أمير قطر السابق: «الجزيرة» حرمت القتلة من التستر على جريمتهم

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 04:11 ص

اعتبر الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»أمير قطر السابق، أن قناة الجزيرة هي أعظم تجربة إعلامية عربية، مشددا على أن الجزيرة كانت وماتزال شاهد حق لا يدلس ولسان صدق لا يجامل وحرمت القتلة من التستر على القتل وحرمت الفشلة من التستر على الفشل وانحازت للحقيقة والإنسان.

وقال الأمير الوالد خلال كلمته في الاحتفال بمرور 20 عاما على تأسيس الجزيرة اليوم الثلاثاء: «لقد كان ميلاد الجزيرة ميلادا لأعظم تجربة إعلامية عربية ولو أردنا أن نُعدّد إنجازات الجزيرة لتعذّر علينا حصرها».

وشدد على أن الجزيرة لم تتنازل يوما عن خطها التحريري المستقل ووقوفها مع الحقيقة، ومع الإنسان حيثما كان ولم يكن كل النقد الموجه للجزيرة موضوعياً ولا مُنصفاً بل كان أحيانا متحاملاً على الجزيرة وعلى دولة قطر فلم تتراجع الجزيرة عن مهنيتها ولم تتخل قطر رغم كل الضغوط عن تقديم كل ما تحتاجه الجزيرة حماية لخطها وتطويراً لأدائها.

واعتبر الأمير الوالد أن «الجزيرة مكّنت شعوب العالم من سماع أكثر من صوت والانفتاح على أكثر من رأي.. لقد دفعت الجزيرة ضريبة فادحة من دماء أبنائها المراسلين وحريتهم ثمناً لسعيها وراء الحقيقة ونصرة للإنسان»، مُضيفاً: «المجد والخلود لشهداء الجزيرة ونسأل الله لهم الرحمة».

وتابع قائلا «كان الأولى بمن يتحاملون على الجزيرة أن يكونوا منصفين بدل السعي إلى تغيير خط الجزيرة التحريري المستقل».

وأضاف «حمد بن خليفة»«الجزيرة أثبتت للمشاهد العربي أنه يستطيع الثقة بإعلام عربي يُبث من أرض عربية فبعد أن كان الآخرون يحتكرون الفضاء العربي بوسائل إعلامهم جاءت الجزيرة بشعارها الرأي والرأي الآخر فحققت التوازن، وجعلت الإعلام حواراً إنسانياً بين أطراف عدة لا إملاء من طرف واحد على أطراف أخرى.

ويشارك «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير دولة قطر، والأمير الوالد في الاحتفال الذي تقيمه الجزيرة اليوم في مقرها بالدوحة بمناسبة الذكرى العشرين لانطلاقها.

وكان أمير قطر السابق، صاحِب فكرة تأسيس قناة الجزيرة، كما ذكر رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة، الشيخ «حمد بن ثامر آل ثاني»، في الذكرى العاشرة لميلاد الجزيرة الأم.

وقال عدنان الشريف، أحد الذين شهدوا تأسيس الجزيرة ومديرها العام في مرحلة سابقة: إن «الأمير كان يتطلع إلى إعلام عصري يساير التطور نحو الديمقراطية في قطر».

وتطل قناة الجزيرة على مشاهديها بحلة ومحتوى جديدين، ضمن تغيير فني وتقني شامل يتزامن واحتفال القناة بمرور عقدين على إطلاقها.

وتبدأ الجزيرة مساء اليوم الثلاثاء، السادسة بتوقيت مكة المكرمة، البث من مبناها الجديد، الذي يضم استديوهات حديثة، وغرفة أخبار مجهزة بآخر التقنيات المستخدمة في مجال العمل التليفزيوني.

وتطلق القناة نشرات وفقرات إخبارية في قوالب تفاعلية وإبداعية، تتناول مواضيع مختلفة، من بينها قضايا ثقافية واقتصادية، وبرامج عن السفر والتجارب الملهمة وقصص النجاح، وبرامج حوارية سياسية، وتحقيقات تليفزيونية تعرض أسبوعياً مساء كل أحد، في ساعة خاصة بالتحقيقات والأفلام الاستقصائية، تسبر أغوار قضايا خفية، وتفتح ملفات مغيبة عن المشاهد.

  كلمات مفتاحية

الجزيرة قطر أمير قطر السابق