MBC تغضب أهل الجنوب بعدما وصفهم مراسلها بـ«التخلف»

الأحد 30 أكتوبر 2016 06:10 ص

أثار وصف مراسل قناة mbc لعادات الجنوب السعودي بـ«التخلف» غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ودشنوا وسم #mbc_تسخر_من_الجنوب أكدوا خلاله أن القناة أساءت للعادات والتقاليد الجنوبية.

وكتب مراسل القناة «عبدالله الشهري» في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على تويتر  «اليوم تشاهدون في #ترند_السعودية تقرير يعالج جوانب من تخلف العادات والتقاليد في جنوب السعودية».

وكان البرنامج الأسبوعي «إم بي سي في أسبوع» على قناة mbc، عرض الجمعة، تقريراً يوضح فيه سبب عزوف أهالي مدينة نجران (جنوب السعودية) عن الظهور على شاشة التلفزيون، وأوضح التقرير أن أهالي المدينة يعتبرون الظهور بالزي الرياضي مخالفاً للعادات والتقاليد.

وعبر الوسم قال المغرد الشهير «أبو شلاخ» «المثير للشفقة أن معد التقرير نفسه من أهل الجنوب..باع نفسه وقومه ومجتمعه لينال رضى طوني وشِربل».

الناشط الحقوقي «يحيى عسيري» قال أيضا «لماذا تصر هذه السلطة برجالها وإعلامها ودعاتها وتعليمها أن تتطاول وتسيء الأدب! وتتهمنا بالتخلف والشرك وعبادة القبور!».

أما «ريم آل عاطف» فقالت «قناة محسوبة على بلاد الحرمين يديرها المسيحيون والشيعة والليبراليون وتنتهك حدود الله ليل نهار، كيف ستحترم ما دون ذلك».

الإعلامي «مساعد بن حمد الكثيري» شارك هو الأخر عبر الوسم بقوله «أهل الجنوب أكثر الناس تمسكاً واعتزازاً بالهوية، ولكون mbc اخذت على عاتقها حرب هويتنا لذا طبيعي أن تسخر من أهل الجنوب».

«عبدالله زقيل» بدوره قال «حذاء جندي مرابط في الحد الجنوبي من الجنوب وغيرهم خير من إم بي سي بمراحل، اللهم احفظ جنودنا في الحد الجنوبي».

الشهري يعتذر

وحذف «عبد الله الشهري» تغريدته؛ «تقديراً للعقلاء من أهل الجنوب»، حسب تعبيره، معتذراً عبر حسابه على تويتر لكل من لم يفهم مقصده من مصطلح (تخلف)، موضحاً أنه كان يعني كسر ثقافة العيب من أجل التعايش مع المجتمعات الأخرى وأنه لم يقصد الإساءة إلى مجتمع محدد أو منطقة معينة.

وأوضح «الشهري» أن تغريدته لا تمثل رأي قناة mbc ولا القائمين على برنامج «إم بي سي في أسبوع».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

mbc أهل الجنوب الجنوب السعودي