صحف السعودية تبرز إحباط تفجير «الجوهرة» وانطلاق فاعليات تمرين «رماح الشمال 2016»

الاثنين 31 أكتوبر 2016 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، نائب رئيس جمهورية الأرجنتين «غابرييلا ميكيتي»، والوفد المرافق لها، حيث استعراضا العلاقات القائمة بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

ونقلت الصحف، إعلان وزارة الداخلية إحباط مخطط إرهابي لاستهداف ملعب «الجوهرة» في جدة بـ«سيارة ملغومة»، فيما أطاحت بخلية مكونة من 4 أشخاص مقرها شقراء ومدعومة من تنظيم «الدولة الإسلامية» استهدفت رجال الأمن.

وأشارت الصحف إلى انطلاق، أمس فعاليات تمرين «رماح الشمال 2016» بالمنطقة الشمالية الغربية، الذي يجمع وحدات عمليات خاصة تابعة للقوات البرية الملكية السعودية بوحدات وعناصر من العمليات الخاصة الماليزية والأمريكية.

وأشارت الصحف إلى تحذير البنوك السعودية من خطر ازدياد عمليات الاحتيال الإلكتروني، تزامنا مع ارتفاع استخدام السعوديين البطاقات الائتمانية، وتزايد المواقع الإلكترونية غير الموثوقة.

ونقلت الصحف إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إيقاف خدمات 126 مكتب استقدام لمخالفتها قواعد ولوائح ممارسة نشاط الاستقدام.

كما لفتت الصحف إلى إعلان وزارة العمل، أنها أصدرت 2.03 مليون تأشيرة لمنشآت القطاع الخاص خلال العام الماضي 2015.

ونقلت الصحف، عن مستشار مدير مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية في المملكة «محمد عبدالله العسيري»، قوله إن عدد المستفيدين من الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر» وبشكل مباشر يصل لأكثر من 7.5 مليون مشترك من المواطنين والمقيمين.

وأشارت الصحف، إلى تراجع الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بنسبة 1.3%، مقارنة بمستوياتها في شهر أغسطس/آب الماضي، غفي الوقت الذي سجلت تحويلات الوافدين في السعودية تراجعا بنسبة 16% خلال ذات الفترة.

وأشارت الصحف إلى موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، على تخفيض رسوم الاشتراك السنوي ببرنامج «مقيم» للجمعيات الأهلية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمقدار 50%.

ولفتت الصحف، إلى اعتراف وزارة الصحة بوجود نقص في بنود بعض الأدوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة الرياض، خصوصا المتعلقة بالأمراض المزمنة (السكر والضغط).

وأبرزت الصحف، تفريط الأخضر السعودي للشباب في استعادة عرش القارة الصفراء إثر خسارته المباراة النهائية لكأس آسيا للشباب تحت 19 سنة أمام المنتخب الياباني بركلات الترجيح 5/3 بعد نهاية أشواطها الأربعة بالتعادل السلبي في المباراة التي أقيمت على ستاد البحرين الوطني.

علاقات سعودية أرجنتينية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، نائب رئيس جمهورية الأرجنتين «غابرييلا ميكيتي»، والوفد المرافق لها.

وعقد خادم الحرمين الشريفين، ونائب رئيس جمهورية الأرجنتين جلسة مباحثات، جرى خلالها استعراض العلاقات القائمة بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

كما أقام الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مأدبة عشاء في الرياض أمس، تكريما لـ«ميكيتي» والوفد المرافق لها.

ضربات استباقية

ونقلت صحيفة «المدينة»، إعلان وزارة الداخلية أمس عن إحباط مخطط إرهابي لاستهداف ملعب «الجوهرة» في جدة بـ«سيارة ملغومة»، فيما أطاحت بخلية مكونة من 4 أشخاص مقرها شقراء ومدعومة من تنظيم «الدولة الإسلامية» استهدفت رجال الأمن.

وذكرت الداخلية السعودية في بيانها أنه تم القبض على 4 أشخاص (باكستانيين وسوري وسودني) من المتورطين في المخطط الإرهابي، لاستهداف ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

وأوضح بيان الداخلية السعودية، أن الهجوم كان سيتم باستخدام سيارة ملغومة يتم وضعها في المواقف التابعة للملعب، ‏مشيرا إلى أن الجهات الأمنية تعاملت مع التهديد على أقصى درجات الجدية، وفرضت على الفور مزيدا من التعزيزات والتدابير على الموقع بكامل محيطه للتعامل الحاسم مع أية حالة اشتباه يتم رصدها.

