 15 من يوليو/تموز الماضي تطرق «أردوغان» إلى احتمال إعادة العمل بعقوبة الإعدام ما أثار استهجان «الاتحاد الأوروبي».

وكانت عقوبة الإعدام ألغيت عام 2004 في إطار تلبية شروط الانضمام إلى «الاتحاد الأوروبي»، لذلك من المتوقع في حال إقرار هذه العقوبة مجددا أن تتم الإطاحة بمفاوضات الانضمام.

واعتقل أكثر من 35 ألف شخص في تركيا في إطار التحقيقات الجارية إثر محاولة الانقلاب الفاشل على «أردوغان»، بحسب معطيات الحكومة التركية.

وكان وزير الخارجية الألماني «فرانك فالتر شتاينماير»، قال في وقت سابق إن أي تحرك من جانب تركيا لإعادة عقوبة الإعدام بعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشل ستخرج جهودها للانضمام إلى «الاتحاد الأوروبي» عن مسارها.

وأضاف «شتاينماير» أن إعادة العمل بعقوبة الإعدام سيمنع إجراء مفاوضات ناجحة بغرض الانضمام إلى «الاتحاد الأوروبي».

وصرح بأن ألمانيا تنتظر من تركيا التعامل مع مدبري محاولة الانقلاب بما يتسق وسيادة القانون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الإعدام الانقلاب الاتحاد الأوروبي

أردوغان: أخطأنا حين ألغينا عقوبة الإعدام