الجيش التركي ينشر آلياته قرب حدود العراق في تحرك يرتبط بالمعارك هناك

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 12:11 م

أرسل الجيش التركي، اليوم الثلاثاء، آليات عسكرية قرب الحدود مع العراق في تحرك قال وزير الدفاع التركي، «فكري إشيق» إن له صلة بمكافحة الإرهاب والتطورات في هذا البلد العربي.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مصادر عسكرية (لم تكشف هويتها) إن القوات المسلحة التركية بدأت، اليوم، في إرسال دبابات ومركبات مدرعة إلى منطقة سيلوبي في إقليم شرناق قرب الحدود مع العراق.

ولم تذكر المصادر سببا لنشر هذه الآليات، لكن «إشيق» قال إن هذا الانتشار للجيش التركي له صلة بمكافحة الإرهاب والتطورات في العراق . وأضاف لمحطة تلفزيونية تركية إن بلاده «ليس عليها التزام» بالانتظار وراء حدودها، وستفعل كل ما هو ضروري إذا أصبح لمقاتلي «حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا) تواجد في منطقة سنجار، شمالي العراق.

والسبت الماضي، قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إن تركيا تهدف إلى تعزيز قواتها على الحدود العراقية، مشددا على أن أنقرة سيكون لها «رد مختلف» على الفصائل الشيعية إذا «أثارت الرعب» في مدينة تلعفر العراقية.

ويتزامن هذا النشر مع عملية عراقية لطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من مدينة الموصل بشمال العراق بعد أن شنت فصائل شيعية عراقية هجوما له صلة بذلك لطرد مقاتلي التنظيم من بلدة تلعفر إلى الغرب.

وحذرت أنقرة من القيام بمثل هذا التحرك تجاه تلعفر التي تقع على بعد نحو 170 كيلومترا من سيلوبي ويقطنها عدد كبير من المنحدرين من أصل تركماني وتربطهم علاقات تاريخية وثقافية بتركيا.

كما أن إقليم شرناق الذي تقع به سيلوبي أحد مناطق الصراع الرئيسية بين الجيش التركي ومقاتلي «بي كا كا» الذي له قواعد في شمال العراق، وتعتبره تركيا تنظيما إرهابيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق معارك الموصل تلعفر التركمان بي كا كا