وفي ذات السياق، أعلنت الداخلية السعودية ‏الإطاحة بخلية إرهابية أخرى، مكونة من 4 أشخاص ‏تتخذ من محافظة شقراء (شرقي المملكة) منطلقا لأنشطتها ‏التي تركزت على استهداف رجال الأمن السعودي.

وقالت الداخلية إن الموقوفين أقروا في التحقيقات بعلاقتهم المباشرة بهذه الخلية ونشاطهم فيها وتواصلهم مع عناصر التنظيم في سوريا، ورصدهم لعدد من رجال الأمن يعملون بجهات أمنية مختلفة في مناطق الرياض وتبوك والشرقية، موضحة أن الموقوفين اعترفوا بتمرير معلوماتهم ‏إلى التنظيم في الخارج استعدادا لاستهدافهم لاحقا وفق ما يصدر لهم من توجيهات من التنظيم.

وأكدت الوزارة أنه تم إيقاف 6 أشخاص آخرين (سعوديي الجنسية) لتوفر ما يفيد بعلاقتهم بالمذكورين ويجري التحقيق معهم في علاقتهم بالخلية ونشاطاتها.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الداخلية السعودية عن أسماء عناصر متورطة في عدد من القضايا الإرهابية التي وقعت خلال الفترة الماضية في محافظة القطيف ومدينة الدمام، وتمثلت في استهداف مواطنين ومقيمين ورجال أمن، وتخريب للمرافق العامة والمنشآت الأمنية والاقتصادية، وتعطيل الحياة العامة.

رماح الشمال 2016

وأشارت الصحيفة إلى انطلاق، أمس فعاليات تمرين «رماح الشمال 2016» بالمنطقة الشمالية الغربية، الذي يجمع وحدات عمليات خاصة تابعة للقوات البرية الملكية السعودية بوحدات وعناصر من العمليات الخاصة الماليزية والأمريكية، بمشاركة وحدات من القوات الخاصة بالقوات البحرية وطيران القوات البرية والقوات الجوية الملكية السعودية، ويستمر حتى 13 صفر 1438 للهجرة.

وأقيم حفل انطلاق التمرين بحضور قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن «ظافر بن علي الشهري»، وعدد من الضباط والقادة من الجانب الأمريكي والماليزي.

بدوره عبر قائد التمرين العميد الركن «علي بن ساير العنزي»، عن ترحيبه بالمشاركين من وحدات القوات المسلحة والجانبين الأمريكي والماليزي، مبينا ما تتميز به وحدات المظليين والقوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية من القدرة والكفاءة للعمل في مختلف البيئات الجغرافية من جبلية وصحراوية وساحلية، وكذلك المناطق المبنية.

وقال إن «الغرض من إقامة هذا النوع من التمارين هو اكتساب الخبرات وتبادلها مع الأصدقاء وتوحيد المفاهيم والإجراءات استعدادا لمواجهة أي تهديد للمصالح الوطنية».

تحذيرات بنكية

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى تحذير البنوك السعودية من خطر ازدياد عمليات الاحتيال الإلكتروني، تزامنا مع ارتفاع استخدام السعوديين البطاقات الائتمانية، وتزايد المواقع الإلكترونية غير الموثوقة.

ويأتي هذا التحذير كخطوة استباقية من البنوك لضمان الحد من أي عمليات احتيال قد يتعرض لها العملاء مع ارتفاع القدرة الشرائية للفرد، وتطلع الكثيرين للشراء عبر الإنترنت.

وقال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية «طلعت حافظ»، إن هناك شغفا لشراء المنتجات عبر المواقع الإلكترونية مع عدم معرفة العملاء أنها غير مرخصة أو موثوقة؛ ما يوقع العميل ضحية لجهات مجهولة، تسعى لسرقة الحسابات البنكية.

وأضاف: «أكد خبراء اقتصاديون سعوديون مؤخرا وقوع ما يتجاوز 20% من السعوديين في قضايا نصب واحتيال عبر هذه التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وهنا يكمن دورنا التوعوي في تقنين تلك العمليات عبر رفع الوعي لدى العملاء».

وأكد «حافظ» أن مخاوف البنوك السعودية لا تشمل مواقع العلامات التجارية الشهيرة والموثوقة، التي تتمتع بحماية عالية المستوى، لكن تكمن معظم المخاطر في مواقع البيع غير المعتمدة، التي تغري العميل بأسعار مذهلة لمنتجات مقلدة أو مغشوشة أو مسروقة.

ومن المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة إلى نحو 10.864 مليون دولار في 2020 بعد أن بلغت في 2015 نحو 5.894 مليون دولار، مع العلم أن المملكة لديها أعلى نسبة لحاملي بطاقات الائتمان على مستوى العالم العربي.

