موسكو: لا حديث الآن عن استئناف مفاوضات السلام بشأن سوريا

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 09:11 ص

قال وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» يوم الثلاثاء إن فشل الغرب في كبح جماح من وصفهم بـ«الإسلاميين المتشددين» في سوريا تسبب في إرجاء استئناف محادثات السلام لأجل غير مسمى.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الروسي قال «شويغو» إن مقاتلي المعارضة الذين تدعمهم الحكومات الغربية كانوا يهاجمون المدنيين في مدينة حلب السورية على الرغم من تعليق الضربات الجوية الروسية.

وأضاف «نتيجة لذلك فإن احتمالات بدء عملية التفاوض وعودة الهدوء للحياة في سوريا أرجئت لأجل غير مسمى».

واعترفت موسكو في وثيقة رسمية بقتل 35 ألف شخص من مسلحي المعارضة السورية بدعوى أنهم «إرهابيين»، زاعمة أن المعارضة قتلت 3532 مسلحا من قوات النظام و12800 مدني.

وحملت الوثيقة الروسية فشل اتفاقيتي وقف العمليات القتالية في سوريا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأنها لم تنجح في فصل المعارضة المعتدلة، والوفاء بأي من التزاماتها العسكرية والسياسية والأمنية.

وسلمت الخارجية الروسية هذه الوثيقة، إلى أطراف معنية بالملف السوري بالتزامن مع إعلان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» فشل محاولات الوصول إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لهدنة دائمة وإطلاق عملية سياسية لتنفيذ «بيان جنيف».

وتضمنت البيانات التي احتوت عليها الوثيقة اتفاق وقف العمليات العدائية الروسي-الأمريكي في 22 فبراير/شباط الماضي، حيث جرى تنفيذ وقف العمليات القتالية في كل سوريا اعتبارا من 27 فبراير/شباط الماضي.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا المعارضة السورية