5 ألاف طالب مصري بلا مدارس أو كتب جراء السيول

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 05:11 ص

تضرر أكثر من 5 ألاف طالب مصري جراء السيول التي ضربت عددا من المحافظات المصرية، خلال الأيام الماضية، وسط استياء شعبي من تدني أداء الأجهزة الحكومية، وتأخر وصول إمدادات الإغاثة للمناطق المتضررة شمال وجنوب البلاد.

وجرفت مياه السيول كتب الطلاب الدراسية، وتضررت المدارس، إضافة إلى تلف أجهزة الحاسب الآلي التي تحمل بيانات الطلاب، وفقا لـ«أصوات مصرية».

ومن جانبها، أعلنت مديرتي تعليم رأس غارب وسوهاج، تضرر 5 آلاف و249 طالبا وطالبة، بعدما تضررت مدارسهم البالغ عددها 15 مدرسة تضررا بالغا من جراء السيول، وتحتاج إلى ترميم.

وقال وزير التربية والتعليم المصري، «الهلالي الشربيني»، أمام لجنة التعليم بالبرلمان يونيو/حزيران الماضي، إن مصر تحتاج إلى إنشاء 138 ألف فصل جديد للقضاء على الكثافات العالية في 20 ألف مدرسة تمثل نسبة 41% من مدارس مصر، مشيرا إلى أن بعض المناطق وصل فيها عدد الطلاب للفصل الواحد 140 طالبا.

وأكدت مديريتا التعليم في سوهاج ورأس غارب على أنه جاري تدبير أماكن بديلة للطلاب لاستكمال دراستهم الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، ومحاولة دراسة إمكانية توفير كتب لمن أتلفت مياه السيول منازلهم وكتبهم، علاوة على أن لجنة من هيئة الأبنية التعليمية بدأت الثلاثاء في حصر التلفيات والأضرار التي لحقت بالمدارس.

من جانبه، قال «محمود الورداني»، مدرس أول لغة عربية بأحد المدارس المتضررة، إن «جميع الملفات والبيانات الورقية أو تلك التي تم تسجيلها على أجهزة الحاسب الآلي دمرت بالكامل».

وأضاف أن «النظام السائد في المدارس هو أن تكون الحجرات الخاصة بشؤون الطلاب بالطابق الأرضي تسهيلا للحركة»، موضحا أن «السيول اقتحمت جدران الأسوار وحطمتها ثم غمرت الطابق الأول من المدارس وأغرقت جميع محتوياته بما فيها بيانات الطلاب وملفاتهم».

وتابع «حتى أجهزة الكمبيوتر التي يتم تسجيل أعمال السنة عليها وبيانات الطلاب غرقت وبالتأكيد تلفت».

وأكد أن «شدة سرعة مياه السيول جرفت الرمال من حول أساسات المدارس ما جعل بعضها يُصاب بتصدعات وشروخ في الجدران».

أزمة السيول ضربت محافظات البحر الأحمر (شرق)، والوادى الجديد (غرب) وشمال سيناء (شمال)، وجنوب سيناء (شمال)، وقنا وسوهاج وأسيوط (جنوب البلاد)، وأسفرت عن مقتل 29 شخصا وإصابة 72 آخرين، فضلا عن خسائر فادحة بملايين الدولارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في مصر «خالد مجاهد»، إن «الضحايا كانوا تسعة بمحافظة جنوب سيناء (شمال شرق)، وثمانية بمحافظة سوهاج (جنوب)، وتسعة بمحافظة البحر الأحمر (شرق)، وثلاثة في محافظة قنا (جنوب)».

وفي وقت سابق، السبت، اعترض غاضبون طريق سير موكب رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» أثناء زيارته مدينة «رأس غارب» إحدى المدن المتضررة في محافظة البحر الأحمر (شرق)، وفق صحيفة «الأهرام».

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيول في مصر المدارس المصرية الكتب الدراسية