وقف مكاتب استقدام

ونقلت الصحيفة إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إيقاف خدمات 126 مكتب استقدام لمخالفتها قواعد ولوائح ممارسة نشاط الاستقدام.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل» أن الوزارة تلاحق الأشخاص والمكاتب والشركات التي تعمل في مجال الاستقدام دون ترخيص، لتطبيق العقوبات التي نصت عليها الأنظمة، وإحالة جميع من يشتبه في تورطه بتهمة الاتجار بالأشخاص إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وأشار «أبا الخيل» إلى أن الوزارة لم تجدد رخص 6 مكاتب استقدام، في حين تم إلغاء تراخيص 7 أخرى، داعيا عملاء الوزارة إلى ضرورة عدم التعامل مع المكاتب غير المرخص لها، ومكاتب الخدمات العامة في تقديم خدمات الاستقدام، واقتصار التعامل مع مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة والمعتمدة من قبل الوزارة، والمعلنة بموقع «مساند» الإلكتروني، والذي أطلقته الوزارة مارس/ آذار 2014.

تأشيرات

ونقلت صحيفة «الرياض»، عن تقرير لوزارة العمل، أنها أصدرت 2.03 مليون تأشيرة لمنشآت القطاع الخاص خلال العام الماضي 2015.

ووفقا للتقرير الذي نقلته «أرقام»، فقد شهدت تأشيرات الاستقدام المصدرة من قبل وزارة العمل لمنشآت القطاع الخاص العام الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 24% مقارنة بما تم إصداره خلال عام 2014.

وقالت الوزارة إن هذا الارتفاع يعود إلى المشاريع العملاقة التي احتاجت إلى أعداد كبيرة من التأشيرات، كمشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين، ومشاريع إنشاء المترو في المدن الرئيسية.

وتوزعت التأشيرات المصدرة خلال العام المنصرم على تأشيرات عمل وتأشيرات موسمية، حيث استحوذت تأشيرات العمل على العدد الأكبر بحوالي 1.97 مليون تأشيرة مقابل 58.9 ألف تأشيرة موسمية.

وفيما يخص العمالة المنزلية، أصدرت وزارة العمل نحو 996 ألف تأشيرة العام الماضي، بنسبة ارتفاع قدرها 17% مقارنة بعام 2014، و79 ألف تأشيرة صادرة للأجهزة الحكومية (عمال).

وقالت وزارة العمل، إن العام الماضي شهد هروب 65 ألف عامل وعاملة منزلية من كفلائهم، منهم 47% من الذكور و53% من الإناث

وأصدرت 8.52 مليون رخصة لعمالة منشآت القطاع الخاص خلال العام السابق بزيادة قدرها 13% عن عدد الرخص التي صدرت خلال عام 2014.

خدمات «أبشر»

فيما نقلت الصحيفة، عن مستشار مدير مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية في المملكة «محمد عبدالله العسيري»، قوله إن عدد المستفيدين من الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر» وبشكل مباشر يصل لأكثر من 7.5 مليون مشترك من المواطنين والمقيمين، حيث تشمل خدمات «أبشر» كافة أفراد العائلة للمشتركين.

وأكد «العسيري»، أن الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية لا تنحصر في بوابة «أبشر» فقط، بل تقدم الوزارة خدماتها عبر أنظمة أخرى مثل «يقين»، و«مقيم»، و«تم»، والتي تخدم القطاع الخاص، كما تقدم الوزارة الخدمات الإلكترونية لقطاعات حكومية مختلفة، وهي بذلك تخدم بشكل مباشر، وغير مباشر كافة المواطنين، والمقيمين، والجهات الاعتبارية، إضافة إلى الزائرين، والحجاج، والمعتمرين.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى للتوسع في خدماتها الإلكترونية، حيث تعمل على تقديم خدمة تسجيل المواليد عبر بوابة «أبشر»، إضافة إلى الربط الكامل مع الجهات المعنية لأتمتة الكثير من العمليات التي تتطلب حاليا زيارة مكاتب الخدمة، ومن ذلك التسجيل الآلي، والفوري لحالات الزواج، والطلاق، والوفاة، وتعديل المهنة، منوها إلى أن وزارة الداخلية في المملكة سباقة على المستوى الدولي في استخدام التقنية لرفع مستوى الخدمات التي تقدمها، حيث تم تأسيس مركز المعلومات الوطني منذ عقود عدة لدعم قطاعات وزارة الداخلية.

تراجع احتياطي الخارج

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تراجع الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بنسبة 1.3% (27.6 مليارات ريال)، لتبلغ 2.08 تريليون ريال (نحو 555 مليار دولار)، مقارنة بمستوياتها في شهر أغسطس/ آب الماضي البالغة 2.11 تريليون ريال.

