صحف السعودية تبرز إعفاء «العساف» واستقالة «مدني» ورفض توصية قيادة المرأة

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بصدور أوامر ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الإثنين، شملت إعفاء مسؤولين من مناصبهم وتعيين آخرين بدلا منهم، وكان أبرزها، إعفاء «محمد الجدعان» رئيس هيئة سوق المال من منصبه وتعيينه وزيرا للمالية، بدلا من «إبراهيم العساف».

كما نقلت الصحف تأكيد مجلس الوزراء، أمس، ما تتمتع به المملكة من قوة لمواجهة التحديات الحالية الاقتصادية والمالية المحلية والعالمية على الرغم من انخفاض أسعار النفط، واستطاعتها المحافظة على مساحة جيدة في المالية العامة وعلى استقرار احتياطياتها وانخفاض مستوى الدين.

وأشارت الصحف إلى إقرار المجلس تنفيذ برنامج تمويل عقاري باسم «الرهن الميسر» للمستفيدين من برامج الإسكان، كما وافق على تعديل اسم البنك «السعودي للتسليف والادخار» إلى «بنك التنمية الاجتماعية».

وأشارت إلى رفض مجلس الشورى خلال جلسته أمس، توصية تطالب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لدراسة البيئة الاجتماعية المناسبة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وأبرزت أيضا إعلان الأمانة العامة لمنظمة «التعاون الإسلامي» أن الأمين العام «إياد بن أمين مدني» تقدم باستقالته من منصبه لأسباب صحية، وترشيح المملكة الدكتور «يوسف بن أحمد العثيمين» وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق أميناً عاماً جديداً.

وأشارت الصحف، إلى اتجاه وزارة الإسكان إلى طرح 130 ألف قرض عقاري لمستحقي الدعم السكني الذين اختاروا منتج القرض العقاري ضمن خيارات الدعم السكني للمستحقين الذي يزيد عددهم على 600 ألف أسرة، بالشراكة مع البنوك السعودية، وآلية جديدة في تحديد نسب المرابحة على القرض تتحملها الوزارة وفق وضع المستحق الائتماني.

وأشارت الصحف إلى تأكيد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أنها ستنهي الاحتكار في القطاع بين جميع شركات الاتصالات الأربع في المملكة، وهي: «زين» و«موبايلي» و«الاتصالات السعودية» و«عذيب»، من خلال إطلاقها عليه الرخصة الموحدة مقابل حصول الدولة على 5% من صافي دخل الشركات التي تحصل على الرخصة.

وأشارت الصحف، إلى انخفض الاحتياطي العام للسعودية بنحو 80.42 مليار ريال منذ بداية العام حتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول (خلال 9 أشهر).

أوامر ملكية

وأبرزت صحيفة «الشرق الأوسط»، صدور أوامر ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الإثنين، شملت إعفاء مسؤولين من مناصبهم وتعيين آخرين بدلا منهم، وكان أبرزها، إعفاء «محمد الجدعان» رئيس هيئة سوق المال من منصبه وتعيينه وزيرا للمالية.

كما قضت الأوامر الملكية بإعفاء «إبراهيم العساف» من منصبه كوزيرا للمالية وتعيينه وزيرا للدولة وعضوا بمجلس الوزراء.

وشملت الأوامر، بتعيين الدكتور «محمد بن عبد الله القاسم» رئيسا لهيئة الهلال الأحمر السعودي، وإعفاء الدكتور «عبد الرحمن آل إبراهيم» محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه من منصبه، فيما صدر أمر ملكي بتعيين «حاتم المرزوقي» مديرا للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور «محمد الأسمري» مديرا لجامعة شقراء.

وقضى أمر ملكي بإعفاء «عبد العزيز العوهلي» رئيس هيئة النقل العام من منصبه، وتعيين الدكتور «رميح الرميح» بدلا منه.

الأوامر الملكية، تضمنت أيضا إعفاء «محمد المشعل» الرئيس التنفيذي لهيئة الدواء والغذاء من منصبه، وتعيين الدكتور «عبد العزيز السراني» مديرا لقناة «الإخبارية» بالمرتبة الممتازة.

كما صدر أمر ملكي بإعفاء «عبد العزيز الجاسر» رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من منصبه.

وضع مستقر

كما نقلت صحيفة «المدينة»، تأكيد مجلس الوزراء، أمس برئاسة الملك «سلمان»، ما تتمتع به المملكة من قوة لمواجهة التحديات الحالية الاقتصادية والمالية المحلية والعالمية على الرغم من انخفاض أسعار النفط، واستطاعتها المحافظة على مساحة جيدة في المالية العامة وعلى استقرار احتياطياتها وانخفاض مستوى الدين.

وأقر المجلس تنفيذ برنامج تمويل عقاري باسم «الرهن الميسر» للمستفيدين من برامج الإسكان، كما وافق على تعديل اسم البنك «السعودي للتسليف والادخار» إلى «بنك التنمية الاجتماعية».

