صحف السعودية تبرز تورط «حزب الله» مع «الحوثي» في قصف مكة وتواصل الإدانات

الأحد 30 أكتوبر 2016 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بالكشف عن معلومات تفيد تورط ميليشيات «حزب الله» مع الحوثيين في إطلاق الصاروخ الباليستي باتجاه مكة المكرمة.

في الوقت الذي أبرزت الصحف، تواصل الإدانات الدولية جراء الجريمة النكراء، والتضامن المطلق مع المملكة في مواجهة كل ما من شأنه أن يمس سيادتها وطمأنينتها.

ولفتت الصحف عن بدء مشاورات بمنظمة «التعاون الإسلامي» لعقد اجتماع لبحث هذا التطور الخطير.

ونقلت عن رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور «فهد التخيفي»، إعلانه عن الشروع في إنشاء «بنك وطني للمعلومات الإحصائية» يهدف إلى تقديم الخدمات والمنتجات الإحصائية بأساليب مبتكرة لتكون في متناول صناع القرار والمخططين.

كما نقلت توقع وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة الدكتور «عيسي رواس»، زيادة نسبة أعداد المعتمرين هذا العام، معلنًا انطلاق موسم العمرة غرة صفر المقبل

فيما كشفت الصحف عن اتجاه 6 جهات حكومية لتنفيذ خطة مقترحة لتوفير أكثر من 60 ألف وظيفة للسعوديين في عقود الصيانة والتشغيل في مناطق المملكة خلال 5 سنوات.

ونقلت الصحف عن «عبدالعزيز بن محمد المجلي»، المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق، قوله إن الهيئة بصدد إعداد تنظيم جديد لإثبات حضور وانصراف الموظفين العاملين في الجهات الحكومية عن طريق البصمة، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة.

تورط «حزب الله»

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي كشفت عن تورط ميليشيات «حزب الله» مع الحوثيين في إطلاق الصاروخ الباليستي على مكة المكرمة.

ونقلت مصادر يمنية للصحيفة أن النظام الإيراني بمساعدة «حزب الله»، أقاما مراكز للتدريب وتصنيع المتفجرات والصواريخ في صعدة.

وأوضحت المصادر القبلية أن ميليشيات «الحوثي» تمتلك صواريخ من نوعية «زلزال» و«غراد»، فضلا عن الصواريخ الباليستية والألغام.

وقالت المصادر إن مراكز التدريب والورش التي يديرها إيرانيون و«حزب الله» توجد في بلدة كدبة في منطقة بني غربان بصعدة.

وفي تأكيد على وجود «حزب الله» في اليمن، أُعلن في يوليو الماضي عن مقتل خبير عسكري تابع للحزب في غارات شنها التحالف على سيارته ومرافقيه في منطقة المخا بمحافظة تعز. ويدعى هذا الخبير «أبو خليل»، وكان يشرف على وحدة عسكرية بحرية تابعة للميليشيا الانقلابية الحوثية، واستقبال وتجهيز الصواريخ الإيرانية المضادة للسفن التي تحصلت عليها الميليشيا قبل إسقاطها في صنعاء، بتسهيلات من وحدات القوات الموالي للمخلوع «علي عبد الله صالح».

وكان المغرد المعروف باسم «منشق عن حزب الله» اتهم في تغريدة له على «تويتر» أمس ميليشيا «حزب الله» بإطلاق الصاروخ الباليستي على مكة المكرمة.

وأضاف أن الحزب هو من يدرب «الحوثي»، متسائلا: «ألم يحن بعد ضرب حزب الله في عقر داره؟».

تواصل الإدانات

فيما أشارت صحيفة «الرياض»، إلى تواصل مشاعر الصدمة والاستنكار في العالم الإسلامي جراء الجريمة النكراء، بإطلاق صاروخ باليستي تجاه منطقة مكة، وعبرت دول ومنظمات وجمعيات إسلامية عن إدانتها للاعتداء الآثم الذي حاول استهداف قبلة المسلمين، منددين في الوقت نفسه بالمشروع الفارسي الإيراني الذي يمثل الانقلابيون رأس حربة له في اليمن.

كما أكدت ردود الفعل في العالم الاسلامي على تضامنها المطلق مع المملكة في مواجهة كل ما من شأنه أن يمس سيادتها وطمأنينتها.

وأدانت المملكة المغربية بشدة الاعتداء مبينة أن ذلك يعد عملاً إجراميًا منبوذًا لا يمكن السكوت عنه لما يحمله من انتهاك لحرمة المقدسات الإسلامية ومن استهتار بمشاعر ملايين المسلمين عبر العالم ومن محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة.

فيما وصف نائب الرئيس اليمني الفريق الركن «علي محسن صالح»، إطلاق الصاروخ بالجريمة الإرهابية التي تكشف خطورة المشروع الإيراني الذي يقدم الانقلابيون أنفسهم قرباناً لخدمته ويرتكبون تجاوزات لم يسبقهم بها أي مجرم في سبيل تحقيق هذا المشروع.

