النائب العام المساعد الإيطالي يصل إلى القاهرة لبحث تطورات مقتل «ريجيني»

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 09:11 ص

وصل إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، النائب العام المساعد الإيطالي، قادما على رأس وفد بطائرة خاصة من روما في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يبحث خلالها آخر تطورات ملف الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» الذي لقي حتفه أوائل العام الجاري.

وقالت مصادر إن النائب العام المساعد الإيطالي سيلتقي خلال زيارته لمصر، مع عدد من كبار المسؤولين الأمنيين والقضائيين من بينهم النائب العام المستشار «نبيل صادق» لبحث آخر تطورات التحقيقات في ملف «ريجيني».

وكان وزير الخارجية الإيطالي «باولو جنتيلوني» قال في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن قضية مواطنه «ريجيني» الذي قتل في مصر «جرح مفتوح» لبلاده.

وأبدى «جنتيلوني» عدم رضاه عن نتائج اللقاءات بين المسؤولون القضائيين الإيطاليين والمصريين لتبادل المعلومات المتصلة بالتحقيق في القضية، والكشف عن ملابسات مقتل «ريجيني».

وأوضح أن بلاده تلقت إشارات مشجعة محدودة في سبتمبر/أيلول الماضي من السلطات القضائية المصرية، وفسرها مدعي روما بأنها استعداد للتعاون، مؤكدا أن استدعاء روما لسفيرها من القاهرة في أبريل/نيسان الماضي لم يكن صدفة.

وكانت أسرة «ريجيني» أعلنت أنها على استعداد للقاء النائب العام المصري «نبيل صادق» في روما، وأكدت أنه لن يهدأ لها بال حتى تصل للحقيقة.

يذكر أن أول لقاء بين الجانبين لبحث قضية «ريجيني» عقد يوم 14 مارس/آذار الماضي بالقاهرة، أما الثاني فكان يوم 7 أبريل/نيسان بروما، لكن الاجتماعين لم يسفرا عن نتائج ملموسة، ما دفع إيطاليا لإصدار قرار بسحب سفيرها يوم 8 أبريل/نيسان الماضي عقب فشل الاجتماع الثاني.

وفي يوليو/تموز الماضي، لمحت المنصة الإليكترونية «ريجيني» ليكس لتورط الابن الأكبر للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في مقتل «ريجيني» من خلال موقعه بجهاز المخابرات العامة.

وكشفت المنصة ذاتها أن مسيرة نجل «السيسي» بالمخابرات العامة تصاعدت، وأنها فقط مسألة وقت قبل أن يصل لأعلى منصب في سلسلة قيادة المخابرات العامة المعنية بالأمن الداخلي، على حد تعبيرها.

ووفقا للسفارة الإيطالية بالقاهرة، فإن «ريجيني» (28 عاما) طالب دراسات عليا عكف على دراسة النقابات المهنية المصرية وكان موجودا بالقاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري.

واختفى «ريجيني» مساء 25 يناير/كانون الثاني الماضي، في حي الدقي بمحافظة الجيزة حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل أن يعثر على جثته وبها آثار تعذيب يوم 3 فبراير/شباط الماضي، واتهمت وسائل إعلام إيطالية الأمن المصري بالتورط في قتله، بينما تنفي القاهرة ذلك.

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا جوليو ريجيني عبدالفتاح السيسي