وكانت السعودية باعت أوراقا مالية بنحو 13.3 مليار في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بينما باعت 279 مليارا خلال عام (منذ سبتمبر 2015 حتى سبتمبر من العام الجاري).

ويعد هذا التراجع في الأصول الاحتياطية الأجنبية للسعودية في سبتمبر/أيلول الماضي، هو التراجع الرابع على التوالي.

في الوقت الذي سجلت تحويلات الوافدين في السعودية تراجعا بنسبة 16% خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري مقارنة بالشهر السابق، كما تراجعت تحويلات السعوديين للخارج أيضا بنسبة تقل 15%.

وبلغت قيمة تحويلات الوافدين خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي نحو 10.85 مليار ريال مقارنة بـ 12.84 مليار ريال خلال شهر أغسطس/آب من عام 2016.

أما تحويلات السعوديين إلى الخارج فقد بلغت 4.14 مليار ريال خلال سبتمبر/ أيلول من العام الجاري مقارنة بـ 4.87 مليار ريال لشهر أغسطس/ آب من العام نفسه.

تخفيض رسوم

كما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، على تخفيض رسوم الاشتراك السنوي ببرنامج «مقيم» للجمعيات الأهلية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمقدار 50%.

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني»، إن الدعم الذي تتلقاه منظومة التنمية الاجتماعية من قبل الدولة يؤكد الاهتمام بالقطاع غير الربحي، والسعي لتطوير آلياته؛ ليكون مشاركا فاعلا في التنمية التي تعيشها المملكة على الأصعدة كافة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى في إطار مواكبتها لـ«رؤية المملكة 2030»، إلى تطبيق استراتيجية تتضمن كثيرا من المحفزات والبرامج والمبادرات التي تهتم بالجمعيات والقطاع غير الربحي، لتنمية ثقافة هذا القطاع، وتحويله من الرعوية إلى التنموية والإنتاجية.

نقص أدوية

ولفتت الصحيفة، إلى اعتراف وزارة الصحة بوجود نقص في بنود بعض الأدوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة الرياض، خصوصا المتعلقة بالأمراض المزمنة (السكر والضغط).

وأكد مصدر مطلع في الوزارة، أن سبب النقص في هذه العقاقير يعود إلى تأخر بعض شركات الأدوية في التوريد، لافتا إلى أنه يجري حاليا العمل على تعويض النقص خلال الأيام القادمة.

وعبر عدد من المرضى عن استيائهم من عدم توافر أدوية الضغط والسكر في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة، رغم أهميتها للمرضى وكبار السن، مؤكدين أن هذه الأدوية متوافرة في الصيدليات الخاصة، إلا أن أسعارها مرتفعة.

خسارة الكأس

ولفتت صحيفة «اليوم»، إلى تفريط الأخضر السعودي للشباب في استعادة عرش القارة الصفراء إثر خسارته المباراة النهائية لكأس آسيا للشباب تحت 19 سنة أمام المنتخب الياباني بركلات الترجيح 5/3 بعد نهاية أشواطها الأربعة بالتعادل السلبي في المباراة التي أقيمت على ستاد البحرين الوطني.

وكان الأخضر قريبا من التتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1986 و 1992 لاسيما أنه كان الأفضل طوال دقائق المباراة، لكن عدم التوفيق حالف نجوم الأخضر الشاب في أكثر من فرصة كانت سانحة للتسجيل.

وفرض الأخضر أسلوبه على معظم مجريات الشوط الأول، وصنع عدة فرص كان أخطرها كرة «عبدالرحمن اليامي» التي ارتطمت بالقائم بعد مرور دقيقتين من بداية المباراة.

وفي الشوط الثاني واصل الأخضر أفضليته، وتهيأت له عدة فرص محققة، لكن عدم التوفيق، وعلى غير العادة لازم رفاق «النجعي» أمام المرمى الياباني حتى أعلن الحكم عن نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وكاد الأخضر أن يحسمها في الشوط الإضافي الثاني، لكن كرة «نايف كريري» تصدى لها الحارس الياباني بصعوبة بالغة منقذا مرماه من هدف محقق.

وقدم نجوم الأخضر الشاب ملحمة كروية خلال مباريات البطولة، توجوها بمستويات كبيرة ونتائج مميزة أهلتهم لحجز مقعدهم في كأس العالم للشباب التي ستقام في كوريا الجنوبية، قبل أن يخذلهم التوفيق في النهائي الذي ابتسم لمنافسهم الياباني الذي توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

  كلمات مفتاحية

إحباط تفجيرات السعودية الأرجنتين رماح الشمال احتيال إلكتروني استقدام صحف تأشيرات أبشر