كما أعربت منظمة «التعاون الإسلامي» عن إدانتها الشديدة لاستهدف مكة المكرمة، وأوضح الأمين العام «إياد أمين مدني» أن هذا الاعتداء الآثم يشكل حلقة أخرى من حلقات الاستهداف الخطيرة للأماكن المقدسة، واصفا الاعتداء بالحماقة الكبيرة التي تصدر من جماعة لا تعبأ بمشاعر المسلمين ومقدساتهم وعده اعتداء على جميع المسلمين في أنحاء المعمورة لما يمثله البلد الحرام -مهبط الوحي وقبلة المسلمين- من قدسية.

وكشف «مدني» بأنه سيبدأ مشاورات مع أعضاء اللجنة التنفيذية لعقد اجتماع لبحث هذا التطور الخطير.

كما قال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ «عبداللطيف دريان»، إن استهداف الحرمين الشريفين هو عمل ضد رموز الدين الإسلامي وأركانه وهو إجرام لا يوصف واعتداء على حرمة مهبط الوحي وقبلة مليار ونصف المليار مسلم حول العالم.

واستنكر أئمة أسبانيا المحاولة الاجرامية، ووصفوها بالعمل الإرهابي المخطط له سلفا، لتحقيق المشروع الصفوي بالمنطقة ليبدأ بتدمير الحرمين الشريفين.

الاقتصاد العالمي

ولفتت الصحيفة إلى تحقيق المملكة، خامس أكبر اقتصاد عالمي في صافي وضع الاستثمار الدولي (International Investment Position-IIP) الذي يحدد موقف الدول الدائنة والمدينة عالمياً.

حيث بلغ صافي وضع الاستثمار الدولي للمملكة 703.3 مليار دولار (2.64 تريليون ريال) في نهاية عام 2015، وفقاً لأحدث بيانات لصندوق النقد الدولي.

وكان الاقتصاد السعودي المرتبة الرابعة عالمياً من حيث صافي وضع الاستثمار الدولي في نهاية عام 2011، حيث بلغ في ذلك الوقت نحو 2.53 تريليون ريال (674 مليار دولار)، في الوقت الذي كان يحتل المرتبة السادسة عالمياً في عام 2008 من حيث وضع الاستثمار الدولي برصيد 464 مليار دولار.

وقد ساهم ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة من عام 2011 إلى منتصف عام 2014م في تحسين أداء الاقتصاد السعودي تجاه العالم الخارجي، حيث احتلت المملكة المرتبة الثالثة عالمياً في فائض الحساب الجاري في عام 2013، بعد الاقتصاد الألماني والصيني، وبلغ فائض الحساب الجاري للمملكة في ذلك الوقت 486,8 مليار ريال (129,8 مليار دولار).

بنك الإحصاء

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور «فهد التخيفي»، إعلانه عن الشروع في إنشاء «بنك وطني للمعلومات الإحصائية» يهدف إلى تقديم الخدمات والمنتجات الإحصائية بأساليب مبتكرة لتكون في متناول صناع القرار والمخططين.

وأوضح أن الهيئة تعتزم بناء مراصد معلومات وطنية متخصصة، تعمل بمشاركة القطاعين العام والخاص لتلافي الاختلاف والتناقض بين المؤشرات، لافتاً إلى أن الهيئة بدأت مع جهات حكومية عدة في درس إنشاء مراصد متخصصة تعنى بمجالات: الصحة، التعليم، الإسكان، القوى العاملة، التجارة والصناعة، النقل، الاتصالات، والشؤون الاجتماعية وغيرها.

وقال «التخيفي» إن الهيئة عملت على إعداد خريطة للتحول في عمل الإحصاء تضمنت مجموعة من المشاريع والمبادرات التي تنسجم مع برنامج «التحول الوطني 2020»، مضيفاً أنها أنهت بالمشاركة مع 32 جهة من القطاع الحكومي والخاص إعداد المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية للمملكة انطلاقاً من المعايير الدولية، ويجري العمل حالياً على مواءمتها مع «رؤية السعودية 2030»، لإقرارها بشكلها النهائي.

زيادة المعتمرين

ونقلت صحيفة «المدينة»، توقع وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة الدكتور «عيسي رواس»، زيادة نسبة أعداد المعتمرين هذا العام، معلنًا انطلاق موسم العمرة غرة صفر المقبل

كما كشف عن تطبيق «الأسورة الإلكترونية» للحجاج، التي تتيح للحاج الاحتفاظ بمعلوماته سواءً على الأسورة أو حفظه بالجوال لتسهيل وصول الخدمة المستهدفة له بشكل راقٍ ومميز، مبيِّنًا أن مراكز الخدمة التابعة للوزارة قدمت أكثر من 43 ألف خدمة للمعتمرين والزوار خلال موسم العمرة الماضي.

وأشار «رواس» إلى أن جميع الجهات المسؤولة بوزارة الحج والعمرة، جندت إمكاناتها وطاقاتها البشرية والآلية لاستقبال المعتمرين، وتقديم أفضل الخدمات وسبل الراحة لهم خلال أدائهم النسك، وتم التنسيق الكامل مع الجهات ذات العلاقة لضمان استمرار نجاحات موسم العمرة.

