الحكومة العراقية تلحق مدارس «كولن» بوزارة التربية

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 08:11 ص

قامت السلطات العراقية بإلحاق المدارس التابعة لمنظمة «فتح الله كولن» بوزارة التربية، معلنة عزمها تعيين مدرسين عراقيين للعمل بها.

وقالت مصادر في وزارة التربية العراقية، إن عملية دمج 9 مدارس تابعة للمنظمة في عدة مدن عراقية، بدأت بالفعل، وعندما تنتهي ستلحق تلك المدارس بشكل كامل بالوزارة.

وأوضحت المصادر، أن تلك المدارس كانت تستخدم اللغة الإنجليزية في العملية التعليمية، إلا أنه يتم حاليا تدريس المنهج العراقي باللغة العربية، وبعد إتمام عملية إلحاقها بالوزارة، وتعيين مدرسين عراقيين، ستعود إلى التدريس باللغة الإنجليزية مرة أخرى.

وأضاف المسؤولون أن الوزارة ستنسق مع السفارة التركية في بغداد، ووزارة التربية التركية، فيما يتعلق بالمنهج الذي سيتبع في المدارس، والكادر التربوي الذي سيعين بها.

وقد أصدرت وزارة التربية العراقية في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مرسوما يقضي بتطهير تلك المدارس من عناصر منظمة «فتح الله كولن» وإلحاقها بالوزارة.

وقال السفير التركي في بغداد «فاروق قايمقجي»: «الجهود التركية بخصوص تلك المدارس، والتي بدأت قبل عامين ونصف، بدأت تؤتي ثمارها».

وأضاف السفير: «من المخطط تبادل الزيارات بين وفود من وزارتي التربية التركية والعراقية ووقف المعارف التركي (رسمي)».

وأكد السفير أن تركيا ستواصل دعم العراق في جميع المجالات، وبينها المجال التعليمي.

وسبق أن وعد رئيس إقليم كردستان في العراق «مسعود بارزاني»، خلال زيارة لتركيا في أغسطس/أب الماضي، بتقييم كافة المقترحات حول إغلاق مدارس منظمة «فتح الله كولن» الناشطة ضمن أراضي الإقليم.

وتمتلك المنظمة عددا كبيرا في المدارس والمؤسسات التعليمية في العديد من الدول حول العالم، وأعلنت عدة دول خلال الأشهر الماضية إلحاق تلك المدارس والمؤسسات بنظامها التعليمي أو إغلاقها من بينها السودان وأذربيجان.

يشار إلى أن السلطات التركية تتهم «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا فتح الله كولن مدارس الانقلاب