ووافق المجلس على إنشاء قائمة «الرياضيون النخبة» حيث يتم احتساب كل موظف في القطاع الخاص من المسجلين فيها، بما يعادل 4 موظفين في برنامج «نطاقات».

كما قرر المجلس تفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب الصربي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون، ومع الجانب الليتواني حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية.

وفوض المجلس رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، بالتباحث مع الجانب المغربي في شأن مشروع اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، وتفويض وزير الصحة بالتباحث مع الجانب الجنوب إفريقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في المجالات الصحية.

بيئة قيادة المرأة

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى رفض مجلس الشورى خلال جلسته أمس، توصية تقدم بها العضو الدكتور «سلطان السلطان» تطالب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لدراسة البيئة الاجتماعية المناسبة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وبحسب تعليق العضو الدكتورة «لطيفة الشعلان» على رفض المجلس للتوصية، والمتضمن بأن وجهة نظر كثير من الأعضاء المعارضين للتوصية بأن تكون مطالبة تمكين المرأة من قيادة السيارة بشكل مباشر دون إجراء دراسات اجتماعية لمعرفة البيئة المناسبة.

وقالت الدكتورة «لطيفة الشعلان»: «ليس صحيحا أن المجلس أسقط توصية تطلب قيادة المرأة للسيارة، وإنما أسقط توصية ضعيفة، تطلب التنسيق بين الوزارات لدراسة البيئة الاجتماعية المناسبة لقيادتها».

ووفقا لإيضاحات الدكتورة «لطيفة الشعلان» فإن الأعضاء الـ65 المؤيدون للتوصية يميلون لعدم السماح للمرأة بقيادة السيارة دون إجراء دراسات اجتماعية، في حين تتجه وجهة نظر الـ62 عضوا المعارض لها نحو السماح لها بالقيادة بشكل مباشر دون إجراء الدراسة.

استقالة «مدني»

وأبرزت صحيفة «الرياض»، إعلان الأمانة العامة لمنظمة «التعاون الإسلامي» أن الأمين العام «إياد بن أمين مدني» تقدم باستقالته من منصبه لأسباب صحية.

وأوضحت الأمانة العامة في بيان لها، أن المملكة العربية السعودية رشحت الدكتور «يوسف بن أحمد العثيمين» وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق أميناً عاماً جديداً لمنظمة «التعاون الإسلامي».

قروض عقارية

وأشارت الصحيفة، إلى اتجاه وزارة الإسكان إلى طرح قروض سكنية لمستحقي الدعم السكني الذين اختاروا منتج القرض العقاري ضمن خيارات الدعم السكني للمستحقين الذي يزيد عددهم على 600 ألف أسرة، بالشراكة مع البنوك السعودية، وآلية جديدة في تحديد نسب المرابحة على القرض تتحملها الوزارة وفق وضع المستحق الائتماني.

ويبلغ عدد القروض المتوقع طرحها العام المقبل 130 ألف قرض عقاري جديد بالشراكة مع البنوك المحلية.

وتأتي هذه الخطوة منسجمة مع برنامج «التحول الوطني 2020» الذي يستهدف تأمين مليون وحدة سكنية، بمعدل إجمالي 5% يرفع نسبة التملك من 47% إلى 52%.

ويعتبر هذا البرنامج الذي ينتظر أن يطرح العام المقبل، أول تمكين للمستحقين ضمن برنامج الدعم السكني، وبعد توقف قروض صندوق التنمية العقارية التي كانت تمثل الدعم الوحيد للمستحقين ضمن قوائم الصندوق العقاري منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، والاستعاظة عنها بمنتجات تمويل مع البنوك كان آخر القرض المعجل الذي لم يجد إقبالا يذكر بسبب اشتراط (30%) من قبل البنك كدفعة أولى للحصول على هذا القرض.

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية» عن «ماجد الحقيل» وزير الإسكان، قوله إن تعديلات تنظيم الدعم السكني التي أصدرها مجلس الوزراء، ستزيد من فرصة تملّك المواطنين للسكن خلال مدة زمنية مناسبة، إلى جانب دور قرارات الشراكة مع القطاع الخاص في ضخ المزيد من المشاريع السكنية بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب، وإسهام الرهن الميسّر في تقديم تسهيلات تساعد على امتلاك السكن.

وأضاف: «تأتي هذه القرارات المهمة رافدة لمجموعة من القرارات السابقة التي تستهدف رفع نسبة التملّك السكني وتحقيق مزيد من الرفاهية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لجميع المواطنين، إضافة إلى تحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب في سوق الإسكان وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، فالقرارات الصادرة هذا اليوم تسهم في وضع الحلول المناسبة والعاجلة لتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني».

