7 تمارين هامة تساعد على زيادة قدراتك العقلية

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 06:11 ص

توصل الباحثون إلى أن عقل الإنسان يصل إلى أقصى مراحل الإدراك في عقده الخامس، لتبدأ قدراته الإدراكية بعد ذلك في التناقص بشكل سريع ومطرد. و يبقى السؤال الأهم، هل هناك من شيء نستطيع فعله حيال ذلك؟

حسنا، إن عقل الانسان شديد التعقيد والتطور في آن واحد، فمثلا أثبتت دراسة حديثة أن تمارين الدماغ المتكررة تساعد العقل على التعلم والتطور، كما تعزز من قدراته الإدراكية. ومع تقدمنا في العمر، فإننا نستطيع محاربة تناقص قدراتنا العقلية كالنسيان من خلال مجموعة من التمارين السهلة التي سنحتال بها على الشيخوخة.

ويعد عقل الإنسان مسؤولا عن خمس وظائف معرفية أساسية: الوظائف التنفيذية، الذاكرة، الانتباه، اللغة، والتفكير المرئي.

والوظائف التنفيذية تعني كل العمليات المعرفية التي يقوم بها المخ، كالتخطيط الاستراتيجي على سبيل المثال، بينما التفكير المرئي هو بالأساس قدرة الشخص على فهم وتفسير الرموز والأشكال البصرية التي يتعرض لها في البيئة التي يعيش فيها.

إليك 7 تمارين سهلة تستطيع مضاعفة وظائف عقلك المعرفية بسهولة:

فكر بشكل استراتيجي

لا تنزعج من العنوان، ليس الأمر صعبا كما يبدو، كل ما نطلبه منك أن تلعب ألعاب تعتمد على التفكير الاستراتيجي، كالشطرنج بالطبع أو حتى ألعاب الإثارة الحاسوبية التي تتطلب منك اتخاذ قرارات سريعة تعتمد على رؤيتك لما قد ينتج من اتخاذ تلك القرارات. هذا التمرين كلما واظبت عليه، كلما عمقت من الممرات العصبية المسئولة عن تلك الوظيفة في الدماغ، مما سيعني بالضرورة تعزيز وظائف مخك التنفيذية. ليس الأمر في الألعاب فقط بالطبع، بل تستطيع ممارسة هذا التمرين في عملك أو في قراراتك اليومية، ولكن أسهل الحلول أن تذهب وتشتري جهاز بلاي ستيشن!

تحد ذاكرتك

هل جربت من قبل أن تغسل وجهك وأسنانك صباحا وعينيك مغلقتين؟ قد يبدو الأمر سهلا للغاية، إلا أن هذا التمرين يعتبر محفزا ممتازا للدماغ على تنشيط مناطق الذاكرة به، بدون الاستعانة ببعض الحواس الأساسية التي تسهل من تلك العملية. في كل مرة تقوم فيها بعمل عملية حسابية بدون الاستعانة بالآلة الحاسبة أو تحفظ فيها أغنية أعجبك لحنها، فأنت بالفعل، تدرب ذاكرتك وتزيدها مناعة ضد النسيان أو الخرف في المستقبل.

غير عاداتك واعد تركيز انتباهك

الانتباه هو أحد العناصر الأساسية للمعرفة، ويتناقص بالطبع مع التقدم في السن. وقدرتك على النظر أو الاستماع إلى شيء لفترة طويلة والتركيز به بدون أن يتشتت انتباهك هي وظيفة دماغية هامة للغاية.

هناك طريقتين سهلتين للغاية لتمرن عقلك على التركيز، الأولى أن تغير ما تفعله بشكل روتيني، أي غير طريقك الذي تسلكه للعمل كل يوم، أو غير تمرينك الرياضي الذي اعتدت عليه. أما الطريقة الثانية فهي أن تقوم بعدة أنشطة تتطلب التركيز معا في آن واحد، فمثلا اطبخ العشاء وأنت تستمع إلى المذياع، أو جهز قائمة ما تحتاجه من السوبر ماركت أثناء قيادتك للسيارة.

أعط عقلك قسطا من الراحة

كما هو من المهم أن تمرن عقلك، فانه من المهم للغاية أيضا أن تعطيه بعض الوقت ليستريح، فعندما تعطي عقلك وقتا للراحة حتى ولو كان قصيرا، فان عقلك ينتعش وتزداد قدرته الاستيعابية. أحد أهم التمارين التي ينصح بها العلماء، هو تمرين يسمى «خمسة وخمسة» وهو ببساطة أن تأخذ قسطا من أي ما تفعله في اليوم على الأقل خمس مرات، لخمس دقائق في كل مرة.

تعرف على مصطلحات جديدة

الكلمات الجديدة في اللغة تعتبر محفزا قويا للدماغ، حيث أنه ينشط محاولا الفهم والتعرف على تلك الكلمة الجديدة، وكلما ازدادت طلاقتك في اللغة كلما ازدادت قدرة دماغك على تخزين الكلمات وتذكرها في وقت الحاجة.

أسهل طريقة لفعل ذلك هو أن تغير ما تقرأه كل يوم، فإذا كنت مهندسا وتقرأ كل يوم الأخبار الهندسية، حاول أن تقرأ الأخبار الرياضية أو الأخبار العلمية مرة في الأسبوع. سيكون ذلك أكثر من كافٍ.

لا تكتف بسرد الحقائق

أي وضح التفاصيل أكثر بناء على ما تعتقده، فاذا قرأت قصة على سبيل المثال وأردت أن تناقشها مع صديق لك، لا تكتفي فقط بسرد ما كان مكتوبا في الرواية، بل حاول أن تدمج رأيك الشخصي فيما قرأت. فهذا كما يرى الباحث «كير بلومر»، يدفع العقل على ممارسة أنشطة هامة مثل توليد أفكار جديدة من خلال تجميع وتحليل مجموعة من الأفكار الأخرى. فمثلا كل ما عليك أن تفعله أن تناقش ما قرأته في هذا الموضوع مع أحد زملائك بدون أن تكتفي بنقل ما قرأته فقط.

ألق نظرة أكثر تمعنا

تعتبر حاسة البصر واحدة من أهم الحواس التي يستخدمها الدماغ لفهم وتركيب ما يجري حوله. قيامك بتعزيز تلك القدرة سيساعدك على التأقلم وملاحظة ما يجري حولك بشكل أسرع.

هناك تمرينين سهلين للغاية تستطيع القيام بهما، و الترويح عن نفسك في آن معا. التمرين الأول: حاول أن تحدد ثلاثة أغراض في محيطك، وعندما تغادر المكان، حاول تذكر تلك الأغراض بأماكنها، كرر تلك التجربة بعدها بساعتين، وقم بهذا التمرين مرتين أسبوعيا. التمرين الثاني: ألق نظرة سريعة على المكان الذي تجلس به، ثم حاول أن تدون كل ما لاحظته أو كان موجودا في محيط نظرك على قطعة من الورق، كم من التفاصيل ستنسى؟ أعد التجربة عدة مرات أسبوعيا، ستندهش من النتيجة بعد فترة قصيرة.

  كلمات مفتاحية

الذاكرة تمارين العقل الشطرنج التفكير الاستراتيجي