وقال إن 6.5 مليون معتمر أدوا مناسك العمرة العام الماضي بكل يسر وسهولة متوقعًا زيادة عدد المعتمرين هذا العام.

عقوبات للمتهورين

كما نقلت الصحيفة عن مصادر بمجلس الشورى، قولها إن اللجنة الأمنية أيدت مقترحًا بإضافة مادة لنظام الدفاع المدني بشأن معاقبة المتهورين في أوقات الظروف المناخية القاسية، والذي تقدم به عضو مجلس الشورى الدكتور «حامد الشراري».

وقالت المصادر إن المادة المطلوب إضافتها لنظام الدفاع المدني نصت على «كل شخص يقوم بعمل سواء كان في حالة الكوارث أو في جميع الأحوال وينطوي هذا العمل على المخاطرة بنفسه أو بماله أو بمرافقيه أو الغير يكون مسؤولاً، ويعاقب وفقًا لأحكام هذا النظام، ويستثنى من ذلك منسوبو الدفاع المدني والمتطوعون ومن في حكمهم».

وأكد «الشراري» في مقترحه تزايد عدد المغامرين والمستهترين بأرواحهم وأرواح الآخرين بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، غير مكترثين بتوجيهات وتنبيهات الجهات الأمنية المنوط بها الإنقاذ في حالات الكوارث والظروف المناخية القاسية

توطين

فيما كشفت صحيفة «اليوم»، عن اتجاه 6 جهات حكومية لتنفيذ خطة مقترحة لتوفير أكثر من 60 ألف وظيفة للسعوديين في عقود الصيانة والتشغيل في مناطق المملكة خلال 5 سنوات.

وقالت مصادر إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع القطاع الخاص، تستعد لإعداد خطة تدرج في توطين الوظائف في العقود تبدأ بنسبة 10%، ورفع النسبة تدريجيا بعد تجديد العقود من مقاول لآخر.

واضافت المصادر أن هناك خطة توظيف سيتم تنفيذها على مراحل متعددة، وتم تقسيمها وتوحيد تسمياتها وتحديد نسب التوطين لكل مرحلة، وتحديد العقوبات المترتبة على عدم التوطين.

وأعدت وزارة العمل خطة تنفيذ مقترحة لإنجاح خطة التوطين، بحيث تشتمل على اعتماد الوظائف المستهدفة ومسمياتها الوظيفية عند الجهات الحكومية ليتم استخدامها في عقود التشغيل والصيانة، وتحديد المتطلبات التدريبية لهذه الوظائف وإشراك القطاع الخاص في إعداد المناهج التدريبية اللازمة.

شكاوى الاستقدام

ولفتت صحيفة «الشرق»، إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنهت 6938 شكوى تقدم بها عملاء الوزارة ضد مكاتب وشركات الاستقدام في مختلف مناطق المملكة، لمخالفتها الأنظمة، وتلاعبها بمدد وتكاليف الأسعار، مؤكدة اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، أن مكاتب وشركات الاستقدام المخالفة لم تلتزم بمدد الاستقدام وتكاليفها المعلنة في موقع «مساند» الإلكتروني المعني بشؤون العمالة المنزلية، مشيراً إلى أن جميع الشكاوى الواردة من مختلف مناطق المملكة تم إغلاقها، عدا 208 مازالت تحت الإجراء.

ودعا «أبا الخيل» عملاء الوزارة إلى ضرورة عدم التعامل مع المكاتب غير المرخص لها ومكاتب الخدمات العامة في تقديم خدمات الاستقدام، واقتصار التعامل مع مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة والمعتمدة من قبل الوزارة، والمعلنة في موقع «مساند» الإلكتروني، الذي أطلقته الوزارة في شهر مارس/ آذار 2014.

تنظيم للبصمة

فيما كشف «عبدالعزيز بن محمد المجلي»، المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق، لصحيفة «الاقتصادية»، أن الهيئة بصدد إعداد تنظيم جديد لإثبات حضور وانصراف الموظفين العاملين في الجهات الحكومية عن طريق البصمة، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة.

وأوضح «المجلي»، أن التنظيم الجديد المقترح سيوضح آليات وتفاصيل تطبيق الإجراءات الخاصة بإثبات حضور وانصراف الموظفين بالبصمة، وكيفية رصد حالات الغياب والتأخير، والإجازات، والعمل الميداني، والمشاركة في الدورات، وغيرها.

وأشار المتحدث الرسمي لهيئة «الرقابة والتحقيق»، إلى أن الهيئة سترفع التنظيم إلى الجهات العليا للنظر في إقراره، وتوجيه المؤسسات الحكومية باعتماده والعمل به.

وأكد «المجلي» أن الهدف من التنظيم المقترح، توحيد إجراءات الإثبات والانصراف بالبصمة في الجهات الحكومية، بدلاً من الاختلاف القائم حالياً بينها، من خلال اعتماد بعضها على الإثبات من طريق التوقيع في سجلات الحضور والانصراف أو تطبيق البصمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله استهداف مكة السعودية صاروخ الاقتصاد العالمي الإحصاء العمرة صحف التوطين الاستقدام