الأمم المتحدة تستنكر استهداف الحوثيين مكة بصاروخ باليستي

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 01:11 ص

أدانت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء،  إطلاق الحوثيين وحلفائهم في اليمن صاروخاً «باليستياً» تجاه مكة المكرمة، الخميس الماضي.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان ، «رافينا شامداساني»، إن شن أي نوع من الهجمات المسلحة ضد المناطق التي يسكنها مدنيون أمر محظور بموجب القانون (الإنساني) الدولي.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ بمكتب الأمم المتحدة في جنيف اليوم أعلنت المتحدثة عن استنكارها محاولة الاعتداء الحوثية على المدينة «المقدسة».

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قد أعلن، الخميس الماضي، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي على بعد 65 كيلومتر من مكة المكرمة، غربي المملكة، أطلقه الحوثيون من مسجد في محافظة صعدة شمال اليمن.

ومن جانبها دعت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة «شامداساني» جميع أطراف الصراع في اليمن إلى التهدئة، وأكدت على ضرورة الامتثال إلى القانون الدولي.

ومن جهة أخرى رجحت الخارجية البريطانية، أمس الاثنين، أن الصاروخ الذي أطلق من قبل الحوثيين قبل أيام من محافظة صعدة كان يستهدف مطار «الملك عبدالعزيز الدولي» في جدة وليس مكة المكرمة.

وقالت إنه في «27 تشرين الأول أطلق صاروخ سكود من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في اليمن، على ما يبدو يستهدف مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وتم اعتراضه من قبل أنظمة الدفاع الجوي السعودي».

ونصحت في بيان لها مواطني المملكة المتحدة بالابتعاد عن الحدود السعودية اليمنية على مدى 80 كيلو متراً، على الأقل.

ويميل بيان الخارجية إلى الرواية الرسمية للقوات الحوثية واللجان الشعبية اللذين أعلنا منتصف ليل الخميس الجمعة الماضي، عن «استهداف مطار الملك عبد العزيز في مدينة جدة بصاروخ باليستي من نوع بركان 1».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة استهداف مكة صاروخ استنكار