«يلدريم»: لا ننوي إجراء انتخابات مبكرة ونقوم بتطهير الحكومة من الكيان الموازي

الأحد 30 أكتوبر 2016 01:10 ص

أكد رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أن حكومته تتابع عملها بكل إتقان ومهنية، ولا تنوي سوق البلاد إلى انتخابات برلمانية مبكرة، مشيرا إلى أن من يثير مثل هذه الإشاعات يهدف إلى زعزعة الاستقرار السياسي في البلاد.

وجاءت تصريحات «يلدريم» هذه ردا على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض «كمال كليجدار أوغلو الذي قال إن حكومة العدالة والتنمية تعتزم الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، لتطهيرها من منتسبي منظمة الكيان الموازي المتغلغلين في بنيتها.

ووتهم أنقرة منظمة الكيان الموازي بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز الماضي.

وأوضح «يلدريم» أنّ تطهير بنية العدالة والتنمية من منتسبي هذه المنظمة لا يحتاج إلى إجراء انتخابات مبكرة، وأنّ حزبه ليس عاجزاً عن إخراج هؤلاء وإبعادهم عن صفوف الحزب، وهو يعمل على ذلك دون توقّف.

وفي هذا الصدد، قال «يلدريم»«الأمر لا يحتاج إلى انتخابات مبكرة فنحن نقوم بتطهير حزبنا ومؤسسات دولتنا من هؤلاء العناصر، وإنّ من يثير هذه الإشاعات يسعى لزعزعة الاستقرار السياسي في البلاد، فإجراء انتخابات مبكرة يعني إضاعة مجهود سنة كاملة بذلناها».

وفيما يتعلق بالحملة العسكرية المرتقبة ضدّ عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية في محافظة الرقة السورية، جدد يلدريم موقف بلاده الرافض للمشاركة في هذه الحملة في حال تواجد تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي السوري فيها، مبيناً أنّ تركيا والولايات المتحدة الأمريكية لديهما القدرة على القيام بهذه الحملة دون الاستعانة بمنظمات إرهابية أخرى، بحد قوله.

وتعتبر تركيا الحزب وجناحه المسلح (وحدات حماية الشعب) قوة معادية لها صلات عميقة بالمسلحين الأكراد الذين قادوا تمردا استمر ثلاثة عقود على الأراضي التركية وهو ما تسبب في خلاف بينها وبين واشنطن التي تعتبر وحدات حماية الشعب حليفة مهمة وفعالة في محاربتها لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

ومنذ عام 2013، يسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرقة؛ حيث يتخذها عاصمة له في سوريا.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا الدولة الإسلامية الكيان الموازي بن علي يلدريم