احتكار الاتصالات

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أنها ستنهي الاحتكار في القطاع بين جميع شركات الاتصالات الأربع في المملكة، وهي: «زين» و«موبايلي» و«الاتصالات السعودية» و«عذيب»، من خلال إطلاقها عليه الرخصة الموحدة مقابل حصول الدولة على 5% من صافي دخل الشركات التي تحصل على الرخصة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور «عبدالعزيز الرويس» محافظ الهيئة في مؤتمر صحفي أمس، قوله إن الشركات الأربع تستطيع الحصول على ترخيص لتقديم خدمات متنقلة (صوت وبيانات) وخدمات ثابتة (صوت وبيانات)؛ وخدمات أخرى ضمن نطاق الخدمات المدرجة ضمن التراخيص الموحدة.

وأشار إلى أن شركة «عذيب» تستطيع التقدم للحصول على رخصة الخدمات المتنقلة الرابعة بعد الانتهاء من دراسة الطيف الترددي والمقابل المادي المناسب، فيما توقع أن تنتهي الهيئة من دراسة الطيف الترددي بعد 45 يوما من الآن، لافتا إلى أن ما يرفع السعر هو الترددات المتاحة للخدمات المتنقلة ولا يجوز العبث بها.

انخفاض الاحتياطي

وأشارت صحيفة «الحياة»، إلى انخفض الاحتياطي العام للسعودية بنحو 80.42 مليار ريال منذ بداية العام حتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول (خلال 9 أشهر).

وبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، كان الاحتياط في يناير/ كانون الثاني 654.48 مليار ريال، وبلغ في سبتمبر/ أيلول 574.06 مليار ريال.

وانخفض الاحتياط 45 مليار ريال ليصل إلى 574.1 بليون ريال خلال سبتمبر/ أيلول، مقارنة بشهر أغسطس/ آب الماضي، وذلك بحسب البيانات الشهرية لـ«ساما» للشهر الماضي.

وحساب الاحتياط العام للدولة يحوّل إليه ما يتحقق من فائض في إيرادات الموازنة، ولا يجوز السحب منه إلا بمرسوم ملكي في حالات الضرورة القصوى المتعلقة بالمصالح العليا للدولة.

إنترنت الطائرات

ولفتت الصحيفة إلى بدء الخطوط الجوية السعودية، منتصف 2017 تقديم خدمات النطاق العريض والاتصال الهاتفي والبث التلفزيوني المباشر في أول طائرة من أسطولها، على أن يكتمل المشروع على جميع الطائرات في نهاية 2019.

وأكد المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس «صالح الجاسر»، أمس بعد التوقيع على اتفاق شراكة استراتيجية مع شركة تقنية الفضائية لتقديم خدمات النطاق العريض على متن أسطول طائرات «السعودية» أن الاتفاق هو بمثابة تدشين لمرحلة جديدة من التعاون البناء والشراكة المثمرة بين المؤسسات الوطنية لإنجاز مبادراتها التطويرية وخططها التنموية الشاملة وفق أهداف «رؤية السعودية 2030».

وأوضح «الجاسر» أن شراكة «السعودية» مع «تقنية» تأتي بالتزامن مع الخطوات التنفيذية لإنجاز برنامج «التحول الوطني 2020»، الذي يجري تنفيذه في المؤسسة ووحداتها وشركاتها الناشئة عن التخصيص الذي يرتكز إلى هدف استراتيجي، وهو مضاعفة إنجازات 70 عاماً خلال سبعة أعوام.

فيما لفتت صحيفة «اليوم»، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في استقبال طلبات تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية (الأشخاص ذوي الإعاقة) إلكترونيا الثلاثاء، عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للتحديث.

ويأتي تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، استنادا إلى المرسوم الملكي، بشأن نظام الضمان الاجتماعي، وما تضمنته المادة السادسة عشرة بأنه يجب على المستفيد أو وكيله أن يبلغ المكتب المختص بكل تغيير يطرأ على الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية للمستفيد أو أسرته، ووفقا للقرار الوزاري القاضي بتطبيق ضوابط صرف الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة.

انتخابات اتحاد الكرة

فيما أبرزت صحيفة «الشرق»، قرار أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم، تحديد يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، موعداً لعقد انتخاب رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد لدورة انتخابية قادمة.

كما تمت الموافقة على تعديل بعض فقرات النظام الأساسي للاتحاد السعودي لتتوافق مع مركز التحكيم الرياضي السعودي.

وتم في الاجتماع استعراض نجاحات المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في مشواره الآسيوي نحو التأهل إلى مونديال كأس العالم 2018 في المباريات الماضية خلال التصفيات، واستعراض نجاحات منتخب الشباب في بطولة كأس آسيا تحت 19 عاماً التي اختتمت أمس الأول في مملكة البحرين، وتأهله إلى نهائيات كأس العالم للشباب المقبلة في كوريا الجنوبية.

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء قيادة المرأة العساف أوامر ملكية السعودية إياد مدني الإسكان صحف الاتصالات